3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

اللجنة الشعبية تتصدى لمشروع خط مكوروت عبر اراضي الطيبة

في ظل الوضع الصعب الذي تواجهه مدينة الطيبة من سلب لأراضيها واستغلال لهذه الاراضي لمشاريع قطرية تمر عبر سهول الطيبة مثل خط الغاز وخط سكة الحديد وشارع عابر اسرائيل، فان مدينة الطيبة في هذه الايام تتعرض لهجمة جديدة.

الدكتور زهير الطيبي
الدكتور زهير الطيبي

فتستعد شركة “مكوروت” لمد خط مياه قطري يمر عبر اراضي الطيبة وهو ما سيؤدي الى خسارة مساحات واسعة من اراضي اهالي الطيبة. ومما يزيد المخاوف ان يتم ربط مدينة الطيبة بشركة مكوروت لتزود الاهالي في المدينة بالمياه بحيث يتحول اعتماد مدينة الطيبة من المياه شركة مكوروت بدلا من اعتمادها على المياه الجوفية التي انعم الله عليها بها والتي تمد فيها الآبار الارتوازية كافة الاهالي بهذه المياه.

والخطورة هنا تنبع من ان عدم تسديد بعض السكان لأثمان المياه قد يؤدي الى قطع المياه عن كافة الأهالي مثلما نشهد هذه الظاهرة في العديد من البلدات في الشمال حيث تعتمد بالكامل على مياه شركة مكوروت.

وبصدد البدء بالعمل بحفر قناة لمد خط شركة مكوروت في الاراضي الطيباوية الواقعة غربي المدينة، اصدرت اللجنة الشعبية بيانا ورد عبر تصريح لدكتور زهير الطيبي – رئيس اللجنة الشعبية للحفاظ على الارض والمسكن قال فيه:

“اللجنة الشعبية  للدفاع عن الارض والمسكن تعارض بشدة  مد خط مكوروت على حساب  اراضي الطيبة وتطالب اللجنة المعينة بسحب الترخيص لمد خط مكوروت والعمل على وقف هذا المشروع . فمدينة الطيبة بوركت بكنز طبيعي من المياه الجوفية الوافرة وعدد كبير من الابار الارتوازية التي لا يوجد لها مثيل في البلدات العربية. والطيبة ليست بحاجة لخط مكوروت بل يشتم من مد خط مكوروت على اراضي الطيبة نوايا للسيطرة على المياه الجوفية والآبار الارتوازية في مدينة الطيبة لتصبح الطيبة مرتبطة بشركة مكوروت.

ومن الجدير بالذكر ان المجلس البلدي المنتخب السابق اتخذ قرارا برفض منح ترخيص لمد خط مكوروت فلا يعقل ان تقوم اللجنة المعينة بمنح ترخيص كهذا ضاربة بعرض  الحائط قرار البلدية السابق”.

_SAM0461

_SAM0465

_SAM0466

_SAM0467

‫5 تعليقات

  1. انا لا افهم لماذا يعارض البعض تقدم مدينة الطيبه ؟ لماذا ننظر الى الأمور من المنظور الضيق؟ انا اعتقد ان مد الطيبه بمياه خط مكوروت أمر جيد فمياه مكوروت مصفاه ونظيفه ، والأمر الأهم ان جميع سكان الطيبه سيدفعون ثمن المياه وليس البعض منهم كما هو الحال بالإضافة الى ان هذا الأمر سيحل مشكلة إهدار المياه على شطف الشوارع والتبذير بالمياه أمر يرفضه ديننا الحنيف ….

  2. منا مية مكوروت لانهم اصحجاب الابار بستهلوش النعمة بدهم بالكوب عشرة شيقل

  3. عنجد اشي غريب اللجنة الشعبية بدافع وبدها تحمي اصحاب الابار الي بسسببهم نصف اراضي الطيبة مش مزروعة وبطريقها للمصادرة

  4. العب غيرها يا سيد زهير . اصحاب ابار المياة الي بتحكي عنهم بما فيها البئر التابعة لكم في المنطقة الصناعية ياخذون من المزارعين اضعاف ما تجبيه شركة مكوروت من المزارعين في الطيرة وقلنسوة ولم نسمع ولو لمرة واحدة ان الشركة عاقبت بشكل جماعي بقطع المياة.بل بالعكس يوجد هناك جمعيات مسجلة لكل منطقة التي تعمل بشكل منظم ويكفي ان المياة متوفرة 24 ساعة وعلى مدار السنة وبامكاننا ان نزرع اي شيئ في اي وقت من السنة

  5. كل واحد بغني على مواله
    عبد الستار شاهين يقول انه لا يعقل انه خط المياه يعبر من اراضي الطيبة والطيبة لا تستفيد منه بس زهير الطيبي يقول انهم يريدون مد الطيبة بالمياه عن طريق مكوروت لكي وان مكوروت تحاول ان تستولي على ابار الطيبة اي انه مكوروت مش منيحة للطيبة
    للأسف اسمع منهم بس حكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *