2أخبار الطيبة

لحم المواشي يسبب السمنة ليس فقط بسبب الدهون الوفيرة فيه!

ساد الاعتقاد لدى الاطباء على مدار سنوات طويلة ان سبب امراض القلب التي يسببها تناول لحم المواشي بسبب الدهون الكثيرة التي يحتويها ، الا ان باحثين امريكيين توصلوا الى السبب الحقيقي لأمراض القلب الناجمة عن تناول لحم المواشي: انه بروتين “كرينتين” المتوفر ايضا في مشروبات الطاقة.

1

في بحث ورد في آخر عدد من المجلة العلمية Nature Medicine ، اكتشف العلماء ان السبب الحقيقي للأمراض الناجمة عن تناول لحم المواشي هو بروتين “كرينتين”، هذا البروتين المتوفر ايضا في مشروبات الطاقة. انه بروتين يتحلل في الامعاء ويتسبب في ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، الامر الذي يضر بشرايين القلب بشكل كبير .

حتى هذا البحث كان يسود الاعتقاد بأن السبب الرئيسي لانتشار امراض القلب لدى محبي هذا النوع من اللحوم يعود الى نسبة الدهون المرتفعة فيه، ومع هذا العديد من العلماء شككوا في الامر ، فكمية الدهون رغم ارتفاعها الا انها غير كافية لتسبب هذا القدر من الأضرار .

في هذا البحث الذي اجري على فئران، اكتشف العلماء ان هذا البروتين يتحلل في الامعاء عن طريق البكتريا ويتحول الى نوع من الغازات التي تتفكك في الكبد ليصبح هذا الغاز مادة تسمي TAMO – اكسيد الميثالين الثلاثي . لدى الفئران التي تبقت الكثير من بروتين “كرينتين” تواجدت مادة TAMO بكثرة مما ادى لتواجد تصلب عصيدي اكبر لديها.

هذه العملية تؤدي الى صنع انواع كثيرة من الدهون التي تؤدي في نهاية المطاف الى انسداد الشرايين ومن ثم الى تصلبها، تصلب كهذا داخل القلب، كما هو معلوم، يؤدي الى جلطة دموية في القلب، واذا حصلت في الرأس فقد تؤدي الى جلطة دماغية .

واكتشف العلماء دليلا آخر على ان بروتين “كرينتين” هو المسبب للجلطات، باكتشافهم ان نسبة “الكرينتين” عالية لدى مرضى القلب واكتشفوا ان نسبة المادة TMAO في دم هؤلاء اعلى من المعدل .

وابدى الباحثون قلقهم من توفر بروتين “كرينتين” في الكثير من مشروبات الطاقة الطاقة، حسب قولهم فأن في بعض هذا المشروبات تعادل كمية هذا البروتين نسبته في وجبة كبيرة من لحم المواشي، لذا فأن التناول اليومي لهذه المشروبات خاصة من قبل الاطفال يرفع نسبة الاصابة بأمراض القلب في جيل مبكرة.

“حتى اليوم كان من المقبول علميا تجاهل مادة TMAO ، الا اننا توصلنا ان لهذه المادة علاقة كبيرة بارتفاع معدلات الكولسترول في الدم” – هذا ما قاله الباحثون الذين اضافوا “انه لا حاجة للجسم بزيادة كرينتين ، فهذا البروتين يؤدي الى ارتفاع نسبة تحليل البكتريا له، ومن هناك الى زيادة نسبة الكولسيترول، وانه يجب حد نسبة تناول هذا البروتين وبدائله ، لتخفيف نسبة الكولسترول ونسبة امراض القلب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *