2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

موضوع الخدمة المدنية كان احد محاور زيارة بيليج لمدينة الطيبة

زار المدير العام لوزارة الامن الداخلي روتيم بيليج اول امس الخميس مدينة الطيبة وحل ضيفا على ادارة بلدية الطيبة متمثلة باللجنة المعينة وتباحث مع المسؤولين في البلدية حول اوضاع الطيبة ثم قام بجولة ميدانية برفقة مضيفيه في عدة اماكن في المدينة.

1

وعلم مراسل موقع “الطيبة نت” ان روتيم بيليج – المدير العام لوزارة الامن الداخلي اجتمع على انفراد بالسيد فائق عودة – رئيس اللجنة المعينة لإدارة شؤون بلدية الطيبة على هامش الزيارة المذكورة وذلك في مقر البلدية وناقش الاثنان موضوع الخدمة المدنية في مدينة الطيبة.

ويضيف مراسلنا ان السيد بيليج استفسر من مضيفه فائق عودة حول امكانية اطلاق مشروع الخدمة المدنية في مدينة الطيبة في الفترة الراهنة، الا ان رد عودة على ذلك كان: “موقف الاهالي والشباب انفسهم في الطيبة بشكل عام رافض لمثل هذه المشاريع”.

من ناحيته قال رويتم بيليج – مدير عام وزارة الامن الداخلي خلال حديثه لمراسل “الطيبة نت” حول الموضوع: “انا شخصيا معني بإطلاق مشروع الخدمة المدنية في مدينة الطيبة وقد طرحت على رئيس اللجنة المعينة هذا الامر، لكن الجواب وامر تفعيل المشروع منوط بقرار اللجنة المعينة وليس بي شخصيا، هي صاحبة القرار في اطلاق هذا المشروع من عدمه”.

اما فائق عودة فقال لمراسل “الطيبة نت” حول هذا الامر: “بالفعل تلقيت عرضا من هذا القبيل من السيد روتيم بيليج، لكنني رفضته وأوضحت له السبب وهو رفض اهالي الطيبة لهذا المشروع، وانني لا استطيع الانفراد بقرار يتعارض مع ارادة اهالي البلد”.

تجدر الاشارة الى ان موضوع الخدمة المدنية الذي تشرف عليه وزارة الامن الداخلي برز بعد اطلاق الاحزاب اليمينية شعار “لا مواطنة بدون ولاء” الذي تطور لاحقا الى “لا حقوق بدون واجبات”، ليتحول الآن الى شعار “المساواة في تحمل العبء” مرفق بمحاولة تمرير مشروع قانون “تال” الخاص بتجنيد المتدينين اليهود والشباب العرب للخدمة الالزامية”.

‫3 تعليقات

  1. אני לא רואה פסול ב”שירות לאומי” בתוך טייבה, לכל המתנגדים אפשר לשנות את השם לשירות אזרחי ולא לאומי כי זה רק יעזור לטייבה ומי שעושה שירות כזה יעשה את זה בטייבה או בבית אלמוסינין או בקופות חולים וכל מיני מוסדות ששייכים לעיר, מעניין אותי למה אנחנו הערבים נגד השירות אם זה עוזר לנו ורק לנו? למישהו יש מושג?

    1. عزيزي K انت تخلط بين امرين: بين التطوع والخدمة المدنية. التطوع لا احد يعارضه بل علينا ان نقوم به باستمرار وهو ان تبادر بإرادتك الحرة لتأدية عمل بدون مقابل اينما شئت ومتى شئت وان تتوقف عن اداء هذا العمل حينما شئت وكيفما شئت فأنت حر الارادة.
      اما الخدمة المدنية الآتية بالقانون فيحتمل ان تمنحك في اليوم الاول فرصة ان تؤديها في بيت المسنين في الطيبة وفي اليوم التالي سيطلبون منك ان تؤديها في بيت المسنين في الطيرة ثم سيرسلونك لتأديها في بيت المسنين في كوخاف يائير ثم الى بيت المسنين في مستوطنة اريئيل وهناك سيطلبون منك حمل السلاح لأنك تتواجد في منطقة خطرة… وهوب اصبحت جندي احتلال.
      هذا الوصف تصويري القصد منه انك لست حرا في تصرفك حين يتم تمرير مشروع الخدمة المدنية، ومنها الى الخدمة الاجبارية يبقى تعديل بند او نصف بند. المهم ان تنطلق بتأدية خدمة مجانية بقوة القانون والباقي علينا… هكذا يتعهدون لنا.

      1. תודה על התשובה
        אבל אם המדינה תתחייב שזה ישאר שירות לעיר שלך, נגיד שאם אני מטייבה אני אעשה את השירות בטייבה ולא באריאל כמו שאמרת, וחיילים בטוח לא נהיה כי אנחנו “איום בטחוני” אז אפשר להוריד את זה מהשולחן…אני דווקא חושב שאם זה יהיה חובה אבל כל אחד יעשה את השירות בעיר שלו אני דווקא בעד…לדעתי בית אלמוסנין וכל המוסדות בעיר ישמחו לאנשים שיעזרו ואני בטוח שיש אחוז קטן של מתנדבים אם בכלל

        ולמרות זאת יש לי הסתייגות מהשירות חובה שלהם כי כל מי שיעשה את השירות יקבל משכורת סמלית של 300 שקל פחות או יותר וזה יגרום ליותר עוני במגזר הערבי אצלנו
        ושוב תודה על התשובה נתת לי כיוון חשיבה אחר

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *