3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

مشاركة ضعيفة للنساء الطيباويات في القافلة الى الكنيست امس

على الرغم من أن المرأة الطيباوية تمكنت من كسر قيود بعض العادات فعرف عنها المرأه الطموحة، العاملة المكافحة، الطبيبة الساهرة والمحامية الذكية والصحفية الناقدة، إلا ان حضورها جلسات وحوارات سياسية ما زال ضعيفا.

2

كما كان واضحا لنا امس اذ حضرت الاجتماع ثلاث نساء فقط  ذهبن من مبدأ ان حضورهن امس يشكل بحد ذاته صيغة اساسية لمستقبل مدينة الطيبة.

في معرض حديثهن مع مراسلة “الطيبة نت” ترى المحامية هزار حادي ود. نهاية حبيب وهما السيدتان اللتان كانتا ضمن قافلة المصير اذ صح التعبير التي توجهت للكنيست للاطلاع على تقرير  عرضه وزير الداخلية جدعون ساعر على اعضاء اللجنة ضمنه معطيات عن حال بلدية الطيبة حيث اشارت كل منهما ان مبادرتهن هذه جاءت من منطلق شخصي ولم توجه لهن اي دعوات من قبل اللجنة اذ كانتا الوحيدتين ضمن المجموعة وقد ذهبن من منطلق وطني ومن منطلق الحرص على التمثيل المشرف للمرأة الطيباوية   تحت قبة الكنيست.

حتى الان النساء لم يطرحن أرأئهن بالمرشحين

وحول رضاهن من عدمه حول مشاركة المرأة في الحوار السياسي اجبن قائلات: ان مشاركتها للأسف ضعيف جدا، فلم يمر اسبوع  تلو الاخر الا وكان هنالك اجتماع عائلي او حزبي او شعبي، في الطيبة ولم نسمع او نشاهد نساء  يطرحن افكارهن وارائهن حتى بالمرشحين القائمين مشيرات ان المرأة نصف سكان الطيبة ان لم يزد اضف الى ذلك ان عدد سكان الطيبة حوالي 38.500 نسمة وان تكون امرأتين فقط في في الكنيست لمعرفة مصير الطيبة فهذا شيئ مخجل! مضيفات انهن المبادرات لأن يكن ضمن اللجنة ولم توجه لهن اي دعوات.

سنرد على قرار الوزارة التعسفي بندوات ومؤتمرات نسائية

وحول ما اذا كان لهن رد فعل على قرار الوزارة بتأجيل موعد الانتخابات اردفن قائلات ان لكل شخص رد فعل يختلف عن الاخر وبدورنا كنساء جئنا للمشاركة لنكتشف اننا فقط جئنا للاستماع او لمشاهدة فيلم. ردة فعلنا ليست بالمداخلات العشوائية ولم تكن بالصراخ ولكن سيكون لنا رد فعل اخر اذ نعتزم هذه الايام على  تفعيل دور المرأه وطرح قضية الانتخابات وبقاء اللجنة المعينة من خلال ندوات ومؤتمرات نسائية حتى نشعر بمكانة تليق بنا.

وحول ما اذا كن مستعدات لخوض تجربة الانتخابات القادمة في ظل تهميش المراة على الصعيد السياسي اشارت هزار حادي الى انها تفكر في الموضوع ولكنها حتى الان لم تبادر به مشيرة الى ان مدينة الطيبة بحاجة لكادر نسائي سياسي مقارنة بالبلدان والدول الاخرى التي تشكل فيه المرأه كامل الحوار الوطني في صنع القرار لمستقبل بلادهن على مدار سنوات عديدة بعد ان كان هذا المجال يعتبر حكرا على الرجل والمرأة مجرد كائن ضعيف.

نهايه حبيب ترى ان المجال السياسي ما زال مستندا إلى عدة معتقدات وتقاليد بالية. هذه الافكار للاسف تعمل وبكل قوة لكسر طموح المرأة السياسي، وأنا أرى اذا كان للمرأة الطيباوية اي مشاركة وقوة من الناحية السياسة فاعتقد انه سيكون هنالك لها نتائج طيبة كما ان حضورهن لمؤتمر او جلسة حوار او قرارات مصيرية كما كانت بالامس فستكون هي اللبنة الأولى لتأسيس انتخابات جيدة.

يشار الى ان حافلة ركاب انطلقت صباح امس الاثنين من امام مقر الحركة العربية للتغيير حيث نقلت عددا من اهالي الطيبة للتظاهر امام مقر الكنيست في القدس ظهر امس. ثم تلاها اجتماع داخل اورقة الكنيست حيث خرج القرار بتأجيل الانتخابات لمدة سنتين.

1

هيفا عازم توجهت للجنة بتسجيل اسمي ضمن القائمة ولم اتلق أي مبادرة او نية للموافقة

من جهتها انتقدت هيفا عازم وهي مديرة جمعية “تالا” الحضور الضعيف للنساء مشيرة الى انها لم توجه اليها اي دعوة رسمية للحضور رغم انها تمثل جمعية نسائية هادفة، اضف الى ذلك مشاركتها الواسعة بأي نشاط شعبي وحزبي متسائلة: إلهذا الحد وصل بنا تهميش دورنا كنساء؟

وأضافت رغم ان هنالك تساؤلات تلوح بالافق لعدم اشراكها الا انها تعترف انها امرأة مثالية وتشكل حاليا محورا اساسيا لاي نشاط ولاي قرار بشأن البلد وسبق انها شاركت على مدار سنوات عدة بكافة مواقف الطيبة. اما على الصعيد الشعبي فهي عضو مشارك وفعال في اللجنة الشعبية الطيباوية للدفاع عن الارض والمسكن وعلى صعيد البيئة وحمايتها والحفاظ على نقاوتها فهي عضو فعال ومشارك في جمعية البيئة في الطيبة وترى ان مجمع “شارونيم” القائم والناشط منذ سنوات. وحول المرأة ومشاركتها ؟ قالت انها لم تعد المرأة التي تربي وتنجب بل لتعزز طموحها على جميع الاصعدة وضمنهم الصعيد السياسي.

اما موقفها من قرارات الوزارة بشأن تأجيل الانتخابات ؟ فقالت انه قرار جائر بحق مدينة الطيبة التي تعاني منذ سنوات من اللجنة المعينة اذ لا بد من المواطن ان يتعلم من التجارب السابقة.

3

‫18 تعليقات

  1. هيفاء عازم كل الاحترام انا راح انتخبك يل مو عجبو يلقت حواجبو لنو هيفاء تسعد الاخرين وهي تريد مساعد الطيبه

  2. وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى … مال النسوان ومال الاجتماعات..

  3. كل احترام لنهاية حبيب وهزار وهن من جمعية تشرين على تلك المبادرة واعتقد انه لو كان هنالك امثالكن مبادرات لتحققت مطالب كثيرة لنساء الطيبة خاصة وللنساء العربيات عامة

  4. حقيقة الدين الكامل عندما يأتي في حياة المرأه تحل جميع مشاكل آلامه !!!!!!…

  5. اللهم احفظ هيفا عازم وبارك بخطواتها يا ناس يا معشر القوم في زلمة او عضو كنيست واحد زار بيوت الفقراء في الطيبة ؟قدم لهم المعونات والمساعدات ؟ يكفي انها قدمت مساعدة لاحد المنازل التي هدمت في الطيبه الى اامام يا بنت خالتي كل احترام انا معك واشد على ايدك

  6. لو تقارنوا نسبة الرجال المتواجدين في القاعة لنسبة (النساء+الشبيبة) ستجدون النسب معقولة جدا…كفاكم مهزلة انظروا في لب القضية لا في الاشياء السطحية!

    1. مقارنه حلوة بس واضح انو الخبر يتحدث عن تمثيل المراة الطيباويه مع احترامي لبنات الشبيبه فانتم لا تمثلون كل النساء في الطيبه قدر ما تمثلون العربيه للتغير

  7. هيفاء…
    ماالذي تحاولين ايصاله بالضبط؟؟!
    انك انسانة فعالة, سياسية, ناجحة و “مثالية” كما تدعين! أنا اشك بذلك.
    تمت دعوتك وانت تعلمين بهذا الامر, لا تلعبي دور المرأة الضعيفة التي لا دراية لها بشيء. في جلسة قبل الجلسة يوم الاثنين تم التصريح من قبل احد المشاركين فيها بانه يجب ان يكون تمثيل نسائي في الجلسة الرسمية وتم اعلامك بهذا الامر. لا تُكبري الامر وتحيكيه على مزاجك ولمصالحك. لانه في نهاية المطاف الامر تجري الرياح بما لا تشتهيه سفينتك.

    1. من يقول اني دخلت موقع الطيبه نت لكي ادافع عن هيفا نعم انا فتت حتى ادافع عن هيفا واسفه اذا قلت هاي المره الاولى اعرف من خلالها الطيبه نت لاني لا اتصفح مواقع محلية وانما اهتمامي اكثر بالمنتديات والفيس بوك كل احترام للموقع ونعم انا فايتي علشان ادافع عن هيفا لانها بتمثل حارتنا بتمثل نسوان بلدنا

  8. هيفاء عازم انا على اﻻقل ظاهرة باسمي ونحن لسنا بعصر تكميم أﻻفواه يا سيدي او يا سيدتي .انا امثل صناعة التغيير وختراق حاجز الصمت وتكميم اﻻفواه.اول امراة عربية تنهض نهضة حقيقية وانا اؤمن بالعمل الذي اثوم به على اﻻقل احب بلدي احب بلدي

  9. امر بخزي البلد بخزي دورنا احنا وبين ليش بتسكتوها لهيفا علشان هي احين من مية زلمة وين الزلام بالبلد اصلا

  10. דווקא התאכזבתי מהיפה עאזם שלא הלכה
    כששמו את התמונות של מי שהלכו באתר טייבה נט חיפשתי את האנשים “הבולטים” , מהאנשים האלה חיפשתי את היפה ולא מצאתי אותה מאלו שהלכו

  11. גברת עאזם הנכבדה : תביני כבר את המסר !! מתעלמים ממך כי את לא מביאה חדש . העמותה שלך ריקה מתוכן. את לא מייצגת את הנשים . את בקושי מייצגת את עצמך. תפסיקי להתבכיין ותשבי בבית.

  12. هسفاء عازم تتحدث الى ام طيباوية وتقول لها ادخلي الى جوجلي واكتبي جمعية تاﻻ وتعرفي على النساء التي رفعت شعارات وتظاهرت ضد شركة الجباية امام المحكمة في كفار سابا.قبل كل المبادرات من ظهور اللجنة المعينة.

  13. ارفع راسي ببنات بلدي اولا ثانبا التقصير والنعم من النساء انفسهن وكان الرجل شبح قمن انتفضن يلا مذا تفعلن حتى الان ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى