اليوم |
اغلاق
اغلاق

قراءة عامة في تسلسل احداث ضم الطيبة لاتحاد المياه.. المطالبة بالكشف عن الاتفاقية والغائها ودعوات لتظاهرة

الكاتب: | نشر يوم 11.12.2016 الساعة 12:45 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةتقارير | 3 تعليقات على قراءة عامة في تسلسل احداث ضم الطيبة لاتحاد المياه.. المطالبة بالكشف عن الاتفاقية والغائها ودعوات لتظاهرة

على ضوء الاتفاقية بين بلدية الطيبة واتحاد مياه وادي عارة، الذي سيكون المسؤول عن البنية التحتية من مد خطوط مياه ومجاري، كذلك عن الجباية مقابل استهلاك المياه، التي يرفضها المواطنون في المدينة، والتي اثارت جدلا واسعا، بين صفوف ابناء مدينة الطيبة، الذي ظهر جليا بالرفض والمطالبة بالكشف عن بنود الاتفاقية، وبعد ان تلقى المواطنون الفواتير الاولى من اتحاد مياه وادي عارة، يشهد الشارع الطيباوي حالة من الخذل التي تمخض عنها غليان وغضب، لما تحمل من عبء اضافي على كاهل وجيب المواطن، اضافة الى تمسكهم بالحفاظ على مدخرات الطيبة وكنوزها من اربار ارتوازية، تتمتع بها المدينة، ما جعلهم يطالبون بالكشف عن الاتفاقية التي ابرمت بين البلدية واتحاد المياه ليعلموا حقيقة ما يحدث على ارض الواقع.

1

ضم الطيبة لاتحاد مياه وادي عارة

عقد يوم 14.06.2016، رؤساء سلطات محلية تابعة لاتحاد مياه وادي عارة وهي زيمر، جت المثلث، باقة العربية، كفر قرع، بسمة عارة، عارة وعرعرة، ام الفحم، طلعة عارة، اصحاب الاسهم والقرارات لضم اي بلدة لاتحاد مياه وادي عارة او المعارضة عليها، بحضور رئيس بلدية الطيبة، وصادقوا على ضم الطيبة لاتحاد مياه وادي عارة.

غير قانونية

كما وعقدت جلسة في بلدية في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر يوم 30.06.2016 بحضور رئيس واعضاء البلدية من المؤيدين وصوتوا على القرار دون مناقشته بشكل موسع، فيما قاطع اعضاء المعارضة الجلسة، مشيرين  الى انها غير قانونية ولا حتى شرعية، وطالبوا بالغائها حتى يتم التباحث في موضوع اتحاد المياه، لكن ادارة البلدية لم تستجب لهم.

قبل ان تبادر بعقد جلسة مع اعضاء البلدية

وبناء على ما ذكر اعلاه، تبين ان بلدية الطيبة اتفقت على الانضمام لاتحاد مياه وادي عارة، قبل ان تبادر  بعقد جلسة مع اعضاء البلدية واخبارهم بالامر. كما ان اعضاء من المعارضة توجهوا  برسالة خطية لرئيس البلدية صبيحة يوم الخميس 30.06.2016 مطالبين اياه بتأجيل الجلسة لموعد اخر، نظرا لموعد الجلسة غير الملائم للجميع، حيث تم عقد الجلسة قبل الموعد المحدد بساعة،اي في الساعة الواحدة والنصف ظهرا، والدعوة كانت في الثانية والنصف، وحسب ما ينص القانون، يجب ان تُعقد جلسات البلدية بعد الساعة السادسة مساءً، كما وطالبوا بحذف البند المصادقة على الانضمام لاتحاد المياه وادي عارة وتأجيله لموعد اخر، لحين تداول الموضوع من كافة الجوانب، ولاتخاذ موقف واضح بخصوص انضمام الطيبة لاتحاد مياه وادي عارة، وبعد ساعة، جاء رد رئيس البلدية السيد شعاع منصور مصاروة بما يلي:” ستعقد الجلسة بالوقت المحدد ومع كل البنود”.

المعارضة تطالب بابطال الجلسة والغاء الاتفاقية

وتوجه اعضاء المعارضة الى وزارة الداخلية للمطالبة بالغاء الجلسة، ولم يتلقوا الرد، وعليه توجه اعضاء المعارضة الى المحكمة المركزية في مدينة اللد، للمطالبة بابطال الجلسة، والغاء الاتفاقية، وعقدت الجلسة الاولى في المحكمة  يوم 21.11، وبعد التداول بالقضية، طلبت هئية القضاة في المحكمة مثول رئيس البلدية شعاع منصور مصاروة امامها يوم 14.01.2017، لتوضيح قراره.

مطالبة البلدية بالعدول عن قرارها

كما وطالب المواطنون في مدينة الطيبة منذ ان عزمت البلدية على الانضمام الى اتحاد مياه وادي عارة، البلدية بالتراجع والعدول عن قراراها، الا ان بلدية الطيبة واصلت بقرارها وضمت الطيبة لا تحاد مياه وادي عارة، والذي سيكون المسؤول عن البنية التحتية من مد خطوط مياه ومجاري، مؤكدين رفضهم بان تتخذ البلدية قرارا فرديا بخصخصة المياة، الامر الذي يخصهم بالدرجة الاولى، وطالبوا ايضا بابقاء المياة للطيبة بإدارة البلدية والعمل على إصلاح شبكة المياة وترميمها، ومطالبه وزارات الحكومة المختلفة وسلطة المياة القطرية بتحمل المسؤولية بمد خطوط جديدة المياة والمجاري في الأحياء الكثيرة التي لا تصلها خطوط المياة والمجاري. معبرين عن خيبتهم من قرار رئيس البلدية والاعضاء المؤيدين الذين ضربوا بعرض الحائط مطالبهم، وصادقوا على المشروع، ما يثير الشكوك بان هنالك امور غامضة.

وصلت فواتير المياه

وصلت مؤخرا الى المواطنين في مدينة الطيبة فاتورة المياه من قبل اتحاد مياه وادي عارة، وفي اعقاب استلام المواطنين فواتير المياه اعرب سكان المدينة عن رفضهم لهذه الاتفاقية مطالبين البلدية بالغاء الاتفاق مع اتحاد مياه وادي عارة، مشيرين الى ان هذه الاتفاقية اجحاف بحق المواطن، ان تتلقى البلدية منحة بقدر 111 مليون شاقل، على خلفية الاتفاقية، يسددها المواطن على مدار العالم من جيبه الخاص. على حد تعبيرهم.

بات الحدث الاكثر تداولا في الشارع الطيباوي

وفي هذا السياق بدأت تعلو اصوات المواطنين من كل حدب وصوب، حيث ان غالبية المواطنين الذي وصلتهم الفاتورة الاولى، من اتحاد مياه وادي عارة، قارنوا بينها وبين السابقات من قبل البلدية، ولاحظوا الفرق، حتى بات الحدث الاكثر تداولا في الشارع الطيباوي وعبر مواقع التواصل الاجتماعية، فكل من يدخل الى موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” يتعثر بالفواتير التي نشرها متلقوها، منهم من يطالب بالكشف عن بنود الاتفاقية، والاخر يطالب بالغاء الاتفاقة، والكثير يعبرون عن خيبتهم لما تحمل هذه الاتفاقية من اعباء على كاهلهم.

حملة للتوقيع على عريضة

وبعد الضجة التي اثارتها الفواتير الاولى من قبل  اتحاد مياه وادي عارة، انشات الحركة الوطنية “كفاح” فرع الطيبة عريضة للمطالبة بالغاء الاتفاقية، ووجه نائب امين سر الحركة ايمن حاج يحيى كلمة الى رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة نداء بالعدول عن الاتفاقية، اذ قال:” رسالة اخوية الى الاخ العزيز ابو محمد رئيس البلدية، اعد النظر بالاتفاقية باسرع ما يمكن من منطق قوة وليس من منطق ضعف”.

وفي تصريح سابق قال حاج يحيى:” هذا الاتفاق سيجر معارضة شديدة على كل المستويات قد تؤدي فتح الي كل الملفات. لا نريد ان نسلم مياهنا للغرباء ونريد ان ندير مياهنا عبر بلديتنا وان نصلح منظومة مياهنا لا ان نقضي عليها ونبيعها للاغراب. بقينا تقريبا الوحيدون الذين مياهنا بأيدينا ولن نفرط بها”..

شاهين يدعو للتظاهر امام البلدية

وبدوره سارع الناشط عبد الستار شاهين، الى تنظيم تظاهرة احتجاجية، لمطالبة البلدية بطرد الاتحاد من الطيبة الغاء الاتفاقية، يوم غد الاثنين في الساعة الخامسة والنصف مساء، وقال شاهين:” الى جميع اهالي الطيبة بدون استثناء، بعد وصول شكاوى من العديد من الطيباويين الشرفاء الذين يتذمرون من اسعار المياه بعد انضمام مدينة الطيبة لاتحاد مياه عارة فاننا ندعوكم للخروج عن صمتكم والتعبير بشكل حضاري وديمقراطي عن رفضنا جميعا لاتفاقية المياه التي انتقلت مياهنا بواسطتها لتكون ملكا للغرباء”.

ومن جانبها  رحبت الاطر والاحزاب السياسية، بهذه الخطوة، ودعت الى التكاتف للتصدي لهذه الاتفاقية، التي ترمي لابعاد سياسية بحتة، للسيطرة على مياه الطيبة، والتي تلبي رغبة الحكومة الاسرائيلية بوضع يدها على كل ارث يوثق ارتباطنا بهذه الارض.

الجبهة تدعو للمشاركة بالتظاهرة

واصدرت  جبهة الطيبة يوم امس السبت، بيانا، اعربت من خلاله عن رفضها مبدئياً الانضمام لأي اتحاد مياه لأننا ضد رفع أسعار المياه بشكل كبير جداً .مشيرة الى انها ضد زيادة الحمل على المواطنين، وضد إعطاء السيطرة على مياه بلدنا لايادي شركة خارجية ، هدفها الاول والأخير الربح المالي لها وليس خدمة المواطنين، كما وعدت المواطنين الى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية، التي تنظمها كل القوى السياسية والمعارضة وقوى شبابية ، امام مبنى بلدية الطيبة ،  يوم الاثنين القادم 12.12 ، الساعة الخامسة والنصف مساءً.

القوى السياسية واعضاء المعارضة يدعون للمشاركة بالتظاهرة تزامنا مع جلسة البلدية

ومن جانبها اصدرت الاحزاب والقوى السياسية واعضاء المعارضة في مدينة الطيبة بيانا دعت فيه لوقفة احتجاجية يوم الاثنين الموافق 12.12.2016 الساعة الخامسة والنصف امام بلدية الطيبة .

واوضحت في بيانها :”حذرنا بالسابق من العواقب الوخيمة لهذا الانضمام وكما حذرنا من الانجرار وراء وعودات وإغراءات من قبل بعض الوزراء والموظفين بوزارة الداخلية فيجب استقاء العبر من البلدات المجاورة فكثير من الدراسات اجريت حول هذا الموضوع والجميع يحذر من الانضمام لهذه الاتحادات البلدات اليهودية قبل العربية فاكثر من 90 عضو كنيست وقعوا على عريضة لحل اتحادات المياه وتقليصها، ان الانضمام مجدي فقط للشركات التي تعود عليها بالأرباح الطائلة والمعاشات الدسمة لأصحاب ومديري الشركات على حساب شريحة كبيرة من المواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر، نعم نحن نعي بانه يوجد مشكلة بالبنية التحتية لشبكة المياه ونحن نعي ايضا بكميات كبيرة من انسياب المياه . يوجد طرق اخرى لمعالجة الموضوع وليس بقرارات متهورة غير مدروسة التي ستكلف الطيبة ثمنا باهظا لأجيال والتي تحد من استقلالية بلدنا وترهن مصير البلد بأيدي شركات خاصة تسعى لجني الاموال”.

الكثير سلبيات

وكان قد صرح عضو المعارضة سامي ياسين في مؤتمر صحافي:” هنالك الكثير سلبيات، اولا نبدأ بالشفافية، وطريقة المصادقة على المشروع، ثانيا،  هنالك دراسات تؤكد ان اتحادات المياه فاشلة، اذ قد يحظى المواطن بخدمة افضل الا ان اقل ما في الامر، سيدفع المواطن مبالغا مضاعفة، هل الاتفاقية ستحمي المواطن الطيباوي، وهل ستحمي موارد المياه في الطيبة”.

واكد ياسين:” نحن ضد الخصخصة، ذلك بفصل البلدية عن قسم المياه، اذ ستدفع بلدية الطيبة اثمان المياه، كذلك هذه الشركات شركات ربح، بينما البلديات هي شركات بدون نوايا ربحية، اما شركات المياه هدفها الربح، ان هذه المسؤولية”.

ومضى يقول:” القانون يمنح شركات المياه بان تقطع الماء اذا وصل الدين الى 300 شاقل، فهل هذه الاتفاقية تحمي المواطن، بلدية الطيبة توجهت الى ينابع المثلث التي رفضت انضمام الطيبة اليها، لان البنية التحتية في الطيبة سيئة جدا، لذا لا نتوقع من الشركة الجديدة ان تحل مشكلة البنية التحتية فورا، فهل حللنا مشكلة المواطن!”.

وختم بالقول:” في السابق حاولوا تاميم كل الابار الاتوازية  في الطيبة، وكانت هبة جماهيرية، لانها ثروة لاهل الطيبة، لا يمكن التفريط بها، وان تكون شربة الماء مرهونة في الولاء!”.

الهدى والنور: ندعم اي قرار يتخذه المواطن

وعممت قائمة “الهدى والنور”، من الحركة الاسلامية، وعن التحالف الطيباوي، والتي تمثل المعارضة في بلدية الطيبة، اليوم الاحد، بيانا، دعت فيه المواطنين في مدينة الطيبة الى اتخذ موقف واضح ازاء اتفاقية المياه مؤكدة بانها ستدعم اي قرار يتخذه المواطن.

ووجهت الهدى والنور في بيانها دعوة الى ابناء مدينة الطيبة الى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي تنظم يوم غد الاثنين امام بلدية الطيبة

جلسة يوم 12.12، لبحث انضمام الطيبة للاتحاد

وبادرت بلدية الطيبة مؤخرا الى دعوة اعضاء البلدية لعقد جلسة يوم 12.12، لبحث عدة قضايا ومنها انضمام الطيبة لاتحاد مياه وادي عارة.

بلدية الطيبة: كلنا حرص على مصالح أهل المدينة 

وعلى خلفية موجة الغضب في الطيبة، اصدرت بلدية الطيبة يوم امس بيانا، اوضحت فيه بعض النقاط، واليكم بعض ما جاء في البيان:” إعتمدت البلدية في السابق على تحديد ثمن المياه ورسوم المياه والصرف الصحي للبناء الجديد بناءً على القانون المساعد في المدينة، وكانت تفرض ثمن كوب المياه الواحد في الحد الادنى 8.46 شيكل، وفي الحد الاقصى 12.96 شيكل، وتقسم وفقا للمعيار الاتي: التسعيرة الأولى لثمن كوب المياه 4.69 شيكل، يُضاف إليها ثمن تصريف الصرف الصحي للكوب الواحد 3.77 شيكل، لتصبح 8.46 شيكل كما ذكرنا ويصبح السعر في الحد الأقصى وفقا للمنظومة انفا 12.96 شيكل. واعتمدت بلدية الطيبة وفقا لقانونها المساعد على تسعير رسوم لترخيص مبنى وفقا لمنظومة مقسمة إلى: رسوم التوصيل لشبكة المياه، رسوم عن كل متر مربع للأرض، رسوم لكل متر مربع للمبنى ورسوم لتوصيل البيت السكني للمياه. على سبيل المثال: بيت من 200 متر مربع تكلف الرسوم 13939 شيكل وفقا لتسعيرة بلدية الطيبة، مقابل تسعيرة الاتحاد الموحدة لوحدة سكنية بمساحة 200 متر مربع وهي 11695 شيكل. أما رسوم ربط البيوت الجديدة لشبكة الصرف الصحي بالمقارنة لمبنى بمساحة 200 متر مربع فأن سعر الاتحاد أقل بحوالي 30% حيث يدفع المواطن 12600 مقابل 16100 حسب القانون المساعد للبلدية.

الطيبة لا تبيع آبارها، بل تحافظ عليها، أبار المياه وملكيتها للطيبة

واوضحت بلدية الطيبة في بيانها:” لا تنازل أو تفريط، إذ لا يملك أحد حق بيع الابار كما يُروج، فأبار المياه الخاصة بالملك العامّ للملك العام، وهي عبارة عن بئرين لا أكثر، وما تبقى من أبار هو بملكية خاصة وهي خارج نطاق الجدل، وصحيح حتى هذه اللحظة غير صالحة مياهها للشرب بحسب معايير وزارة الصحة. البئران سيبقيان للطيبة وبملكية كاملة وستُستهلك مياهها كالمعتاد، وما سيقوم به الاتحاد هو إدارتها فقط. أما الاتحاد فهو مكون من سلطات محلية وبملكيتها وليس بملكية فردية لأشخاص، غالبية السلطات المحلية في البلاد والمدن العربية وعلى رأسها مدينة الناصرة موجودة في إتحادات مياه مختلفة لا ضير في ذلك”.

لا قانون يلزم البلديات الانضمام الى اي اتحاد!

وصرحت البلدية في بيانها بان “قانون إتحادات المياه والصرف الصحي 2001″ بند 6 يُلزم كل السلطات المحلية الدخول والانضمام إلى اِتحادات المياه، الأمر الذي لم يترك للبلدية أي خيار أخر سوى الالتزام بالقانون والتقيّد به”، علما بان القانون الذي كان سيلزم جميع البلديات بالانضمام لاتحادات المياه الغي، وليس هنالك اي قانون يلزم البلديات الانضمام الى اي اتحاد، فحسب القانون كانت السلطات المحلية حتى 2007، مجبرة بان تكون في اتحاد مياه،  وفي سنة 2011، قامت ميري ريغف بقانون ابطال اتحادات المياه، وتوصلوا الى اتفاق بان اي بلد لم تنضم الى اتحاد المياه يمكنها ان تقيم شركة خاصة تدير شبكة المياه والصرف الصحي، اي ان هنالك حلا بديلا.

ويشار الى انه منذ بداية العام 2017 تستطيع كل بلدية استخدام كافة الموارد في الوزارات مختلفة بدون اي فرق عن اتحاد المياه بما فيه الحصول على تخفيضات ومساعدات.

بيان اتحاد مياه وادي عارة

وعمم اتحاد مياه وادي عارة والطيبة يوم الاربعاء الاخير، بيانا على وسائل الاعلام، ورده فيه:” نزف بشرى قرب بدء تنفيذ مشاريع كبرى في البنية التحتية لمدينة الطيبة ، فيما يتعلق بشبكات المياه والصرف الصحي ، حيث رصدت ميزانيات تزيد عن 100 مليون شيكل ، لنقل البنية التحتية في الطيبة من طور الى طور اخر لم يعهده سكان المدينة من قبل ، وهي تجربة خاضتها مدن سابقة مثل مدينة ام الفحم ، وكفر قرع وباقة الغربية وغيرها من البلدات والمدن التي تشكل اتحاد وادي عارة والطيبة. وتشكل الاستثمارات المخططة لمدينة الطيبة ثورة عمرانية بكل ما تحمل الكلمة من معاني ، وصولا الى خدمات عصرية تليق باهلنا في مدينة الطيبة “.

الاسعار قبل الاتحاد وبعده

واوضح البيان:” كما نود تقديم بيانات بشفافية مطلقة لأهلنا في مدينة الطيبة وفقا للاتفاقيات التي عقدت مع مدينة الطيبة تزامنا مع ارسال الفاتورة الاولى لسكان مدينة الطيبة، فلقد اعتمدت البلدية في السابق على تحديد اثمان المياه ورسوم المياه والصرف الصحي عن البناء الجديد بناء على القانون المساعد في المدينة ، وكانت تفرض ثمن كوب المياه الواحد في الحد الادنى 8.46 شيكل، وفي الحد الاقصى 12.96 شيكل، وتقسم وفقا للمعيار الاتي : التسعيرة الاولى لثمن كوب المياه 4.69 شيكل ، يضاف اليها ثمن تصريف الصرف الصحي للكوب الواحد 3.77 شيكل ، لتصبح 8.46 شيكل كما ذكرنا ويصبح السعر في الحد الاقصى وفقا للمنظومة انفا 12.96 شيكل، اما في اتحاد وادي عارة والطيبة ، فان الاسعار سواء للمياه او لرسوم المبنى الجديد فهي موحدة لكافة بلدات الاتحادات في اسرائيل، وفقا للأسعار التالية : ثمن الحد الادنى للمياه 6.54 يضاف اليها ضريبة القيمة المضافة أي 7.65 شيكل يشمل ثمن تصريف مياه الصرف الصحي ، اما الحد الاقصى لسعر كوب المياه 10.53 شيكل يضاف اليها ضريبة القيمة المضافة 12.32 شيكل يشمل تصريف مياه الصرف الصحي”.

واشار الاتحاد في بيانه الى ان “الهدف من وراء ضم مدينة الطيبة معالجة قصور البنية التحتية في المدينة ، والتي سيتعان فيها بالخبرات المحلية والمهنية من ابناء المدينة ، ونقل هذه البنية الى طور الحداثة ، فالمياه صحة الجمهور ولا يمكن التساهل مع صحة الجمهور” .

لماذا الانضمام لاتحاد مياه وادي عارة؟

ورغم الخطوة التي اجرتها البلدية لحل مشكلة انقطاع المياه عن مناطق عديدة في مدينة الطيبة، والتي تهدف الى حل جذري للمشلكة يبقى السؤال هنا: هل كان بالامكان ايجاد حلول من مياه مدينة الطيبة، بتطوير شبكة المياه في المدينة والعمل على توسيعها لتزود بيوت السكان الحاليين والبيوت التي ستبنى في المستقبل؟

لماذا “اتحاد مياه وادي عارة”؟ ام ان البلدية اتخذت الخطوة الاكثر سهولة،  على غرار اللجنة المعينة التي ابرمت في حينها مع شركة “مكوروت”، دون بذل جهد في ترميم شبكة المياه في المدينة، واستخراج المياه من ابار الطيبة؟

تعتبر مدينة الطيبة هي البلدة الوحيدة المستقلة بالماء، وتتمتع باكتفاء ذاتي للمياه الجوفية، وتنعم بعشرات الابار، ورغم هذا تعاني مناطق عديدة في مدينة الطيبة من انقطاع المياه يوميا عن سكانها، خاصة في المناطق الجنوبية من المدينة، فشبكة المياه لم يتم تطويرها او العمل على ترميمها منذ عشرات السنين، مما باتت لا تفي باحتياجات المواطنين.

ماهية المياه الجوفية؟

لتعريف ماهية وكيفية تجمع المياه الجوفية توجه موقع ” الطيبة نت” لسؤال المربي السيد نعيم مصاروة معلم مادة الجغرافيا في مدرسة “المجد الاعدادية، في مدينة الطيبة، فأفادنا بالشرح التالي : “ان المياه الجوفية هي مياه الامطار التي تتغلغل  في باطن الارض، وتتجمع فوق طبقة صخرية صماء، او بين طبقتين صخريتيين، واحيانا تخرج على سطح الارض بشكل طبيعي يدعى ينبوع، وغالبا يستخرجها الانسان بواسطة حفر ابار ارتوازية، فيتم ضخها، وفي يومنا هذا يتم ضخ المياه بواسطة محركات كهربائية، كما الحال في مدينة الطيبة، وعادة ما تكون الابار في منطقة قريبة من الجبال، ويوجد في مدينة الطيبة العديد من الابار منها الابار الحديثة والقديمة، ومهنا الذي يعمل ومنها المعطل.

وتابع مصاروة: “هذه الابار موزعة في مدينة وسهل الطيبة، قسم منها يزود السكان وقسم اخر يزود المصانع والاراضي الزراعية، كما ويحدد القانون ضخ كمية مياه معينة، بسبب الجفاف، وان تم ضخ مياه اكثر من الكمية المحددة يتوجب دفع ضريبة بالاضافة الى السعر الاصلي للماء”.

ابار الطيبة الارتوازية الحديثة والقديمة

وفي حديث مع المؤرخ والمربي السيد صدقي ادريس، حول ابار مدينة الطيبة الحديثة والقديمة، قال:” ان مدينة الطيبة تتمتع بالعديد من الابار الحديثة والقديمة التي تعطل بعضها ولا زال بعضها يعمل حتى الان، وهذه الابار :

الابار الحديثة والتي تعمل:

1- بئر عدنان الناشف، غربي مدينة الطيبة، قرب المقبرة الغربية

2- بيارة علي الحاج على غربي شارع عابر اسرائيل

3- بيارة عبد الرحيم الحاج ابراهيم القديمة

4- بيارة عبد الرحيم الحاج ابراهيم الحديثة في منطقة “الجلمة”

5- بيارة صادق الحاج يوسف

6- بيارة احمد الحاج سليم

7- بيارة  عبد الرازق الحاج سليم في منطقة “الجلمة”

8- بيارة دار عبيد في منطقة “الجلمة”

9- بيارة دار عبيد في منطقة “الدير”

10- بيارة منير الطيبي في “الدير”

11- بيارة عبد القادر الناشف ابو تميم .

12- بئر عاصم الناشف غربي مدينة الطيبة، قرب “شاعر فرايم”

13- بئر “اللصلاصة” لعائلة المرحوم جهاد الناشف

14- بئر البلدية قرب “كوبات حوليم”

15- بئر البلدية قرب بيت عبد الكريم الظاهر

الابار القديمة والمعطلة:

1- بئر الحارة الشرقية

2- بئر “السفساف” جانب المقبرة الغربية

3- بئر “الشل” غربي مسجد العلم والايمان

4- بئر “الجلمة”جانب مقام الشيخ مسعود

5- بئر “زقطة” في الحارة “الفوقا” بيت وليد جبارة

6- بئر “فرديسيا”

7- بئر ابو عيطا

8- بئر “زعرب” في منطقة ملعب “ابو الهوى”

9- بئر “زبن” في  منطقة “خربة جبارة”

10- بئر “الكشك”

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 3

  1. مش دافع400 شيكل عورقة المي من168 ل 400
    از شعاع معو مصاري بتفضل يدفعها
    بتوزع المي يتحكمو فيها الغربا معناها معك مصاري
    بالله ادفعلي هالورقه

  2. رئيس بلدية متسرع جدا… خطوات دون اي دراسه مسبقة وعميقة.
    تذكرون بعد اسبوع من توليه المنصب اعلانه اغلاق مكب النفايات ومنع الساحنات من النرو بجانب المدرسه الثانوية…. ما هو الوضع الان ؟؟
    اتذكرون بعد حوالي شهر طل علينا بمشروع الانقلاب في سلك التربية والتعليم دون دراسة بتاتا؟؟ ما هو الوضع الان ؟؟
    اتذكرون … كلية عمال…ما هو الوضع الان

    اتذكرون …. وتذكرون وتذكرون..

  3. شو كو كوو :

    عمل رائع, كل الاحترام اسلام

    انا من الطيبة وشعاعكم لا يمثلني

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21