2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

الطيبة: اللجنة الشعبية تناقش سبل التصدي لخطي الغاز ومكوروت

استمرارا للسلسلة الماراثونية من اللقاءات والنقاشات التي تعقدها مؤخرا القوى السياسية والاطر الاجتماعية في الطيبة لمتابعة عدد من القضايا الساخنة التي تهم اهالي الطيبة والتي لا تحتمل التأجيل.

1

فإلى جانب موضوع الانتخابات وقرار الداخلية الذي يتوقع ان يتم الاعلان عنه قريبا بصورة رسمية، عن تأجيل الانتخابات المحلية في الطيبة، فالمجتمع الطيباوي قلق في ذات الوقع من المشاريع القطرية مثل خط الغاز وخط مكوروت اللذين يمران عبر اراضي الطيبة.

على ضوء هذه التفاعلات المصيرية اليومية، عقد مساء اليوم الجمعة، اجتماع مصغر للجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن، في مقر التجمع الديمقراطي حضره 14 عضوا من اعضاء اللجنة وتمحور حول دراسة الوضع الراهن وإطلاع اعضاء اللجنة الشعبية على اخر التطورات المتعلقة بالطيبة.

 د.زهير طيبي: “هناك علاقة بين ارجاء الانتخابات وتمرير خط الغاز”

استهل الاجتماع الدكتور زهير طيبي الذي رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن، فاستعرض اهمية اللقاءات الدورية لأعضاء اللجنة  واسهب في حديثه عن  ارجاء الانتخابات فقال من ضمن ما قال: “الرسالة واضحة يا سادة. الداخلية هي المسؤول الاولى والاخيرة عن وضع الطيبة حتى قبل الانتخابات في عام 2005 والآن وبعد تعيين اللجنة المعينة، وهنا اريد اقتباس مردخاي كوهين – مسؤول الطاقم المهني في الداخلية، الذي قال ان هناك خطأ بنيوي في الميزانيات على مر السنين في بلدية الطيبة مما ادى من فشل الى آخر”. ثم تابع د. زهير طيبي: “يجب ان لا نتنازل عن حق الانتخابات واهم خطوة هي الوحدة وبرأيي لا يوجد اي مبرر لعدم وجود الوحدة وعلى الكل تبني مطالب الاغلبية في المراحل القادمة، يكفي ان نرى ارتباط تمرير خط الغاز وعلاقته بمشروع سلب الارض والمسكن إضافة الى قرار تأجيل الانتخابات، وبرأيي وحسب ما نشر سابقا في موقع ’الطيبة نت’ عدم تجاوب الناس معنا في كل القضايا الحساسة هو عدم التوعية”.

شعاع مصاروة: “انا اتطوع لمساعدة اي متضرر من خط الغاز”

واجمع المشاركون في الاجتماع على ضرورة تشكيل لجنة من خمسة اشخاص هم: خالد ابو اصبع، حسن عازم، شعاع منصور، سعد عمشة ومحمد حاج يحيى. وظيفتهم الكشف عن المتضررين من مسار خط الغاز واستشارة مجموعة من محاميي الطيبة ومهندسيها حماية لحق المتضررين. وقال شعاع مصاروة: “انا على استعداد لتقديم استشارة لأي شخص يتوجه الي، ولكن اتوجه لكم للفت النظر ان اجتماعاتنا هذه، يجب ان تشمل مندوبي العائلات بشكل اوسع. الصغيرة والكبيرة منها فلكل عائلة ناخبيها، ولا اريد ان يبقى القرار مقتصرا على الاحزاب فقط”.

سعد عمشة: “الحركة الاسلامية دعت مندوبي عائلات للحضور”

وفي سياق الجلسة، اثنى الشيخ سعد عمشة على ما قاله المحامي شعاع مصاروة بشأن دعوة مندبين عن العائلات للمشاركة في نقاشات هذه الجلسات وقال: “نحن كحركة دعونا عدة مرات مندوبي عائلات لمشاركتنا الرأي، فللقوة العائلية شأن لا يستهان به”. ومن ثم لفت النظر لنقطة اخرى هي خط مكوروت ودعا اصحاب الابار الارتوازية الى خفض اسعار المياه بقوله: “مزارعو الطيبة متضررون بشكل كبير فلا يعقل ان يكون كوب الماء بأربعة شواقل بينما سعره لدى مكوروت اقل بـ 1.20 شيقل. هذا يدفع المزارعين الى عدم التصدي لمكوروت وهذا امر خطير لانه سيؤدي الى دخول مكوروت مدينة الطيبة ونحن لسنا بحاجة لذلك”.

حاتم جابر: “هذه مؤامرة وقد دحضنا سابقا ادخال مكوروت للبلد”

وقال عضو بلدية الطيبة سابقا حاتم جابر ردا على سعد عمشة الذي كشف النقاب عن وثيقة وقع عليها العشرات من المزارعين ممن يدعمون قدوم مكوروت، فقال: “هؤلاء متأمرون، وهذا يضرنا من ناحية الاراضي ونحن لسنا بحاجة الى مياه مكوروت”. فقاطعه عمشة وزهير طيبي معللين هذا بعدم الوعي الكافي. فوافق السيد حاتم جابر الا انه اضاف: “في عهد رئاسة الشيخ عبد الحكيم حاج يحيى طرحت فكرة ادخال مكوروت الى الطيبة، الا اننا دحضنا ذلك ورفضناها جملة وتفصيلا، لأن الطيبة تعيش فوق بحر من المياه  الارتوازية العذبة”.

ايمن حاج يحيى: “لن نسمح للجنة المعينة تضليل الناس في قضية الزهيري”

وقال ايمن حاج يحيى ممثل التجمع الوطني، ان هناك محاولات من جانب اللجنة المعينة لتضليل الاهالي في موضوع الشهيد رافت زهيري ونصبه التذكاري محاولة منها تبييض سمعتها، على حد وصفه. وان اللجنة الشعبية لن تسمح بهذا”.

وفي ختام الجلسة تقرر مشاركة الجميع في المظاهرات ورفع الشعارات يوم الاثنين والعودة للتشاور يوم الجمعة المقبلة لمناقشة موضوع المنطقة الصناعية و”بارك هشالوم”، (متنزه السلام) المجاور لبلدة شاعر افرايم.

2

3

5

6

7

8

9

10

نهاية عبد اللطيف حبيب
نهاية عبد اللطيف حبيب
ايمن حاج يحيى
ايمن حاج يحيى
مطاوع حاج يحيى
مطاوع حاج يحيى
محمد حاج يحيى
محمد حاج يحيى
الشيخ سعد عمشة
الشيخ سعد عمشة
د. احمد عراقي
د. احمد عراقي
المحامي شعاع مصاروة
المحامي شعاع مصاروة
حاتم عبد الغني جابر
حاتم عبد الغني جابر

‫10 تعليقات

  1. بعيد ما خلص الشغل بخط مكوروت بسهل اصحيط وجيين اتفلمو حلو عن الحجر

  2. شو عبد المعز بساوي باللجنه؟!!!
    وللاستاذ ابراهيم: يبدو انك تايه. هذه مش لجنه للانتخابات حتى تمدح شباب المصاروه هذه من المفروض انها لجنه شعبيه اامحافظه عن الارض مع اني لا اؤمن بها

  3. ال40000 نسمه في الطيبه اين هم الا يدل هذا على فشلكم الذريع , حاربوا اللجنه المعينه بكل الطرق الممكنه وتصدوا لها وقتها ستضطر الداخليه اجراء الانتخابات ام الشعارات لن تؤثر عليهم ولن يكترثوا بها

  4. شو هلكرتات المحروقه التي بدات تظهر على الشاشه انا باقول اضبوا حالهم احسن بدنا شخصيات قويه مثل عبدالستار شاهين بتحكي باعلى صوتها وما بتهتم والله كنت بالصدفه في مظاهره شعارافرايم ورايت كيف تتصرف الرجال فتعلموا قليلا لعلكم تستفيدون

    ان اجتماعي يوم الخميس والامس يذكرني باحتماعات الجامعه العربيه التي كانت تعلن اجتماع طارئ في الدقيقه ال 90 ثم تؤجل البت في الموضوع الى الاسبوع القادم وتنتظر حتى ينتهي تمرير المخطط فتكتفي بالشجب والاستكار ….. فلا استغرب قراراتكم فانتم منهم ومثلهم .ايها الزعاما ت لا هكذا تساق الابل اتخذوا قرارات حاسمه تثبت الوحده والعمل الجماهيري وتهز الطيبه هز وتهز الداخليه ولنعلم الجميع عدم الاستهتار بالطيباويين ,.هيا الى العمل بلا كسل وكلام فقط هيا .

  5. انت صادق الطيبه بدها رجال بتعمل ولا تريد شعارات زائفه بدون عمل وكما ن شو هالكرتات الهحروقه جابها على اللجنه الشعبيه فعلا هذا الشءء مثير للشك

  6. قرات المقال ولم اقرا عن كيفيه محاربه اللجنه المعينه وكيفيه الدفاع عن الاراضي التي سيمر منها مشروع خط الغاز كمان للجمعه الجي تلخيص العمل شو المهم تتصوروا وتقولوا في اجتماع يا جماعه بدنا حلول جاده وليس اجتماعات

  7. كل الاحترام لك اخ شعاع مواقفك دائما مشرفة وهذا ليس بجديد عليك وتحية للاخت المناضلة د. نهاية عبد اللطيف حبيب ذاك الشبل من ذاك الاسد كل احترام لكم ينقصكم فقط العقلية الفذة السياسي فالح حبيب حتى يكون تمثيلنا على ارفع مستوى في كل المحافل بالبلد الله ايوفقكم جميعا انا ارفع راسي بهيك شباب وطني واعي فهمان.

  8. صح النوم يا لجنه شعبيه لقد قرات عن هذا الموضوع في الطيبه نت قبل اسابيع فقد اثار هذا الموضوع رئيس اللجنه البيئيه ابو الشاهين الصحيح ان الامر مخجل حتى اليوم لم تقدموا الاعتراضات المهم الاجتماعات التي لا جدوى منها نريد افعال وليس كلام سارع في الافعال

  9. عنجد اشي بضحك صرنا انشوف وجوه كانت مختفيه من الساحه الطيباويه مثل حاتم جابر وغيره ..كمان بيظهر في الصوره شخصيات جديده مش عارف هذه الشخصيات انضمت جديد لاللجنه الشعبيه ام انها تستغل الاوضاع للظهور من جديد للساحه الطيباويه اما ما اثار انتباهي هو عدم وجود السيد عبدالستار شاهين بالرغم من انني كنت اراه في اجتماعات اللجنه الشعبيه في السابق ما هو سبب عدم وجوده هل لانه دائما يكشف الحقائق فلا يروق لكم وجوده امن اكتفيت بوجوه لا معنى لها ام ……………………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *