2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

الطيبة: مطبات عشوائية في شوارعنا تضر اكثر مما تنفع

لا بد وان يلاحظ كل طيباوي العديد من المطبات سواء في الشوارع الرئيسية او الفرعية وحتى ان مثل هذه المطبات تلاحظ في مختلف احياء الطيبة بصورة عشوائية ويلاحظ انتشارها في الفترة الاخيرة بصورة مقلقة وصار كل مواطن ينشئ مطبا كيفما يحلو له وحيثما يحلو له.

1

وفي حين يعتبرها ناشد رباح حاج يحيى امرا ايجابيا لإرغام السائقين على تخفيف سرعة مركباتهم خاصة بعد ازدياد حوادث الطرق التي تعرض خلالها اطفال للدهس، فان السيد حكمت الشيخ يوسف وزوجته نهايه الشيخ يوسف يعتبران هذه المطبات غير مناسبة خاصة وإنها أصبحت عائقا كبيرا للمارة وتتسبب في كثير من الحوادث المرورية وتؤدي الى اعطاب عديدة للسيارات وتؤدي الى تلف إطارات السيارات بسبب تصميمها المؤذي، ووجودها المفاجئ للسائق في العديد من الشوارع.

وتؤكد نهايه الشيخ يوسف ان للمطبات مواصفات محددة وللأسف فهي معدومة في الطيبة ويجب ان تكون هناك اشارة تعلمنا بوجود مطب مثل تلك التي في الشوارع والاحياء في البلدات اليهودية، مضيفة ان ابنها قد سقط من على دراجته بسبب احد المطبات فاضطر لتلقي العلاج في المستشفى.

موقف سلطة الامان على الطرق

من جهته عقب السيد صالح جبالي – مدير مكتب سلطة الامان على الطرق في الطيبة، فقال: تعتبر المطبات الصناعية مفيدة لتخفيف السرعة الجنونية لبعض السيارات التي قد تودي بحياتهم وحياة آخرين، خاصة في المناطق المأهولة بالسكان. ولكن على هؤلاء الذين يقيمون مطبات امام بيوتهم اعلامنا حتى نقوم بإرشادهم الى المعايير التي يجب اتباعها عند إقامة هذه المطبات.

وأضاف صالح جبالي: مع اننا نقدر معاناة الاهالي من السيارات المسرعة المارة من امام بيوتهم والتي تجبرهم على اقامة مطب كهذا، إلا ان هناك مطبات تشكل خطرا على حياة السكان خاصة على المسنين الذين لا يستطعون المرور او على الاطفال. كما ان للمطبات المذكورة اضرارا بيئية كونها تعمل على حصر مياه الامطار مما يؤدي الى تشققات في الشارع.

وأضاف ان سلطة الامان على الطرق تعمل هذه الايام على انشاء مطبات ذات مواصفات رسمية وستنصب اشارات في كل شارع فيه مطب.

وناشد صالح جبالي الاهالي في الطيبة بتحسين تلك المطبات او حتى ازالتها لما تشكله من خطر على حياة أي مواطن في هذه المدينة. وأردف قائلا: ان كل مواطن يشعر بأن الحي الذي يسكنه بحاجة لمطب اصطناعي، عليه ابلاغنا بذلك نظرا لخبرتنا في هذا الشأن.

ملحوظة “الطيبة نت”: المواصفات التي يجب على المطب ان يفي بها كي يكون مطبا شرعيا، ان لا يكون عرضه اقل من ثلاثة امتار، بحيث تعلوه مؤخرة المركبة الخصوصية قبل ان تهبط عنه مقدمتها، وان لا تكون اعلى نقطة فيه تزيد عن 14 سم عن سطح الطريق، وان توضع على بدايته العلامات الضرورية وان يتم طلاؤه حسب المتطلبات المنصوص عليها وأن تسبقه اشارة مرورية تشير الى وجوده، كما ينبغي ان تكون عملية صعود المطب والهبوط عنه انسيابية بسرعة معينة ولا تتسبب بصدمة للمركبة في المقدمة وعند الهبوط. وهناك ضوابط قانونية للمسافات بين المطب والآخر ولا يجوز رصف الشارع بالمطبات حسب اهوائنا.

المطب جاء للحد من سرعة السيارات وليس لايقافها تماما او منعها من المرور، وهناك بعض المطبات تبدو اقرب الى الحواجز مما هي مطب إذ لا يستطيع السائق المرور عبرها إلا وقعر سيارته يشرخ بالمطب مما يتسبب بأضرار مادية لمركبته.

3 S3100001 S3100002 S3100003 S3100004 S3100006 S3100007 S3100008 S3100010 S3100011

‫3 تعليقات

  1. أنا مع المطبات لأنو كل شفرية بلدنا مجانين في السواقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *