2أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

شيخ يوسف: لن نغفل تسمية الشوارع بشخصيات طيباوية

ما زال مشروع تسمية الشوارع في مدينة الطيبة يجري على قدم وساق، اذ تم الانتهاء من الدفعة الاولى من التسميات بعد ان سُمي حوالي 20 شارعا، وسيتم استئناف تنفيذ الدفعة الثانية من المشروع قريبا، حسب ما افادنا بذلك مصدر مطلع في لجنة تسمية الشوارع التي تشكلت قبل اعوام.

وعلم مراسلنا من مصادر مطلعة ” أن شارع الـ24 – اكبر شارع في الطيبة-، الذي سمي على اسم الشاعر الكبير محمود درويش، سيستبدل باسم جمال عبد الناصر، في حين سيطلق على شارع “البنوك” اسم محمود درويش، اما شارع مخبز “ابو صالح” فسيسمى على اسم الشاعر سميح القاسم”.

من جهة اخرى فقد قررت اللجنة -حسب المصادر- تسمية الدوارات في شارع الـ24 على اسماء شعراء، حيث سيطلق على الدوارات اسماء: احمد شوقي، ابراهيم طوقان، حافظ ابراهيم، ايليا ابو ماضي، جبران خليل جبران والمتنبي، مع وجود نية ايضا بتسمية احد الشوارع بشارع يافا والنور.

وقال عضو لجنة تسمية الشوارع عبد الرحيم شيخ يوسف في حديثه لمراسلنا:” حسب المعلومات المتوفرة لدي ان فكرة تسمية الشوارع هو المرحوم وليد صادق حاج يحيى، وطرح الفكرة لاول مرة في عهد الرئيس المرحوم رفيق شاهين حاج يحيى، ولكن تطبيق الفكرة اتى متأخرا في عهد اللجنة المعينة برئاسة حيمي دورون، ولكن عدة امور مهنية حالت دون تنفيذ المشروع”.

وأضاف:” في عهد فايق عودة قمنا بالاجتماع عدة مرات ولكن المشروع خرج الى حيز التنفيذ في عهد اريك برامي الرئيس المعين الحالي، حاليا قمنا بتسمية بعض الشوارع، لدينا بنك اسماء، حسب معلوماتي فان المشروع كلف حتى الان حوالي 20 الف شيقل تقريبا، وسيتم اكمال المشروع قريبا”.

وحول تسمية الشوارع على اسم شخصيات طيباوية قال:” هذا الامر لم يخف عنا، بل قررت اللجنة ترك هذا الموضوع حتى يختمر، لان هناك الكثير من الاسماء التي يوجد عليها جدل، ومن المفضل ان نبدأ بالاسماء المؤكدة واخيرا نتفضى للاسماء الطيباوية لان لدينا نية بتسمية شوارعنا على اسم شخصيات من الطيبة لان هذا امر مهم”.

وحول الانتقادات التي يوجهها السكان للجنة قال:” في الحقيقة نحن نريد كل نصيحة ولا نريد انتقادات واهية، بالفترة الاخيرة كثرت الانتقادات، وكأن الذي ينتقد يريد تصفيقا معينا، احدهم يقول اننا اهدينا انفسنا وبرامي قد فاز، كل هذا بسبب ان لون اللافتات زرقاء ومكتوب عليها باللون الابيض، وحسب رأيه، بذلك قلدنا علم اسرائيل، وانا ارد ان هذا الامر غير مقصود بتاتا، ولكن دوليا اللافتات الزرقاء تستعمل للاستعلامات، وفي كل العواصم العربية اسماء الشوارع تكتب على لافتات زرقاء بخط ابيض، هل هذا يعتبر تضامنا مع العلم الاسرائيلي ايضا؟”.

ومضى يقول:” هناك انتقادا اخر على اسماء مثل شارع البلدية، شارع البريد، شارع الكينا او دبة الشواعرة، واقول ان من ينتقد على مثل هذه الاسماء فهو جاهل، يجهل تاريخ الطيبة، هذه اسماء اطلقت على مناطق من قبل اجدادنا وآبائنا، وكل اسم مقتبس من قصة او حدث او حتى تاريخ معين، وعلينا تخليد مثل هذه الاسماء الثمينة، واريد ان اقول ان تغيير الاسماء واردة، ويمكن فعل هذا عندما يظهر مسمى جيد لشارع معين في المستقبل، مثلا بحال وقع امر كبير ورأينا ان هناك اهمية لتغيير اسم شارع معين فلا مشكلة بتغييره للاسم الذي نراه مناسبا”.

وتابع قائلا:” هناك انتقادات اخرى على اسم كلية عمال، بادعاء ان عمال اسم عبري، اليس مضيق جبل طارق اسم عربي؟ فلماذا يتمسك به الاسبان حتى الان؟ ويطلقون هذا الاسم على مضيقهم؟، اعتقد ان هناك انتقادات غير بناءة، مع الاحتفاظ طبعا بامكانية تغيير اسماء هذه الشوارع التي يوجد عليها جدل، وبحال كان كل انسان يريد ان ينضم للجنة فنحن نرحب به وسنكون على استعداد بسماع آرائه، وهذه فرصة للتوجد لكل اهل الطيبة، انه بحال كانت هناك اقتراحات لتسمية شوارع فليسمونا اياها لمناقشتها”.

ويفيد مراسلنا ان بعض ائمة المساجد في مدينة الطيبة- بمساندة الحركة الاسلامية-، قد وجهوا رسالة حملت توقيعهم الى رئيس اللجنة المعينة اريك برامي، يطالبونه بها “تغيير اسم محمود درويش عن شارع 24، لأحد الاسماء: مكة، القدس، الاقصى، الخلفاء او المحبة”، الامر الذي استنكرته الاحزاب السياسية ولجنة تسمية الشوارع.

المصدر: عرب 48

tn23.4.2015 015
عبد الرحيم شيخ يوسف

‫23 تعليقات

  1. حضرة اللجنة لتسمية الشوارع:
    اسماء مختلف عليها لا تطروحا لمنع الفتنة وان اردتموها فاطلقوها على شوارع فرعية وليست مركزية.

  2. ياخي اول اشي اسعوا لتصليح و تعمير هالشوارع و تجميلها ختى و بعدين سموها ….
    الشوارع عند اليهود و عنا لا تقارن ….

  3. لاخوكم بالله، علمني ديني ان احترم جميع الناس وان لا أغلو بديني. للأسف انت فاهم الدين خطا. ارجع للرسول صلى الله عليه وسلم خير الانام وشوف كيف كان رحمه للعالمين لم يكن لعان ولا فاحش. أشكرك على كلامك والله يهدينا

  4. رد على مسلم ٢
    مبين عليك شاعر فكتبت لك كلام الذين يعلمون(يعني يضلون الناس عن سبيل الله) في هذا الزمان:
    قد انقلب الزمان بنا فامست بغاث القوم تحتقر النسورا وساء تقلب الايام حتى حمدنامن زعازعها الدبورا …؟!!

  5. أوجه كلمه لابن البلد: آتق الله في لسانك. اقرأ عن عظمة اللسان وافاته والذنوب التي نحصدها منه..انا ضد القذف..

    ثانيا: الدين يدعونا الى الرافه واللين.

    ثالثا: اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه.

    رابعا: انا ارفض رفضا كليا كما دعانا الاسلام ان لا نغلو في الدين لان هذا ينفر البشر منا ومن الدين.

    الاستاذ عبد الرحيم لا يقربني، ولكن يجب نرقى كعرب. علينا ان نحترم مثقفينا. واعتبر هذا الانسان قيمه لهذه البلد. وأذكرك بقوله تعالى هل يستوي الذين يعلمون ولا يعلمون.
    هو منبع ثقافي وكلامه مؤدب وعقلاني. يمكن ان تقول رأيك بحريه بطريقه جميله دون تجريح…

    وآخر دعواي اسال الله ان يهدينا جميعا لما يحب ويرضى. والسلام ختام.

    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

    أرجو النشر وشكرا

  6. أوجه كلمه لابن البلد: آتق الله في لسانك. اقرأ عن عظمة اللسان وافاته والذنوب التي نحصدها منه..

    ثانيا: الدين يدعونا الى الرافه واللين.

    ثالثا: اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه.

    رابعا: انا ارفض رفضا كليا كما دعانا الاسلام ان لا نغلو في الدين لان هذا ينفر البشر منا ومن الدين.

    الاستاذ عبد الرحيم لا يقربني، ولكن يجب نرقى كعرب. علينا ان نحترم مثقفينا. واعتبر هذا الانسان قيمه لهذه البلد. وأذكرك بقوله تعالى هل يستوي الذين يعلمون ولا يعلمون.
    هو منبع ثقافي وكلامه مؤدب وعقلاني. يمكن ان تقول رأيك بحريه بطريقه جميله دون تجريح…

    وآخر دعواي اسال الله ان يهدينا جميعا لما يحب ويرضى. والسلام ختام.

    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  7. انا بعرفش مين اللي خلاك مسئول عن الطيبة واهلها وشوارعها وحاراتها كانا وارثها ميراث باي حق انت بتقرر وبتقيم وبتحط على مزاج اهواءك يا أستاذ

  8. هل جننتم؟؟
    عبد الناصر؟؟هل نحن عايشين في مصر ؟؟
    على الدوله عدم تمويل هذا المشروع نحن بالطيبه نعمل ضد مصلحتنا دائما

  9. طرقات مين واسماء مين الي بتحكو عنها يا لجنة التسميه ومين عينكم ومن تمثلون وما هدفكم اتتاجرون بانفسكم بشهادات انتهت صلاحيتها قبل ما تعملو لجان لتسمية الشوارع اعملو لجان لتصليح الشوارع اما مهزلة وقبل ما تسمو الشارع ولجانكم تعقد جلسات اعقدو جلسات لبناء مستقبل ابنائنا وجلسات من اجل فتح نوادي تربويه , ما فائدة شارع الرازي يقطنه 10 عائلات لها نزاعات داميه وشارع عباس بن فرناس مليئ بالقمامات وشارع عمر بن الخطاب يقطنه 100 شخص مدانين بقضايا سرقه واخلاس والقائمه طويله نهاية يمكن القول ان التاريخ سيخجل منا “” نحن امة محمد صلى الله عليه وسلم الذين سطرو التاريخ على مرور العقود “” اعقدو جلسه لاصلاح هاذا البلد البائس

  10. لا بدنا محمود درويش ولا سميح القاسم ولا عبد الناصر ولا شخصيات طيباوية اتق الله في نفسك الاسماء يجب ان تكون للصحابة الكرام وما غير ذلك فهو هراء فش حاجة للجنة

  11. او اسماء شوارع فيها أشياء مميزه التي من السهل الوصول اليها كما قال المعلق مصلحة البلد اولا شارع البلدين شارع البريد شارع البنوك والخ

  12. الاستاذ الفاضل، انت قلتها ان فكرة التسميه من وليد الصادق الله يرحمه فهل كثير تسمية شارع حيه الواقع بالقرب من مخبز ابو صالح باسمه بدل تسميته بشخصيات غريبه، مع احترامي لهم. لكن أبناء البلد أولى. وإذا الامر سيُصبِح عليه خلاف وفرقه لماذا لا تسمى الشوارع بقيم الطيبه بحاجه لها مثل: المحبه، الخير، التقوى، الامانه، التسامح، اللين، الصبر والخ. اعتقد ان هذه الأسماء ترضي جميع الأطراف..

  13. الى الاستاذ عبد الرحيم لا يهم اسماء الشوارع المهم انا لا تنسى قول الله عز وجل ‏ ‏{‏‏إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ‏}‏‏
    وقول الرسول عليه الصلاة والسلام “لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر‏”‏‏
    ورب كلمة لا تلقي لها بالآ تهوي بك سبعين خريفا في نار جهنم.

  14. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    اما بعد.
    مع احترامي لجميع المنتقدين،
    الاستاذ له فضل كبير على طلاب الطيبه بشكل خاص والوسط العربي بشكل عام بمؤلفاتهوهو رمز من رموز اللغه العربيه .
    لذالك ارجو ان لا ننسى احترام معلمينا ، كما قال الشاعر
    ” قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا ”

    والسلام ختام.

  15. انا بقول للحركه بدل ما تنشغلوا باسم شاعرنا العظيم حلوا مشاكل المعتمرين عالحدود لانها صارت مسخره وقلت احترام للناس .
    مع العلم انوا احنا العرب في الداخل بندفع اكثر ناس وبس بنحصل علی اهانه من الي بقبضوا مصارينا

  16. عفواً بس شو علاقة عبد الناصر بالطيبة ؟ بلا سخافة. وبعدين حسب رأي الاستاذ الموضوع لسا مفتوح وممكن التغيير. يعني افهم انه كل سنتين انا رح أكون ساكن في نفس الشارع بس اسم ثاني ؟ بعدين كيف صار شارع البريد اسم تاريخي ؟؟ التغيير اللي لازم يصير هو تغيير أسامي أعضاء اللجنة.

  17. بتتخالفوا ع اسامي شوارع بنفتخر بتاريخ الشعراء والكتاب طب وشارع البريد وشارع بيت الطفل ولا شارع عمال باي تاريخ شاعر ولا كاتب بتفتخروا في؟؟؟!!!
    ع هيك شوارع ارفعوا رساله مع مليون توقيع مش عشارع اتسما عاسم بني ادم ناضل مشان النهضه العربيه

  18. اختلاف الاراء على اسماء نفتخر بها طب وشارع البريد ولا شارع عمال ولا شارع بيت ااطفل لاي شيئ يرمزن الاسماء؟؟؟!!!!!
    ع هدول الشوارع لازم ترفعوا رساله معارضه للاسماء مش ع شوارع مفهوم لمين نسبت

  19. “يجب ان يطلق على هذا الشخص اسم شارع” اسمعوا في الدقيقه 21 الثانية 45. ملعوبة حلوه منك يا استاذ هاي العربيه وللا بلاش

  20. עיר טייבה לא שייכת לאף בן אדם, לכן אין לך או לאחר זכות לקבוע את השימות של הכבישים !! מספיק כבר

  21. ستسمونها على اسماء شخصيات طيباوية تربطكم بها علاقات شخصية وستتناسون من لا تربطكم بهم علاقات شخصية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *