2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

بيان صادر عن السيدة هيفاء عازم عضو اللجنة الشعبية في الطيبة

اصدرت السيدة هيفاء عازم عضو اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن تلقي فيه باللائمة على اعضاء اللجنة وتعتبر قرارات اللجنة المتعلقة بفعاليات يوم الارض فيها عدم انصاف للمرأة وتجاهل لدورها.

1

وطالبت السيدة هيفاء عازم بإدراج اسمها في لائحة الخطباء في ختام مسيرة يوم الارض بصفتها ناشطة اجتماعية ويجب منح المرأة دورا في هذا اليوم الوطني، غير ان طلبها قوبل بالرفض، وعليه فقد توجهت الى الاعلام بهذا البيان الذي ننشره لكم بتفاصيله كما ننشر في ختام التقرير موقف الدكتور زهير طيبي من المسألة:

“حين اقرت اللجنة قائمة المتحدثين في يوم الارض الذي سيعقد مهرجانه هذا العام في مدينة  الطيبة، توجهت على الفور للدكتور زهير الطيبي رئيس اللجنة وطالبته بإلحاح ادارج اسمي في قائمة المتحدثين للأسباب التالية:

اولا: انا عضو في هذه اللجنة منذ ولادتها.

ثانيا: انا ناشطة في هذه اللجنة اسوة بالآخرين.

ثالثا: انا ناشطة اجتماعية تعنى في شؤون هذا البلد.

رابعا: انا امرأة وأمثل قطاع النساء.

خامسا: ليس كل اهالي الطيبة حزبين وأنا جزء من غير الحزبيين ولا يجوز ان يخصص منبر هذا المهرجان الوطني والمقدس للحزبيين فقط في الوقت الذي فيه نسبة غير الحزبيين في الطيبة هي اكثر من نصف السكان.

سادسا: يوم الارض ليس حكرا على الاحزاب فقط رغم انني اكن للأحزاب التقدير الكبير.

سابعا: كيف ستنعكس صورة مجتمعنا العربي الفلسطيني في هذه الديار وفي هذه المناسبة المهمة بتغييب المرأة وبتغييب دورها ؟

وبالرغم من انني كنت قد قدمت هذه الطعون وهذه المسوغات الرئيسة للجنة وللدكتور زهير الطيبي فإن القرار بقي على حاله.

انا لا اعتبر هذا القرار مجحفا بحقي فقط وإنما اعتبره لا يصب في مصلحة مجتمعنا العربي الفلسطيني، لذا فهو بمثابة وصمة عار على جبين هذا المجتمع بحيث اعتبر اي تغييب لدور المرأة في المناسبات المحورية والوطنية هو اكثر من خطيئة.

على ضوء هذا، الاستهجان من هذا القرار، اتوجه ولو في الدقيقة الاخيرة لمراجعة تلك القرارات لإعادة النظر فيها مجددا لكي لا يهمش دورنا في مجتمع يريد السير نحو الحداثة عمليا وليس لفظيا فقط فقط .

على النساء ان تسجل حيال هذا القرار اكثر من احتجاج، بل رفع النضال من اجل صياغة جديدة لفكر عقيم يعتقد ان الساحة هي ساحة رجال وساحة حزبيين، ومن هم خارج هذه الدائرة فهم حاضرون – غائبون !

فمن ذاق الامرين واجتاز النكبة وأكثر منها بسبب هذا المصطلح والذي  طبق على ارض الواقع ليخلق مأساة كبيرة ، ها هو يعود ويمارس بحق جزء لا يستهان به من مجتمعنا وشعبنا”. الى هنا بيان السيدة هيفاء عازم – عضو اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن في الطيبة.

تعقيب د. زهير طيبي – رئيس اللجنة الشعبية

وعقب الدكتور زهير طيبي – رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن على الموضوع فقال: “في بداية الامر استغرب الموضوع، ثم تحدثت مع السيدة هيفاء عازم حول الامر وأوضحت لها جوانب الموضوع وان مسيرة يوم الارض هو نشاط قطري وليس محليا وعلى هذا الاساس تم اختيار اعضاء الكنيست ليلقوا الكلمات في هذه المناسبة، وقد اجمعت على هذا القوى السياسية في الطيبة بالتنسيق مع اللجنة الشعبية، وخرج الجميع راضين في نهاية المطاف عن النتائج، وهذا القرار تم بالإجماع من قبل اعضاء اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الشعبية. ولهذا فانا اقولها ان الامر ليس موضوعا محليا ليتضمن البرنامج الخطابي كلمة للنساء وأنا شخصيا آمل بأن تتراجع السيدة هيفاء عازم عن نشر بيانها لأن هذا يضر بالتحضيرات للمسيرة وللمسيرة نفسها”.

2

‫11 تعليقات

  1. אין חדש תחת השמש.
    כמוכם כמו שאר העולם הערבי.
    העיקר מי ינאם !!!

  2. מי היא בכלל. הקימה עמותה שלא עשתה מאומה חוץ מלקבל תקציבים. אני חוזר ואומר שתשב בשקט ולא להפריע

    1. תשב בשקט אתה מה זה לא להפריע מי אתה מפקד צבא זכותה הדימוקרטית לנאום , קח אקמול ותרגע

    1. انت اقعد بهدوء الطيبي مش هو الملائم وبكون يخربط مرات وحق الاخت هيفاء ان تكون فعاله وتلقي الخطاب . فروق يا اخ
      خ

  3. لع حبيبي في الها نشاط بتعليم الطبيخ لنسوانا ومرتي بكت في دورة الها

  4. مش عارف مين نصبك لتمثلي قطاع النساء. انت يدوب بتمثلي جمعية غير مسجلة ولازيوجد لها حضور ولا يوجد لك اي نشاط وجمعيتك هي انت الرئيسة والعضوة والنائبة وامينة الصندوق في ولا صوت الا لك. ولاتعملي ضجة وعواطف نساء وغيره وتعزفي ع هالوتر

  5. חבל שתמיד אין את קול הנשים בטייבה וכמעט ואף פעם לא שומעים אותם, דר זוהיר טיבי הוא איש של דיבורים, מאז ומעולם הוא רק דיבר ודיבר ודיבר ודיבר ולא עשה משהו שיש בו תועלת
    ואם הוא החליט שהוא ידבר כנציג של הוועדה אז זו החלטה דיקטטורית,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *