3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

نسبة العاطلين عن العمل في الطيبة بلغت %20.1 حاليا

سجل شهر اكتوبر المنصرم ارتفاع طفيفا في عدد العاطلين عن العمل على المستوى القطري، وهذا الرقم هو عدد المسجلين الباحثين عن العمل ولا يشمل العاطلين عن العمل غير الباحثين عن عمل لسبب او لآخر.

ويستدل من المعطيات التي نشرت هذه الايام ان نسبة ارتفاع عدد العاطلين عن العمل المسجلين ازداد بنسبة 0.2% ليبلغ حاليا 189500 عاطل عن العمل يبحث عن عمل. وجاء عدد الذين تم تسريحهم من عملهم خلال شهر اكتوبر اقل بنسبة 8% عما كان عليه الوضع في شهر سبتمبر، إذ بلغ خلال اكتوبر 12100 شخص تم تسريحه من عمله.

وتقول معطيات دائرة الاحصاء المركزية ان عدد القادرين على العمل من سكان البلاد يبلغ 3.637 مليون شخص (ذكور واناث)، من بينهم يعمل حاليا 3.384 مليون شخص والفارق بين الرقمين هم العاطلون عن العمل.

ومن بين الذين يعملون هناك 1.792 من الذكور و1.593 مليون من الاناث. وبلغت نسبة البطالة في البلاد (تشمل كل قادر على العمل من جيل 15 عاما وما فوق)، خلال شهر اكتوبر وسط الذكور والاناث 7.3% بعد ان كانت هذه النسبة خلال الشهر السابق له سبتمبر 6.9% وهذا يعتبر رقما قياسيا في السنوات الاربع الاخيرة.

وأشارت معطيات دائرة الاحصاء المركزية بخصوص البطالة حسب البلدات الى ان المرتبة الاولى من حيث ارتفاع نسبة البطالة من حظ قرية الاعصم في النقب حيث تصل نسبة البطالة فيها الى 41.2% تليها مدينة رهط: 30.2%، مدينة ام الفحم: 29.3%، الجديدة – المكر: 25.7%، كوكب ابو الهيجا: 24.4%، سخنين: 23.1%، كفركنا: 22.7%، الطيبة: 20.1%، اوفكيم: 14.2%.

ويلاحظ ان القرى والمدن العربية تحتل المراتب الاولى الاعلى نسبة للبطالة في البلاد إذ نلاحظ تسع بلدات عربية من اصل البلدات العشر الاوائل، بينما البلدة اليهودية الاولى تأتي في المرتبة العاشرة بفارق كبير من حيث نسبة البطالة فيها عن البلدة العربية التي تسبقها في الترتيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *