اليوم |
اغلاق
اغلاق

اهال من الطيبة : كتاب “التكوين” مضامينه تتنافى مع العقيدة الاسلامية.. اللجنة المحلية: نطالب بالغاء الكتاب.. القطرية: النص غير ملزم

الكاتب: | نشر يوم 24.09.2016 الساعة 21:55 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةتقاريرمنبر المتصفح | 9 تعليقات على اهال من الطيبة : كتاب “التكوين” مضامينه تتنافى مع العقيدة الاسلامية.. اللجنة المحلية: نطالب بالغاء الكتاب.. القطرية: النص غير ملزم

كتاب “التكوين” الذي يدرس في المدارس الابتدائية العربية، يثير جدلا كبيرا لدى عدد كبير من الاهالي من سكان مدينة الطيبة وبلدات اخرى، الذين انتقدوا المضامين التعليمية التي يحتويها.

3 (2)

اثار كتاب “التكوين” الذي يدرس في المدارس الابتدائية العربية، جدلا كبيرا لدى عدد كبير من الاهالي من سكان مدينة الطيبة وبلدات اخرى، الذين انتقدوا المضامين التعليمية التي يحتويها الكتاب، والتي عرض فيها نصوص تحت عناوين عديدة مختلفة،  ما يوحي للقارئ بان الطبيعة تكونت بنفسها، في جيل مبكر.

وتأتي هذه القضية التي اقضت مضاجع الاهالي، لتضاف الى قضايا اخرى، تحت هذا السياق، من اخطأ مختلفة، ومضامين تتنافى مع القيم الوطنية، والمبادئ الاسلامية، على غرار قضية كتاب المدنيات.

وقد اعرب الاهالي عن غضبهم واستنكارهم الشديد للمواد التعليمية الجديدة التي يتضمنها الكتاب، والتي وصفوها على انها ” تكشف الطالب على الفكر الالحادي، الذي من شانه ان تزعزع عقيدته الاسلامية”، على حد تعبيرهم.

لو اخذنا الكتاب المعد للصف الخامس، فيمكن ان نرى  في صفحة رقم 100   نصا يونانيا بعنوان “كيف “خلق الله الفراشة” ، الذي يرمز الى ان الطبيعة كونت نفسها بنفسها، بعيدا عن المعتقدات الاسلامية، بان الله تعالى خالق الكون وباريه، بالاضافة الى نص “كيف تتكون الغيوم”،الذي يعكس ذات الفكرة.

فقد عُرف على مدار التاريخ، أساطير اليونان وتاريخ اليونان ولو بطريقة غير مباشرة، والفكر الديني اليوناني القديم، الذي بدأ في القرن السابع قبل الميلاد، في عملية علمنة تدريجية لنشأة الكون، ومن ثم الطور الأسطوري، ومرورا بالطور الفلسفي، وإلى طور التفكك والاندثار، وطبيعة الدور الذي لعبته الأساطير في بناء عقائد اليونان.

 سليمان مصاروة

سليمان مصاروة

رسالة الى لجنة اولياء الطلبة القطرية والمحلية

ووجه مدير معهد القواسمي في مدينة الطيبة الشاب سليمان مصاروة، الذي يتعامل يوميا مع الطلاب والكتب المدرسية، والذي بادر الى اثارة هذا الموضوع، رسالة الى لجنة الآباء القطرية، قال فيها:” مع الأسف الشديد هذا ما يتعلمه طلاب صف الخامس في كتاب التكوين ص 100 .
تركنا أصول العقيدة قبل ان نعلمها للأولاد وأسرع صاحب الكتاب لاستيراد فلسفة يونانية ليعلم الأطفال عن الخلق والخالق”.

ثم اضاف:” نحن أمه لها ثقافة وحضارة ودين تعجز عنها كثير من الشعوب الي يومنا هذا، من أَعْط هذا الكاتب الحق بان يستورد النصوص الإلحادية، من المسؤول عن هذه المهمة وعن مراقبة المضامين التعليمية ؟”.

ومضى يقول:” وعندما نقدم اعتراض على نص او كتاب فالموضوع ليس شخصي مع الكاتب عينه ، إنما هو نقد بناء يقبل الحوار الحضاري سعيا منا لحمل أمانة التعليم بشكل أفضل . حتى يستطيع ابنك ان يجيب بشكل سليم على سؤال كيف خلق الله الفراشة ؟ دون ان تمس عقيدته”.

مصاروة: ، الانتقادات ليست كافية

وفي حديث لموقع “الطيبة نت”، مع سليمان مصاروة قال:” الانتقادات المتكرر لمضامين كتب التدريس في التعليم العربي في كافة المواضيع الادبية منها والاجتماعية ، انتقادات ليست كافية، تم عرض خطورة هذه المضامين مرارًا في سنوات ماضية .
وماذا بعد ؟”.

واردف قائلا:” نحن بحاجة ماسة جدا للجنة مكونة من قبل اخصائيين تدريس في كافة المواضيع وليس فقط بكتب اللغة العربية، انما بكل الكتب في المواضيع الادبية والاجتماعية المدرسية وغيرها”.

وتابع بالقول:” في نظري هذه غاية ومهمة يجب ان تحملها لجان اولياء امور الطلاب العرب وتطالب بلجنة مراقبة وذلك لعجز هيئات تمثيلية اخرى من القيام بواجباتها”.

مطالب بتشكيل لجنة لمتابعة ومراقبة للكتب المدرسية

واثر اكتشاف تضامين تتناقض مع القيم الوطنية والعربية والاسلامية، طالب ذوو الطلاب ونشطاء اخرين بتشكيل لجنة لمتابعة ومراقبة للكتب المدرسية، التي تمرر للطلاب في المدارس العربية في الداخل.

د. خالد ابو عصبة

د. خالد ابو عصبة

د. ابو عصبة: اعيد واطرح بان هناك حاجة لاعادة النظر وفحص كل المضامين

وتطرق د. خالد ابو عصبة، الى هذا الموضوع، وكتب على صفحته في موقع التاوصل الاجتماعي، ما يلي:”على اثر الانتقادات الكثيرة لمضامين كتب التدريس في التعليم العربي في كافة المواضيع الادبية منها والاجتماعية ، وقد تناولنا خطورة هذه المضامين مرارًا، اعيد واطرح بان هناك حاجة لاعادة النظر وفحص كل المضامين (وذلك من قبل اخصائيين) التي تدرس في كافة المواضيع وليس فقط بكتب اللغة العربية، انما بكل الكتب في المواضيع الادبية والاجتماعية… وهذة في نظري مهمة يجب ان تحملها لجان اولياء امور الطلاب العرب وذلك لعجز هيئات تمثيلية اخرى من القيام بواجباتها”.

الشيخ جواد مصاروة

الشيخ جواد مصاروة

موقف لجنة أولياء الأمور المركزية من نصوص وردت في كتاب التكوين

وعلى خلفية ما اثير من جدل وتساؤولات في الشارع حول تضمن كتاب “التكوين” من نصوص يونانية، توجه موقع “الطيبة نت” الى لجنة اولياء امور الطلاب المحلية في الطيبة برئاسة الشيخ جواد مصاروة، فردت اللجنة بالتعقيب التالي:”  لقد هال لجنة أولياء الأمور الاطلاع على نصوص قد أدرجت في كتاب ” التكوين”  بعنوان ( كيف خلق الله الفراشة),ونص(كيف تتكون الغيوم) لما رافق هذه النصوص من قدح في عقيدتنا الإسلامية وايماننا بالله الخالق سبحانه خالق الكون وما فيه اذ يلمس القارئ فيها الفكر الالحادي الذي يرى ان  الطبيعة اوجدت نفسها بنفسها , او التنقيص من قدرة الخالق وكماله سبحانه”.

وتابعت اللجنة في ردها:” نحن بدورنا كلجنة أولياء أمور ممثله للأهالي نؤمن ان مسؤولية عظيمة تقع على عاتق واضعي المناهج وعلى من يختار الكتب الملائمة لهذه المناهج ان يفحصها برمتها قبل ان يعتمدها فحصا دقيقا يتأكد من خلالها مناسبة هذه الكتب لعقيدتنا وثقافتنا وحضارتنا”.

وذكرت:” لذلك نرى ان مفتشي المواضيع بالإضافة الى مديري المدارس ومعلمي المواضيع سواء في مسؤولية وقوع هذا الخطأ الفظيع الذي ورد في هذه النصوص التي تهدف الى زعزعة عقيدة الطفل وايهامه ان غير الله قد اوجد الكون وخلقه ولذلك كان لا بد لنا كلجنة أولياء المطالبة بإلغاء هذا الكتاب وعدم التدريس فيه وان يبين للطلاب المغالطة الفادحة التي وجدت في هذه النصوص ان مُررت لهم”.

واوضحت اللجنة:” نطالب الحلقة التي تكون العملية التدريسية في السنوات المقبلة ان تكن على قدر كاف من المسؤولية عن انتقاء الكتب التي يدرس فيها ابناؤنا وان لا يصادق عليها طالما فيها ما يخل في الدين والمعتقد، نرجو من المدرين الذين تدرس مدارسهم في هذه الكتب التجاوب معنا سريعا في الغاء هذا الكتاب واعتماد غيره اذا امكن ونحن بدورنا سنفحص هذه الامكانية وان استحال تغيير الكتاب فعليهم تجاوز هذه النصوص الخطيرة  والا ليكن في مخططهم في السنوات المقبلة هذا المطلب”.

اللجنة القطرية النص:  المفتشة د. راوية بربارة اكدت بان النص غير ملزم

اضافة الى ذلك توجهنا الى اللجنة القطرية لاولياء امور الطلبة، التي ردت بما يلي: ان الموضوع قيد البحث والمعابجة امام المسؤولين بوزارة المعارف، وقد تم التواصل مع المفتشة د. راوية بربارة، وقالت بأنها ستصدر بيانا حتى يوم الاثنين القريب، تبين فيه بان تعليم النص غير ملزم وبأنها ستبلغ جمهور معلمي ومرشدي الموضوع بذلك” .

تعقيب وزارة المعارف

كما وتوجهنا موقعنا الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم، كمال عطيلة، لسؤاله عن توجه ذوي الطلاب، الا انه حتى ساعة نشر التقرير لم يصلنا الرد وفي حال وصلنا سننشره بالسرعة الممكنة.

tn3 (2)

tn3 (3)

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 9

  1. ابو البلد :

    الله جل جلاله هو خالق كل شيء .
    انا اؤيد الد. ابو عصبة وهو صاحب التخصص بمناهج التربية والتعليم انه يجب اعادة النظر بكل المضامين .
    للاسف الشديد , الكتب المدرسية اصبحت تسوق تجاريا حسب اعتبارات ” اعمل لي بعملك ” ابداءا من راس الهرم , وليس حسب الحاجة التربوي والتثقيفية لابنائنا .
    ملاحظة اخيرة : اعرف انه في الطيبة مدرس لغة عربية يؤمن بالفكر الالحادي فماذا تتوقعون منه ؟؟؟
    اذن يجب اعادة النظر ايضا بالمدرسين الذين يحملون الفكر الالحادي البغيض وتاثيرهم على ابنائنا

  2. لا اله الا الله :

    ان المضامين التي احتوت هذه النصوص هي مضامين إلحادية بمعنى الكلمه وهدفها زعزعة عقيدتنا الاسلاميه وإيماننا القاطع بالله تعالى خالق كل شيء وعلينا بمحاربة مثل هذه الآفه بجميع مظاهرها لذا نطالب بإلغاء هذه النصوص (وقد تم تبديلها)، تشكيل لجنة مراقبه قطريه لجميع المواضيع التي تدرس للطلاب العرب في الداخل الفلسطيني تضم مختصين في مجال التربيه والتعليم والتربيه الاسلاميه
    من جهه اخرى ارى خطوره بالغه جداً في أسلوبنا الجارح وطريقة نقدنا للأمور ، فبعض المعلقين قاموا باستغلال الموقف والتركيز على الأشخاص وبثّ الفتنة بيننا وتغافلوا عن أهمية وخطورة الموضوع نفسه وهذه احدى اهداف أعداء الدين ان ننهش في بعضنا ،فاتقوا الله باقوالكم وأعمالكم ولا تنسوا اننا مسلمون اخوه وان اختلفنا
    اتمنى ان تصل رسالتي لكل من يهمه أمرنا كمسلمون عرب لتنعم بحياه افضل ونفوز بالجنه

  3. الحقيقة في ناس مريضة بالحقد :

    كل ما طلع خبر عن مجال التعليم كون زقيتوا السياسه فيها في ناس حقدها السياسي وانتماءها الحزبي عامي عنيها في ناس حقدها دفين بتلاقي الواحد منهم لا بهش ولا بنش بشؤون بلده وعامل فيها وطني مع انه انتماؤه مسيطر عليه ومغطي عنيه

  4. انا اطلب من موقع الطيبه نت ان تقوم بمقابله مع ابشيخ جواد ابو الانس عن موضوع بيع المياه والتجنيد والمزبله والخارطه الهيكليه والتعليم وووو لان هذه المواضيع كان من المحاربين في الصفوف الاول لها ايام الجان المعينه وها نحن نراها عادت الى الساحه مره اخرى وهو لا حس ولا خبر اين الخطب الرنانه اين البكاء على المنبر على مصلحه الطيبه واهلها وطلابها تلاشت مع الاداره الجديده انا لا اطالب بمحاسبه الرئيس عن اخطاء ارتكبت واخطاء قائمه منذ زمن ولاكن على ما يرتكب وما لم يصلح من اخطاء كانت وبقيت قائمه الى الان اقول له اتقي الله فأنت تقف في صلاتك مكان وقف بمثله سيد الانام صلاه الله عليه وسلم اما بلنسبه للكتاب فالحل بسيط جدا اولا على الاهل ان يعرفوا ويتابعوا ما يتعلمه ابنائهم لكي يعرفوا ما يتعلمون ولا تدرس كتب مثل تلك الكتب وعلى المعلمين ان يتقوا الله بما استرعاهم الله على هؤلاء الاولاد ويعلموا انهم مسؤلون امام الله ثانيأ امنعوا جميعا اةلادكم من دخول الحصص هذه ويبدل الكتاب وشكرا ارجو النشر

  5. اسعد الله اوقاتكم
    يجب ان يكون الانتقاد موضوعي وليس شخصي
    اعتقد انه يجب اعادة النظر ليس فقط بهذا الكتاب تحديدا بل بكل منهاج اللغة العربية والمضامين
    وبما ان المفتشين غير موضوعيين لا يوجد لهم كفاءة او تمسك بالقومية والدين فكل من هب ودب يؤلف كتاب ويصادق عليه دون دراسة مسبقة وللاسف الكتب اليوم تجارة ناجحة
    اليك شيخ جواد يوجد صفوف حتى اليوم با يوجد معلم للغة العربية او مواضيع اخرى ويبقى الطلاب بدون معلم حتى يكلف نفسه المفتش بعد تداول المصالح والواسطات يحضر معلم او معلمة وقد يمر شهور على هذا الوضع
    وعلى فكرة عذا يتكرر كل عام
    لذا اتوجه اليك والى اي شخص يقرا تعليقي ان يبحث الامر

  6. انا شايفة انه بنركز على أمور تافهة … هو بس كتاب التكوين فيه نصوص غير ملائمة لطلابنا؟ قبل ما نلوم مؤلفين الكتاب او المعلمين او حتى الوزارة نلوم حالنا على الوضع الي وصلنا له في هذه البلد. هاي المشكلة حلها بسيط بقدر معلم العربي ما يعلم هذا الدرس ويستبدله بنص اخر. هذا مقدور عليه. بس انا الي محيرني ليش الشيخ جواد تعقيبه على الموضوع شفاف، لو كانت هذه القصة انتشرت ايام برامي لكان قام الدنيا وما قعدها
    يا ريت لو نكون اصحاب مبادىء وقيم مش اصحاب مصالح شخصية … خلص زمان فقدنا الامل منكم

  7. صباح الخير منكم سنه يدرس هذا الكتاب دون ان يلاحظ احد او يعترض
    حتي اولادك يا شيخ جواد درسوا في هذا الكتاب ولم تحرك ساكن حينها
    الحمد لله دائما ننتظر من يبادر بالملاحظه لنفتح جبهة القتال لكن هذه المره الامر ضروري وهام

    • مش فاهم ليش علقتي على الشيخ هو باقي معلم عربي؟ وبجوز مشفش انو اولادو اتعلموا هيك اشي. مش كل الاباء بعرفوا نصوص اولادهم بالضبط. للاسف دايما بندشر الاشي المهم وبنعلق على اشياؤ تافهه.
      المهم حل هذه المشكله. ووين معلمين العربي الي بعلموا هذي النصوص كل سنه!!!!!
      هذا يدل على عدم اهتمال بالمضامين الي بعلموها. بس بعلموا هالدرس ويلا…

    • انسان زيك :

      بحب اقلك انت انسانه تافهها لا اكثر
      بتأمل التعقيب ينحط خليها تعرف شو قيمتها

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21