3أخبار الطيبة

محاضرة بمجمع روضات الاقصى حول النطق لدى الاطفال

دعت مربيات روضتي “الفاروق” و”الصديق” في مجمع روضات “الاقصى”، وهما هدى بلعوم وبوران برانسي، أهالي الاطفال لمحاضرة عن مشاكل النطق لدى الاطفال، وقدمت المحاضرة  اخصائية النطق منيرة برانسي.

20121212_115539

وتضمنت المحاضرة عدة محاور، فافتتحت الاخصائية منيرة برانسي بتعريف الاهل ما معنى اخصائية نطق وعرضت عدة فحوصات على الاهل القيام بها مثل فحص السمع لدى الاطفال، وفصلت ما مدى اهمية الفحص وانه يختلف عن ذلك الفحص الذي يقومون به في المستشفى للطفل عند ولادته. فالفحص عبارة عن ادخال الطفل لغرفة مظلمة لا يوجد فيها أي تحفيز ويكون بداخلها زجاج يرى المختص الطفل من خلاله ويبدأ بإسماعه اصواتا منخفضة جدا ومن ثم تعلو هذه الأصوات حتى يعرفوا ما هي درجة الصوت لديه، فالدرجة المناسبة هي 25 ديسبال. وان بعض الاهل يلاحظون مشكلة السمع لدى الطفل، على سبيل المثال، اذا رنَّ الهاتف المحمول فالطفل يبدأ بالنظر عن يمينه ويساره ولا يميز ان الصوت يأتي من يمينه لأنه يواجه مشكله بالسمع. واهتمت برانسي بتوضيح أهمية فحص النظر للأطفال وعدم التهاون بهذه الفحوصات.

ومن ثم عرضت مشاكل النطق لدى الاطفال، وانه في كل جيل عليه لفظ احرف معينه بصورة صحيحه، فمثلا في جيل 3 سنوات يلفظ بعض الاطفال حرف ال “ك” بال “ت” فعلى الام معالجة الامر منذ البداية في البيت وهي تصحيح الكلمة فمثلا اذا قال عن الكلب “تلب” تقول له كلب، ولا تكرر الكلمة الخطأ، على سبيل المثال لا تقول له “لا ليس تلب، كلب” عليها فقط التصحيح وعدم ذكر الكلمة الخطأ. واذا لم تنجح المحاوله بالبيت فعليها عرض الطفل على اخصائي نطق وخلال عدة لقاءات تُعالج المشكله.

وتطرقت الاخصائية منيرة برانسي الى مراحل التطور والنمو لدى الاطفال من ناحية الكلام والفهم والتعبير، فقالت انه في جيل سنتين ونصف الى جيل 3 سنوات ونصف على الطفل فهم 1000 كلمة ومن جيل 3 سنوات ونصف الى 4 سنوات ونصف عليه فهم 2000-2500 كلمة. وعلى طفل بجيل 4 سنوات ان يعود الى البيت ويحكي لامه تفاصيل حدثت بالروضة او تفاصيل قصة سمعها خلال الاسبوع وليس بالضرورة ان يحكيها بالتفصيل كما سمعها من المربية.

وتطرقت ايضا الى  اهمية سرد القصص ليس بالروضة فقط انما في البيت مع الاهل. وعلى الاهل ان يتعاونوا مع المربية لمساعدة طفلهم بالتطور والتخلص من أي مشكلة.

20121212_120048 20121212_115550 20121212_120043

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى