أخبار الطيبة

كل ما أردت أن تعرفه عن الإضراب العام اليوم !

بدأ في الساعة السادسة صباحا الإضراب الشامل في المرافق الاقتصادية العامة في البلاد الذي أعلنته الهستدروت احتجاجا على ظروف تشغيل عمال المقاولة في القطاع العام.

الاضراب في مطار بن غوريون

ولا يزال الاجتماع الذي يعقده رئيس الهستدروت عوفر عيني ووزير المالية يوفال شتاينيتص منذ ساعات الليلة الماضية مستمرا.

وذكرت مصادر في وزارة المالية أن هناك احتمالات كبيرة للتوصل إلى اتفاق بين الجانبين قريبا مما سيحول دون تعطيل العمل في الدوائر الحكومية وسلطة الضرائب والبنوك.

وأشارت المصادر نفسها إلى انه أحرز تقدم في المفاوضات بين الجانبين بعد أن اقترحت وزارة المالية صرف علاوات أجور بمئات ملايين الشواقل لتحسين أجور عمال المقاولة إلا أن الضرورة تقتضي إجراء المزيد من المباحثات مع الجهات المهنية إذ أن القضية معقدة.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فسيشمل الإضراب جميع الدوائر الحكومية والحكم المحلي ومؤسسة التأمين الوطني ودور الحضانة التابعة للمؤسسات النسائية “فيتسو” و”نعمات” و”ايمونا” والسلك الإداري في الجامعات.

كما يعطل العمل في الموانئ والبنوك وفروع البريد والبورصة والقطارات وفي عيادات صندوق المرضى العام كلاليت. أما في مطار “بن غوريون” الدولي فسيستمر الإضراب من الساعة السادسة من صباح اليوم الأربعاء وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وتعمل المستشفيات وفق النظام المعمول به أيام السبت. ومن ناحية أخرى تنتظم الدراسة في مؤسسات التعليم الخاص. كما تسير الحافلات التابعة لشركتي “ايجد” و”دان” بشكل منتظم.

ومن ناحية أخرى ذكر أن الهستدروت وأرباب العمل يوشكون على توقيع اتفاقية حول تشغيل عمال المقاولة في القطاع الخاص مباشرة.

يوفال شتاينتس- وزير المالية وعوفر عيني - ورئيس الهستدروت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.