2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

هل تعلم أن ابنك الطالب يتمتع بتأمين يحميه 24 ساعة في اليوم ؟

يتعرض بعض الطلاب بين الحين والآخر أثناء وجودهم في المدارس وممارستهم للأنشطة المختلفة سواء الرياضية أو في المعامل والمختبرات، للعديد من المخاطر والإصابات.

1

لهذا السبب  تقوم إدارة  البلديات ومع بداية كل عام دراسي بتأمين طلاب المدارس حسب بوليصة تأمين تسمى “بوليصة تأمين حوادث شخصية لطلاب المدارس”.

عن هذا الموضوع يشير المحامي وجدي حاج يحيى الى ان هناك العديد من الطلاب يصابون اثناء حوادث مختلفة داخل المؤسسة التعليمية يتعرضون لحادث جسدي خارجي مرئي غير متوقع، مما يؤدي إلى عجز جسماني. قد يكون هذا العجز مؤقتا او ثابتا، احيانا كاملا او في حالات نادرة  قد يؤدي الى الوفاة. في هذه الحالة يأتي دور التأمين لكل طالب حسب المادة 6 لقانون التعليم الإلزامي وذلك من جيل 3 سنوات ولغاية الصف الثاني عشر.

للاطلاع على كل جوانب هذا الموضوع الهام بالنسبة للاهالي والطلاب على حد سواء كان لموقع “الطيبة نت” هذا الحوار مع المحامي وجدي حاج يحيى المختص بجانب التعويضات الناجمة عن الاصابات والحوادث بشكل عام وفي المدارس بشكل خاص.

ما هو المبلغ الذي يدفع حسب هذا التأمين “بوصلة التأمين” ؟

في حالة الوفاة: مبلغ قدره 141000 ش .ج. وفي حالة عجز كامل وثابت: مبلغ أساسي قدره 376000 ش.ج  بالإضافة الى “منحة خطورة” بقدر 50% من المبلغ الاساسي أي يصبح المبلغ الكلي 564000 ش.ج. وفي حال كانت نسبة العجز من 80% وما فوق يضاعف مبلغ “منحة الخطورة”.

اما بالنسبة للعجز المؤقت – يدفع مبلغ قدره 94 ش.ج لكل يوم عجز شرط ان يكون العجز المؤقت لا يقل عن 21 يوما متتاليا والدفع يكون لفترة زمنيه أقصاها 6 شهور.

وماذا بشأن التأمين الخاص بحوادث الرحلات ايضا؟

هناك قسم  كبير من العائلات في مجتمعنا تقوم برحلات خلال العطل والأعياد وللأسف خلال تواجد الطلاب في هذه الرحلات يتعرضون للإصابات التي تستدعي عملية إنقاذ تكلف الاهل مصروفات ضخمة. في مثل هذه الحالة تقوم شركة التأمين بإرجاع المبالغ التي يدفعها المصاب خلال تواجده في محنة او مأزق من ضمنها استخدام طائرة ويكون المبلغ لغاية 235100 ش.ج. وفي حال وجود عجز مثبت كامل او جزئي تقوم شركة التأمين بدفع دفعة اولية او تعطي التزام مالي كي يتلقى المصاب الخدمات الطبية نتيجة الحادث والمبلغ الأقصى يكون حسب المبلغ المكتوب بالبوليصة.

في أي حالة لا يحق للطالب المصاب الحصول على تعويض من شركة التأمين ؟

1- اذا كان الطالب قد اصيب نتيجة حادث طرق خارج المدرسة.
2- انقلاب، تمرد، عملية إرهابية، ثورة.
3- خلال عملية عسكرية منظمة.
4- نتيجة إصابة عمل يكون التعويض فيها من مؤسسة التأمين الوطني.
5- نتيجة تقصير إهمال طبي او ضرر ناتج بشكل مباشر من علاج طبي.
6- مرض شرط ان المرض غير ناتج من حادث مغطى حسب البوليصة.
7- مصاب بجيل 14 سنة وما فوق نتيجة اشتراكه بتنفيذ مخالفة اجرامية.

كيف يتم التقدم بطلب للحصول على التعويض للطالب المصاب ؟

يقوم المصاب بواسطة اهله او ولي أمره بالتوجه الى شركة التأمين من خلال استمارة تضم تفاصيل الطالب والحادث بالإضافة الى المستندات الطبية التي تدعم الدعوى.

ومن المهم ان يقوم ولي ام الطالب بالاستعانة بخدمات محام خبير في مجال التأمين وبالأخص في هذا النوع من التأمين.

تأمين حوادث شخصية لطلاب المدارس هو بالإضافة لأي دعوى مدنية او أخرى من حق الطالب ان يقدمها نتيجة الحادث الذي يصاب من خلاله.

‫14 تعليقات

  1. بدنا رقم المحامي وجدي علشان بنتي وقعت وانكسرت ايدها ومش عارفي شو اعمل والبنت مأمنة عجزوني في المدرسة

  2. احلى محامي بالعالم كان لي قضية عندو ونجحت شكرا كثير وكثر الله من امثالك

  3. كل الاحترام للعم وجدي دائما بترفع الراس

  4. كل الاحترام للأخ وجدي موضوع في غايه الاهميه و اتمنى لك دوام التقدم والنجاح

  5. وجدي محامي محترف دافع عن قضية بنتي لمن وقعت بالمدرسة وكمان معنا بلجنة أولياء امور الطلاب في الزهراء انسان يسهر على مصلحة جميع الطلاب بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *