3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

انطلاق عملية التسجيل للموسم الجديد للحج والعمرة

التقى معالي وزير الأوقاف الأردني الدكتور عبد السلام العبادي رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية السيد محمد زيدان ورئيس لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة السيد سليم شلاعطه ورئيس لجنة المراقبة الشيخ هاشم عبد الرحمن والسيد مصطفى عازم مدير الحاسوب والتسجيل وبحضور عطوفة مدير عام مديرية الحج والعمرة السيد محمد مبيضين وتضمن جدول البحث النقاط التالية:

  • مناقشة وتلخيص موسم الحج السابق
  • برنامج التسجيل لموسم الحج لعام١٣٣٤هـ
  • برنامج العمرات لهذا الموسم
  • موضوع الباصات
  • محطة استقبال الحجاج  والمعتمرين في الشونة
  • أسعار العمرات
  • المخالصة والمحاسبة ألماليه عن موسم العمرات والحج
  • فحص إمكانية السفر للكشف المبكر لسكن العمرات والحج
  • إقرار العمل من خلال لجنة التنسيق العليا فقط

وفي أجواء ودية تم استعراض جميع نقاط البحث مع معالي الوزير ومدير عام مديرية الحج. فقد تم تلخيص الحج لهذا العام واتفق الجميع على أن الموسم كان بإجماله موفقا ومباركا وتم الاتفاق على استدراك بعض القضايا التفصيلية وخاصة بما يتعلق ببدء التسجيل مبكرا وكذلك الكشف مبكرا على المساكن لاختيار أفضلها قبل نفاذها.

وقد اصدر معالي الوزير تعليماته ببدء التسجيل للحج فورا وحسب اللوائح والتعليمات المتفق عليها مع الوزارة وكذلك اصدر تعليماته ببدء الاستعداد لإصدار وطرح العطاء حالا ودون تأجيل لتدارك ما فات في العام الماضي نظرا لضيق الوقت في حينه. وكذلك اصدر معاليه توجيهاته ببدء التسجيل لعمرات الخريف وإمكانية السفر إلى العمرات ابتداء من شهر شباط 2013.

وكذلك اصدر الوزير تعليماته بإصدار وطرح عطاء إكمال مشروع الشونة خلف المسجد الجديد وبناء قاعات ومرافق ملحقه لاستقبال الحجاج والمعتمرين وقد تعهد مدير عام مديرية الحج بطرح العطاء يوم الأحد (اليوم).

وقد أكد معالي وزير الأوقاف على أن العمل يكون من خلال لجنة التنسيق فقط وهي الجهة الوحيدة المخولة بالعمل في مقابل الوزارة وترتيبا على ذلك فقد تمت المحاسبة والمخالصة النهائية مع الوزارة مع رئيس لجنة التنسيق ومدير الحاسوب والتسجيل ورئيس لجنة المراقبة.

وقد عرض رئيس لجنة المتابعة العليا أمام الوزير برنامج أعادة هيكلة لجنة التنسيق الذي أعدته لجنة متابعة شؤون الحج والعمرة وقد بارك معاليه هذه الخطوة الأولى للجنة متابعة الحج والعمرة بتقسيم البلاد إلى ستة مراكز معتمده ورسمية ومحددة البلدان التابعة لكل  مركز.  ولا يجوز التجاوز بين مركز وآخر وهي بذلك تضبط العمل من خلال هذه المراكز والتي لا يقبل تجاوزها.

/الخبر جاءنا من لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة لمسلمي 48/

تعليق واحد

  1. السادة المحترمين
    اليكم بعض الملاحظات حول رحلة الحج لهذا العام راجيا” منكم التعقيب الموضوعي عليها :
    1. على الرغم من المبلغ الضخم الذي دفعناة كانت الباصات التي أقلتنا في السعودية أقل ما يقال عنها أنها غير ملائمة لنقل الآدميين(2550 دينار + 500 ريال للباص عن كل حاج).
    2. سكنا كان يبعد عن الحرم أكثر من 1200 متر ولم توفروا لنا سفر منظم للحرم.
    3. عند وصولنا الى منى لم يكن لنا مكان في الخيام وافترشنا الأرض في الشمس الحارقة بجانب مراحيض النساء دون أن يحرك ساكنا” أي من المسؤلين .
    4. علمنا من مصدر سعودي أن عدد حجاج مسلمي أسرائيل كان4500 حاج بينما تم الدفع مقابل المبيت بمنى داخل الخيام عن 4100 حاج فقط ؟
    مع هذا تقولون أن موسم الحج لهذا العام كان ناجحا” , فما هو الموسم الفاشل بنظركم؟
    5. السكن لم يكن بمستوى المبلغ الذي دفعناة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *