3أخبار الطيبة

مبادرة بنداء مشترك للطيبي وحاج يحيى ترفع نسبة التصويت في الساعة الأخيرة بـ 20% في الطيبة

رغم الدعوات والمناشدة، من كافة القياديين، والأحزاب السياسية، إلا أن نسبة التصويت، بقيت حتى ساعات المساء متدنية جدا، حيث وبلغت نسبة التصويت في مدينة الطيبة، حتى الساعة الثامنة مساء، بين 45% – 48% من عدد اصحاب حق الإقتراع، إلا أن دعوات بتوحيد نداء مشترك، لنائبي الطيبة، ابرزها مبادرة الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى، رفعت نسبة التصويت في الساعة الأخيرة بحو 20%

عبد الستار شاهين
عبد الستار شاهين

انعكس تراجع نسبة تصويت المواطنين العرب في انتخابات الكنيست الحادية والعشرين، التي جرت يوم الثلاثاء المنصرم، على تمثيلهم في الكنيست المقبل، حيث حصلت الأحزاب العربية على 10 مقاعد فقط من أصل 120.

 وكانت الأحزاب العربية الأربعة قد خاضت الانتخابات عام 2015 في قائمة موحدة  “القائمة المشتركة”، فحصلت على 13 مقعدا، إلا أن خلافات برزت ما بين الأحزاب، حالت دون تمكنها من خوض الانتخابات في قائمة واحدة، فخاضتها في قائمتين. ولكن هذه الخلافات فضلا عن دعوات المقاطعة وشعور الكثيرين بعدم الأمل في إحداث تغيير من خلال الكنيست أدى إلى انخفاض نسبة التصويت في هذه الانتخابات.

وانخفض تمثيل العرب في انتخابات الكنيست الواحد والعشرين، بثلاثة نواب عما كان عليه في الكنيست المنتهية ولايته، حيث انخفضت نسبة التصويت بين العرب من نحو64 % في 2015، الى 50,4%،  وخسر العرب نحو 130 ألف صوت عما حصلوا عليه في 2015، وصبت هذه الأصوات في رصيد الأحزاب الصهيونية، وهي تمثل نسبة 29,7%.

وجهدت القائمتين العربيتين، بحث المواطنين العرب على المشاركة في الانتخابات والتصويت.

حتى الساعة الثامنة مساء، بين 45% – 48% 

وعلى صعيد مدينة الطيبة، رغم الدعوات والمناشدة، من كافة القياديين، والأحزاب السياسية، إلا أن نسبة التصويت، بقيت حتى ساعات المساء متدنية جدا، حيث وبلغت نسبة التصويت في مدينة الطيبة، حتى الساعة الثامنة مساء، بين 45% – 48% من عدد اصحاب حق الإقتراع، مع تمني الاحزاب العربية أن تزيد بنهاية اليوم.

وشعرت  الأحزاب السياسية في مدنية الطيبة، في يوم الانتخابات، مساء الثلاثاء، بخطر عدم اجتياز نسبة الحسم لدخول الكنيست بسبب تدني نسبة التصويت، فصارت تدعو الى التصويت بشكل عاجل، وتتحدث عن خطورة الوضع، وانطلقت نداءات عبر المساجد ومكبرات الصوت ووسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام ما ساهم في ارتفاع بسيط نسبة التصويت.

وفي ظل تراجع بالمشاركة في العملية الانتخابية في مدينة الطيبة، عن التي سبقتها في العام 2015، ورغم أن الطيبة لديها مرشحين إثنين، دعا نشطاء من مدينة الطيبة، النائبين د. أحمد الطيبي، والمهندس عبد الحكيم حاج يحيى، الخروج معا في بتصريح مشترك يدعوان من خلاله المواطننين الخروج والتصويت، لدعم الأحزاب.

مبادرة توحيد نداء مشترك الطيبي والشيخ عبد الحكيم

وفي هذا السياق، أكد الناشط عبد الستار شاهين، أنه دعا النائبين بأن يوجها نداء مشتركا، لجميع المواطنين، قائلا:” قمت بمبادرة توحيد نداء مشترك الطيبي والشيخ عبد الحكيم أمام كاميرا واحده لحث الناس الخروج للتصويت والحمد لله في  الساعة  الأخيرة، خرج ما يقارب 17 % من الناخبين”.

إرتفاع نحو 20% بنسبة التصويت في الساعة الإخيرة

وخرج النائبان عبد الحكيم حاج يحيى، ود. احمد الطيبي، في الساعة الأخيرة، في حدود الساعة التاسعة مساء، وقبيل اغلاق صناديق الإقتراع، ببيان مشترك مصور، الأمر الذي افرز عن  اقبال كبير على صناديق الإقتراع، ظهر تأثيره في سجلات لجنة الإنتخابات المركزية بإرتفاع نحو 20% بنسبة التصويت التي بلغت نهائيا، في مدينة الطبية، الـ 67.77%، من عدد اصحاب حق الاقتراع في انتخابات الكنيست الحادية والعشرين، الأمر الذي يدل على مدى تعطش الجماهير للوحدة بين الأحزاب، ويؤكد أن أسباب عزوف أصحاب حق الإقتراع عن ممارسة حقهم، هو تفكيك القائمة المشتركة!

وبلغت نسبة التصويت النهائية في مدينة الطبية، الـ 67.77%، من عدد اصحاب حق الاقتراع في انتخابات الكنيست الحادية والعشرين، التي عقدت يوم أمس الثلاثاء،وهي اقل بـ 6.23%، مقارنة مع نسبة التصويت في انتخابات الكنيست الـ 20، التي بلغت 74% ، منها 96% للقائمة المشتركة و4% لاحزاب اخرى او وغيرها.

وحصلت قائمة الجبهة والعربية للتغيير على نسبة 51.55%، من اصوات المشاركين في العملية الإنتخابية في مدينة الطيبة، وعددها 8,440 صوتا، في حين حصلت قائمة تحالف الموحدة والتجمع، على نسبة 37.70% من مجمل عدد الأصوات، وكان عددها 6,173 صوتا.

عدد اصحاب حق الاقتراع في مدينة الطيبة،  24,480 ناخب وناخبة ، صوت منهم 16,589.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *