أخبار الطيبة

التبرع بالدم: الطيبة في المرتبة الأخيرة في اللائحة

لأول مرة تكشف دائرة “الدم” التابعة لنجمة داوود الحمراء عن معطيات عن حملات التبرع بالدم في البلاد وعن كميات الدم التي تم التبرع بها في كل بلدة.

فقد كشفت الدائرة عن أرقام العام المنصرم في خطوة غير مألوفة خاصة في مثل هذا المجال الحساس وتبين أن الطيبة تحتل المرتبة الأخيرة في البلاد في هذا المؤشر.

وجاء في تقرير دائرة “الدم” كذلك أن أعلى نسبة للتبرع بالدم خلال العام المنصرم 2011 بين البلدات شهدتها بلدة جفعات شموئيل – 7.5% من السكان تبرعوا بالدم خلال العام.

وجاء في المرتبة الثانية من حيث النسب الأعلى مدينة رعنانا ونسبة التبرع فيها 7% بينما موديعين جاءت في المرتبة الثالثة بنسبة 6.9%.

وقال التقرير انه بالنظر إلى عدد الأشخاص المتبرعين وليس إلى نسبتهم من عدد سكان البلدة، فأن مدينة القدس تعتبر المدينة التي تبرع اكبر عدد من أهلها بالدم وعددهم خلال العام المنصرم 2011 بلغ قرابة 24 ألف مواطن ونسبتهم إلى عدد سكان القدس تساوي 3.1% (يبدو أن هذا المعطى يشمل عدد سكان القدس الشرقية أيضاً).

 وأما مدينة الطيبة فتحتل المرتبة الأخيرة في هذه اللائحة إذ تبلغ نسبه من تبرعوا بالدم من أهالي المدينة خلال العام المنصرم لا تتجاوز 0.9%، وهي تتقاسم هذه المرتبة مع مدينة رهط.

وتأتي قبل مدينة الطيبة في سلم اللائحة كل من كفرقاسم- 1.1% وام الفحم – 1.2% والناصرة – 1.3%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *