3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

دراسة احصائية تشير: العيش في مدينة الطيبة افضل من ام الفحم

نشرت دائرة الاحصاء المركزية في البلاد نتائج دراسة تم وفقها ترتيب البلدات في اسرائيل حسب معيارين الاجتماعي والاقتصادي وتم توزيع المدن والقرى المشمولة في هذه الدراسة على عشر مجموعات.

1

واعتبرت الدراسة المجموعة العاشرة كأفضل تصنيف وتشمل اسماء افضل المدن او القرى في البلاد من حيث المؤشرات الاجتماعية الاقتصادية، وبالتالي هي البلدات حيث يتمتع اهاليها بأكبر قدر من الرفاهية.

وكلما ضعف هذان المؤشران الاجتماعي والاقتصادي في أي بلد فهي تندرج ضمن مجموعات اقل الى ان تبلغ المجموعة الاولى التي تعتبر اضعف وأسوأ مجموعة من البلدات في اسرائيل حيث العيش وفق هذين المؤشرين يعتبر الاسوأ على الاطلاق.

يشار الى ان البلدات العربية غائبة عن المجموعات الخمس الافضل، أي من المجموعة العاشرة وحتى المجموعة الخامسة باستثناء قرية معليا الوحيدة التي تمكنت من احتلال مكان لها في المجموعة الخامسة.

وشارك في هذه الدراسة 252 بلدا من الوسطين العربي واليهودي، بحيث تم الأخذ بعين الاعتبار نسبة السكان الأقلية العربية من مجمل سكان البلاد وعلى هذا الاساس تمت مراعاة هذه النسبة للبلدات المدرجة ضمن الدراسة.

وإذا نظرنا الى اول بلدة عربية تظهر في لائحة هذه المدن، فإننا كما ورد اعلاه نجد بلدة معليا في المحل 141 من اصل 252. وأما مدينة الطيبة، لمن يهمه الامر، فهي في المرتبة 184 من  مجمل هذه المدن والقرى التي يشملها التصنيف.

ولو حاولنا تصنيف الطيبة بين المدن والقرى العربية في البلاد الواردة اسماؤها في هذه التصنيف، فإننا نجد ان العيش في الطيبة افضل مما هو عليه في مدن مثل شفاعمرو وطمرة وابو سنان وسخنين وأم الفحم وقلنسوة ورهط.

وتتفوق على الطيبة وفق هذين المؤشرين الاجتماعي والاقتصادي، الكثير من البلدات العربية مثل البقيعة وعيلبون وكفرقرع والرامة وكفرياسيف وعسفيا والناصرة وطرعان والطيرة وجت وعبلين وغيرها من البلدات التي تحتل مرتبة افضل في هذا التصنيف من مدينة الطيبة.

وإذا انطلقنا من الافضل نحو الاسوأ وفق هذه الدراسة أي من المجموعة العاشرة، فإننا نرى انها تشمل ثلاث بلدات هي الافضل في اسرائيل من حيث مستوى المعيشة اقتصاديا واجتماعيا على الاطلاق وهي: عومر وكفار شمرياهو وسفيون.

وأما المجموعة التاسعة وهي اقل من سابقتها بعض الشيء فتضم سبع بلدات هي: لاهافيم، كوخاف يائير، كفار هافرديم، رمات هشارون، تل موند ميتار وهار ايدر.

المجموعة الثامنة: هرتسليا، كفار سابا، تل ابيب، الفي نشيه، ابن يهودا، جيفعات شموئيل، رعانانا، هود هشارون، رمات يشاي، زخرون يعقوب وغيرها.

المجموعة السابعة: نيشر، ياهود، حيفا، نيس تسيونا، كفار يونا، رمات غان وغيرها.

المجموعة السادسة: ريشون ليتسيون، بيتح تكفا، راس العين، كريات بياليك، بردس حنا، كريات موتسكين، رحوفوت وغيرها.

المجموعة الخامسة: نتانيا، معالوت – ترشيحا، اور يهودا، العفولة، بات يام، نتسيرت عيليت، كريات شمونة، معاليه ادوميم وغيرها.

المجموعة الرابعة: كريات مالآخي، الرملة، صفد، عكا، كريات جات، طبريا بيت شآن وغيرها.

المجموعة الثالثة: ابو سنان، الطيبة، كفرقاسم، بني برك،  شفاعمرو يافة الناصرة، بيت شيمش، الناصرة وغيرها.

المجموعة الثانية: رهط، بيت جن، سخنين، يركا، كابول، عرعرة، ام الفحم وغيرها.

المجموعة الاولى وهي الاسوأ على الاطلاق: اللقية، تل السبع، جسر الزرقاء، مجلس اقليمي ابو بسمة وغيرها.

وتعتبر قرية اللقية في النقب صاحبة المؤشر الاجتماعي – الاقتصادي الأكثر تدنيا في البلاد وبذلك فإن العيش في هذه القرية يعتبر الاسوأ في اسرائيل وفق لائحة الـ 252 بلدة مشمولة في هذه الدراسة.

‫9 تعليقات

  1. هاي مش عنصريه هذا محبه وانتماء لبلدتنا الحبيبه يعني حسب رايكم عيله محترمه ومحبوبه في بلدها بتترك بلدها وبتيجي تسكن في الطيبه ولا يمكن وكمان العرسان من الضفه بكونوش مناح حبوا بلدكم وغاروا عليها بتبنوها من جديد بدون مساعده من حدا ويا اللي بدهم ياجروا دورهم ميطمعوش بالمصاري وياجروا لناس محترمين لانوا حرام عليهم بحولوا حياة جيرانهم لجحيم

  2. انا لم اقرأ المقال ولكن كما يقال يقرأ المكتوب من عنوانه ومن العنوان استطيع القول ان هذه الدراسه وحسب رأيي غير صحيحه فمدينة الطيبه مثلها مثل باقي البلدات العربية لا تصلح للعيش بشكل مطلق ولو قارنا المدن العربية باليهودية لعرفنا الفروقات الواضحة وسؤالي لأهل بلدي الحبيب هل فعلا طيبتنا بلده مثاليه للعيش ؟؟؟

  3. יותרר טוב מלגור באום-אלפחים אבל יותר גרוע מלגור בהרבה מאוד כפרים אחרים!
    זה לא מצביע על משהו טוב אנחנו נמצאים במקום 181 מ 252 שזה ממש נמוך

  4. اه صح حكيكم مزبوط 100٪ لما فيش كل يوم صوت طخ كل يوم مفيش مفرقعات في نص الليل شوارع ما في مثلها الواحد بخافيش يطلع يمشي بليل ملان حدائق للمشي ملان شوارع مع ارصفة بلد امان في كل الاوقات ؛-)

  5. ظاهرة زواج البنت لمناطق الضفة منتشرة في مدينه الطيبه هذا لا يعني عدم سترة البنت .البنت تتبع زوجها أي اذا تزوجت رجل من مناطق الضفة يجب ان تسكن معه في منطقته بين أهله وناسه لا ان يترك هو أهله لانه الصراحة أصبحت مدينه الطيبه لمم لللاجئين الناس التي تملك ولا تملك أخلاق …..يا عمي ضلو ببيوتك انا مش عارف كيف أبوة البنات بزوج بناتهم زلمة والسلامة

    1. الله يسلم ثمك ويحب أضيف لحكيك انو زواج بعض من الطيباويات بناس من الضفه سبب مشاكل كثيره للبلد

  6. انا شخصيا ضد لجوء الغرباء للسكن في مدينتنا الطيبه وبشده والاسباب كثيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *