أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الرسالة الأولى- ما هي نيتك وغاياتك من الزواج ؟

 ننشر اليكم لبناء بيوت اسلامية سعيدة، ضمن سلسلة رسائل يقدمها  الماذون الشرعي الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

1

جلس احد الشباب وحيدا في زاوية بيته مهموما قلقا متحيرا …فيوميا يسمع من اصحابه واهله ان فلان طلق زوجته لأتفه الأسباب ..

ثم بدأ يحاور نفسه ووجه اليها أسئلة: وأدرك يقينا ان كل من يقبل على الزواج لا بد ان يسأل : ما هو تعريف الزوج ؟ . لماذا انا ارغب بالزواج ؟ . ما هي الفوائد والأهداف من الزواج ؟ .

وأما أنا بحثت وقرأت وتوصلت ان الزواج الناجح والرائع هو المبني على أسس سليمة وأهداف نبيلة مستقيمة وواضحة. ولكن عندما تغيب الأهداف وتضيق دائرته ، وعندما نجهل الفائدة ونُخطئ فهمها ! ، ستكون حتما النتائج وخيمة وسيئة ومزعجة!. ان الزواج في الإسلام عبارة عن إقامةعلاقة بشرية مشروعة والتقاء سليم بينَ شريكين، وهما الزوجين الإنسانيَّن .
واعلمك أيها الزوج أن هنالك حكم ومقاصد واهداف متداخلة ومتلازمة، اجعلها نصب عينيك قبل أن تقدم على الزواج :

1) تحقيق الاستقرار والسكن الروحي، والمتعة النفسية، واللذة الجسدية، قال تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ “.

2) الزواج يوفّر للشباب جواً من الطمأنينة ، يمكّنه من عبادة الله سبحانه والحفاظ على دينه :
وقد ورد في الحديث الشريف :( من تزوج فقد أحرز شطر دينه ، فليتق الله في الشطر الآخر ). ان الاستمتاع بالنساء بالحلال ، لا ينافي التعبد الكامل، بل النبي صلى الله عليه وسلم سيد العابدين والمتقين يقول: “حبب إلي من دنياكم : الطيب والنساء ، وجعلت قرة عيني في الصلاة”.

3) بقاء النسل : لا شك أن انجاب الأطفال كثمرة للزواج. وما أكثر الفتيات والشبان الذين تزوجوا من أجل الشهوة الجنسية واغتروا بالثراء أو الجمال أو الشهرة . ولكن بعد مرور وقت قصير جدا ، شعروا بالمرارة ، وغرقوا في بحرٍ من المشاكل …بسبب نيتهم المادية الهابطة والسيئة .

4) إعفاف النفس، وإكمال الدين ونقاء النسل ، وصيانة الأنساب من الاختلاط. والمجتمع من التحلل والفساد ، فأما أن يكون الطريق سليمًا بأن يؤدي إلى نقاء النسل والحفاظ على العرض والأنساب، واما بالزنا المحرم، فتكون الثمرات المُرَّة والنتائج المفجعة. جاء جمع من الصحابة الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ! قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ” رواه مسلم.

5) عمارة الأرض تنفيذاً وامتثالاً لأمر الله تعالى .وإيجاد جو صالح لضمان النشأة السوية للكائن الإنساني.

6) إنجاب الذرية الصالحة، وتكوين أسرة مسلمة ، في مجتمع مؤمن فاضل ، فتسعد البيوت والبشرية .

اخي الزوج المسلم اجعل شعارك ونيتك من الزواج : التعاون في سبيل الله تعالى ، والتربية الايمانية الصادقة ، والعمل لخيري الدنيا والآخرة ، ومعاونة الأمة الإسلامية في تقدمها وفلاحها ورقيها .

تعليق واحد

  1. يسلم فمك يا شيخ ابو عكرمة..جزاك الله كل خير..اليوم تغير الزمن..الشاب والصبية بيحبوا بعض او بالحرى بصاحبو بعض من المدرسة..ما بخلصوا مدرسة اللا الشاب جايي بقول لامه وابوهاخطبولي فلانة..طيب..هل انت الذي لم تكتمل جيل العشرين هل انت قادر تتحمل مسؤؤلية بيت زوجة اولاد..طبعا لع لانو بعدك بجيل المراهقة لا ساءل ولا مسؤؤل المهم انك تتجوز..بدك اسع تعيش حياتك بالطول وبالعرض واي مشكلة بتواجهك باي باي طلق..ومن الصعب عنا العرب الزواج الثاني واذا خلفوا ولد راحت عليه هاذا الولد اللي رح يعيش حياته بدون اب للاسف الشديد..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *