2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

سفيران من الطيبة ضمن وفد اطباء لحقوق الانسان في غزة

شارك طبيبان من مدينة الطيبة مؤخراً، ضمن وفد من منظمة اطباء لحقوق الانسان زار قطاع غزة للإطلاع على ما خلفه العدوان الاسرائيلي على الاهالي هناك، وقد ترأس الفود الطبيب صلاح حاج يحيى من الطيبة، ورافقه ايضا د.درويش عبد القادر من الطيبة، الى جانب عدد من الاطباء من الوسط العربي في البلاد.

1 (1)

وقبل الخوض بتفاصيل الزيارة الى غزة.. لا بد ان نتعرف على منظمة اطباء لحقوق الانسان، ولذلك كان لنا اللقاء التالي مع رئيس الوفد الذي عاد من غزة، وهو السيد صلاح حاج يحيى الذي قال معرفا على هذه المنظمة: “طبعا منظمة اطباء لحقوق الانسان هذه المنظمة التي تنشط في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ حوالي 25 عاما يعني في مطلع آذار القادم ان شاء الله سنحتفل بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس منظمة اطباء لحقوق الانسان، الناشطة والفاعلة في اسرائيل وفي الاراضي المحتلة في مجال النضال للحق في الصحة للجميع سواء في الضفة او القطاع او داخل الخط الاخضر في اسرائيل”.

واضاف السيد صلاح حاج يحيى: “هذه المنظمة ترصد انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي المحتلة وتتابع هذه القضايا وهناك فعاليات ونشاطات عديدة تقوم بها هذه المنظمة منها تسيير عيادة طبية متنقلة في الاراضي المحتلة في القرى والبلدات الفلسطينية لما فيها خدمات صحية طبية في القرى والبلدات التي تعاني بنقص في المعدات والخدمات في القرى التي بها جدار عنصري يؤثر على حرية الحركة والتنقل للمرضى والمواطنين، والقرى والبلدات الفلسطينية التي تحرمها من سلطات الاحتلال عبر الحواجز والسواتر الترابية والاسمنتية التي تحول دون حرية الحركة للمرضى ووصولهم الى المشافي، فنحن نسير هذه العيادة كل يوم سبت ونقوم بفحص المئات من المرضى الفلسطينيين وجزء منهم يحول الى المشافي داخل الخط الاخضر ونقوم بصرف الدواء للمرضى ومتابعتهم وتقديم المشورة من اخصائيين معروفين”.

وتابع السيد صلاح حاج يحيى فقال: “هناك موضوع نتابعه منذ تأسيس المنظمة منذ 25 عاما وهو موضوع الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، نتابع خاصة المرضى منهم وهناك اهمال طبي كبير في المعتقلات وفي مصلحة السجون وكما معلوم للجميع رغم متابعتنا نحن ومنظمات حقوقية اخرى لمنع الاهمال الطبي داخل السجون وحصول الاسرى والمعتقلين على هذه الحقوق المشروعة الا انه سقط العشرات الاسرى شهداء في سجون الاحتلال بسبب الاهمال الطبي وهناك مشاريع كبيرة جدا نقوم بها، في القرى غير المعترف بها في البلاد، ونتابع قضايا اللاجئين داخل اسرائيل ونقدم لهم الخدمات الطبية والصحية والمشورة عبر عيادات في تل ابيب ومشاريع عديدة”.

يشار الى ان اهداف الزيارة كما شرحها لنا السيد صلاح حاج يحيى تأتي مساعدة للمرضى الغزيين، خصوصا الجرحى الذين اصيبوا نتيجة الحملة العسكرية الاسرائيلية الاخيرة “عامود السحاب” الى جانب التضامن مع اهالي غزة.

ويفيد مراسلنا بأن الزيارة استغرقت اربعة ايام، زار خلالها الاطباء عدد من المرافق التي تعرضت للتدمير جراء القصف في القطاع، والتقوا عددا من المصابين وعملوا على معالجتهم وتقديم المشورة الطبية لهم.

1 (2) 1 (3) 1 (4) 1 (5) 1 (6) 1 (7) 1 (8) 1 (9) 1 (10) 1 (11) 1 (12) 1 (13) 1 (14) 1 (15) 1 (16) 1 (18) 1 (19) 1 (20) 1 (21)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *