أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

عودة يطالب وزارة الامن الداخلي بانشاء شرطة بلدية في الطيبة

زار روتيم بيليج – مدير عام وزارة الامن الداخلي، مدينة الطيبة الخميس وقام بجولة ميدانية بدأت من مقر البلدية الحالي في مركز العلوم والفنون- “تبواح بايس” في المدينة.

1

وكان في استقباله  فائق عودة – رئيس اللجنة المعينة لإدارة شؤون بلدية الطيبة والمدير العام للبلدية سامي تلاوي وكافة الأطقم المهنية ورؤساء الاقسام في البلدية كذلك مسؤولو مشروع “مدينة بدون عنف” في الطيبة، بينما رافق بيليج في هذه الزيارة وفد من المسؤولين في الوزارة.

وعقدت جلسة في مقر البلدية حيث تعرف الضيوف على اقسام البلدية واستمع لنبذة مقتضبة عن مدينة الطيبة وعن مشاكلها كالخارطة الهيكلية ونقص الغرف التدريسية وغيره.

ويفيد مراسلنا ان هذه الزيارة تأتي لمواصلة المشاورات التي تجريها بلدية الطيبة مع وزارة الامن الداخلي إذ كانت في وقت سابق إدارة البلدية في زيارة لوزارة الامن الداخلي وتحديدا لدى مدير عام الوزارة السيد بيليج سعيا لمعالجة بعض القضايا التي تخص الطيبة.

عودة يستعرض بعض مشاكل الطيبة امام الضيوف

وطرح فائق عودة عددا من المشاكل التي تعاني منها مدينة الطيبة امام الضيوف فتتناول في حديثه مشكلة شارع 444 وخاصة المقطع الذي يبدأ من المنطقة الصناعية والحي البدوي حتى مدخل الطيبة من الجنوب.

كما اوضح عودة ان البلدية وضعت نصب اعينها اولوياتها الشبيبة، الرياضة والتربية، ولذلك دأبت على انجاز المشاريع الخاصة بالشبيبة مثل بناء الملاعب وترميم الموجودة وادخال مشاريع مثل “مدينة بدون عنف” و”اولاد في ضائقة” و”برنامج علم الاجرام” بالتعاون مع قسم المعارف والشرطة وغيره. كما قال ان البلدية جندت مبلغا يصل الى 4 ملايين شيقل من مفعال هبايس لترميم نادي “الكانتري” .

وأضاف فائق عودة بقوله: “الطيبة تعاني من ظاهرة الاجرام والاجرام المنظم كذلك مستوى العنف عال جدا وهناك خلافات في الطيبة اسفرت عن مقتل اكثر من 100 شخص من جميع بلدات المثلث الجنوبي. في الفترة الاخيرة مستوى العنف انخفض في الطيبة واحدى الاسباب كانت مشروع مدينة بدون عنف. بلدية الطيبة قامت بالاستثمار في هذه الامور والبرامج على الرغم من وضعها الصعب بظل وجود مؤتمن وتسويات وديون طائلة، وهذا يجب ان يكون محفز للوزارة بمضاعفة استثمارها في الطيبة”.

وفي ختام كلمته طرح عودة على مدير عام وزارة الامن الداخلي فكرة انشاء شرطة بلدية في الطيبة، وحثه على المصادقة على هذا الفكرة لكي تخرج الى حيز التنفيذ بالتعاون مع باقي الجهات ذات الصلة من اجل ضبط النظام وتغيير نمط حياة الاهالي نحو الافضل”

شادي تلي:” لا يجب تقليص ميزانية مدينة بدون عنف”

من جانبه شدد شادي تلي – مسؤول “مدينة بدون عنف” في الطيبة في حديثه: “على ان مشروع مدينة بدون عنف في الطيبة نظم عدة فعاليات ساعدت على توظيف خامات وامكانيات الشباب بالطيبة في امور مفيدة مثل مسيرة ليلة العيد وغيرها وحفظتهم من الشارع، وهذا ساعد على صقل شخصياتهم في سبيل الابتعاد عن الامور السلبية واهمها العنف والجريمة، تقليص الميزانيات سيضر بهذه الامور وسيسفر عن نتائج صعبة ووخيمة للاهالي”.

باراك مردخاي:” ازدادت ثقة اهالي الطيبة بالشرطة”

اما باراك مردخاي – نائب قائد شرطة الطيبة فقال: “اهم اسباب الحد من الجريمة في الطيبة والمنطقة هو عمل الشرطة المكثف. ففي عام 2011 قتل في الطيبة ثمانية اشخاص وفي عام 2012 قتل شخص واحد، وفي هذا العام قتل شخص واحد وتمكنت الشرطة من فك لغز الجريمة وتقديم لائحة اتهام ضد الجاني”.

واضاف مردخاي: “ثقة الجمهور الطيباوي  بالشرطة ارتفعت مؤخرا بصورة ملحوظة فحسب الاستطلاعات التي تجريها الشرطة بواسطة شركة خارجية غير مرتبطة بالشرطة هناك ارتفاع بنسبة 11% في ثقة الاهالي بالشرطة في الطيبة. شرطة الطيبة كانت بالمرتبة الاخيرة في محطات الشرطة في البلاد وبعد هذا الاستطلاع احتللنا مرتبة في وسط اللائحة، هذا لم يأت من فراغ وانما اتى نتيجة لجهد كبير تقوم به الشرطة، في الفترة الاخيرة واصبح الاهالي يتصلون بنا ويبلغونا عن الامور التي تضايقهم الامر الذي لم يكن من قبل، لكن حتى الان لدينا الكثير من العمل”.

روتيم بيليج: “سننظر في طلبات البلدية بشكل جدي”

وتحدث مدير عام وزارة الامن الداخلي قائلاً: “وزارة الامن الداخلي معنية بتحقيق النجاح في الوسط غير اليهودي، ونحن نطبق هذه الارادة عبر الاستثمار، ونتائج هذا الاستثمار بدأت تظهر على ارض الواقع شيئا فشيئاً، من المهم ان آتي وأن اطلع على الأمور عن كثب. بالنسبة للشرطة البلدية المشروع دخل لمدينة الطيرة وشفاعمرو على صعيد البلدات العربية، علما بانه يضم 14 بلدة اخرى، ونحن نسعى لتوسيعه في الفترة القادمة، امر ضم بلدات يتعلق بشكل كبير في قائمة معدة لدينا ومرتبة حسب الاولوية، والاولوية في هذه الامور تقاس حسب المعايير المهنية. بالنسبة لمشروع مدينة بدون عنف وامر تقليص ميزانيته نحن قلنا ونكرر اليوم اننا ضد هذا التقليص بل على العكس نحن مع الاستثمار بشكل اكبر وتوسيع هذا البرنامج، لكن كما هو المعروف الأمر غير متعلق بنا بل بالكنيست والميزانية التي سنحصل عليها لعام 2013. بالنسبة لشارع 444 اعتقد ان المسؤولية تقع على عاتق وزارة المواصلات وشركة ماعتس لكننا سنقوم بالتوصية بمباشرة العمل في هذا الشارع”.

جولة ميدانية

ثم قام الضيوف برفقة المسؤولين في بلدية الطيبة بجولة ميدانية في مدينة الطيبة شملت اهم المشاريع التي تقوم بها البلدية فكانت اولى هذه المحطات مقر مشروع “مدينة بدون عنف” والسلطة لمكافحة المخدرات والكحول واولاد في ضائقة ومركز “لهافا” في المركز الجماهيري متناس غربي الكينا، كذلك مدرسة ابن خلدون، مدرسة النجاح الاعدادية والقاعة الرياضية الت ييجري العمل حاليا على بنائها ثم المنطقة الصناعية ومدخلها وشارع 444 ومدرسة عتيد الثانوية.

2 3 4 5 6 7 8 9 10 ssa-047 ssa-051 ssa-061 ssa-079 ssa-084

‫2 تعليقات

  1. נכון צודקים מאז שמינו את דויד בילו שכן עושה למען תושבי טייבה המצב פה השתנה לטובה כי יש לתושבים יותר אמון במשטרה
    יישר כוח והמשיכו ככה, לא פלא שהתושבים בעדכם אחרי המבצעים שעשיתם שתפיסת הפושעים וגם בזמן השטפונות לפני כחודש תפקדתם מצויין ועזרתם במו ידכם לאנשים שהיו זקוקים לעזרה
    תודה רבה למשטרת טייבה

  2. פגישה חשובה בעיניי,הנושא חשוב.יש לעודד הקמת משטרה מקומית

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *