أخبار الطيبةتقارير

تراخي القوى السياسية والمستقلة خذلان يفقد الشباب ثقتهم بها

شبان من الطيبة: بعض نضالات القوى والحركات السياسية فشلت…سياسيين: اين كنتم طوال السنوات

altaybh-040-(1)
عبر العشرات من شباب واهالي الطيبة عن خيبتهم من نتائج نضالات القوى السياسية والحركات المستقلة، التي سعت للمطالبة بحل قضايا مختلفة، مدعين ” بانها لم تواصل الخطوات النضالية لتحقيق المطالب التي سعت اليها، والتي كانت امل الشباب بتمهيد مستقبلا يبسط ذراعيه بمستوى يليق بهم لاستكمال ما بدات به القوى”.

ومن جانبه سعى موقع “الطيبة نت” للحصول على ردود القوى السياسية والحركات المستقلة، للمساهمة في اشراك الشباب واطلاعهم على مجريات الخطوات النضالية للقوى السياسية والمستقلة.

رفع ضريبة “الارنونا” بنسبة 7.5%، اعلى نسبة في اسرائيل 
كانت الجبهة الديمقراطية والحزب الشبيبة الشيوعية في الطيبة قد نظمت وقفة احتجاجية، امام مبنى بلدية الطيبة، والتي شارك فيها العشرات من ابناء البلدة، احتجاجا على رفع اسعار “الارنونا”، ومطالبة البلدية بالغاء هذه النسبة التي تعد عالية حسب الوضع الاقتصادي لسكان مدينة الطيبة.

الجبهة: اننا بالجبهة بتصدي دائم ومنذ اليوم الاول لدخول اريك برامي لبلدية الطيبة
وحول توجهات شباب مدينة الطيبة، ردت الجبهة الديمقراطية والحزب الشبيبة الشيوعية في الطيبة بما يلي:” اننا في الجبهة الديمقراطية والحزب والشبيبة الشيوعية كنا المبادرين بالتصدي للجنة المعينة وبرامجها برفع “الارنونا” ، قمنا بتظاهرات رفع شعارات، امام بناية البلدية، احتجاجاً على هذه الخطوة ، مطالبين بالغائها ، رفعنا هذه القضية للرأي العام المحلي ، توجهنا بشكل رسمي للجنة المعينة للتراجع عن هذه الخطوة ، رفعنا القضية، عبر اعضاء الكنيست للجبهة الديمقراطية ، لوزير الداخلية ، توجهنا للحركة من اجل جودة الحكم في البلاد”.

وتابعت الجبهة في ردها:” توجهنا لاهالي الطيبة للتواجد معنا في هذا التصدي ، وسؤالي لكل من لهم خيبة وانتقاد ، اين كنتم حين وقفنا لنضغط على البلدية ؟ماذا فعلتم حين قمنا بدعوتكم مرة تلو المرة لتتحدوا بنضالكم ضد اللجنة المعينة ؟. من حق كل مواطن تقديم النقد البناء، الذي يخدم المصلحة العامة ، ولكن من واجب كل مواطن ان يقوم بدوره في هذه القضية ، والقضايا الاخرى من اجل انتقاذ الطيبة واخراجها لبر الامان”.

واضافت:” اننا بالجبهة بتصدي دائم ومنذ اليوم الاول لدخول اريك برامي لبلدية الطيبة، وليس فقط بقضية رفع “الارنونا” وانما ايضاً بكل القضايا الاخرى ، مثل التعينات غير المهنية وغير القانونية ، وقوفنا الى جانب موظفي البلدية ، وقفنا من اجل الشفافية بالامور المالية ، ضد ربط الطيبة بشركة “مكوروت”، والكثير من المجالات”.

واستمرت قائلة:” اننا على يقين ان نشاطنا في الشهرين الاخرين ، كان اقل حدة ، لاننا كنا نقف مع ابناء شعبنا الفلسطيني ونضاله ، ضد العدوان على اهالينا في غزة الكرامة ، ومن ثم توجت نشاطاتنا ضد انتشار العنف والجريمة في بلدنا . اننا سنستمر بالتصدي للجنة المعينه وسياستها، حتى ننال حقوقنا بالخدمات،وحتى نعيد للطيبة حقها بالانتخابات . من هنا نوجه رسالة لكل اهالينا في الطيبة ، وخصوصاً الشباب منهم ، للعمل الموحد والمتواصل من اجل احقاق حقوقنا ، من اجل تقديم خدمات لسكان الطيبة ، ومن اجل طرد اللجنة المعينة . اننا بالجبهة والحزب والشبيبة الشيوعية على قناعة بأنه فقط بالنضال الموحد لكل الاحزاب السياسية والجمعيات الاجتماعية والشبابية والاهلي وكل من يهمه امر الطيبة يمكننا تحقيق الانجازات ، ويمكننا ان نعيد للطيبة حقها ومكانتها”.

النضال من اجل ترميم المسرح البلدي
اعتصم ممثلون ومندوبون عن جمعيات وحركات ثقافية واجتماعية مستقلة امام مبنى بلدية الطيبة، وقفة احتجاجية ضد قرار البلدية بتحويل قاعة المسرح البلدي الوحيدة في الطيبة، الى مكاتب لقسمي التنظيم والجباية، وللمطالبة بترميم القاعة واعادتها الى سابق عهدها مسرح وقاعة ندوات ومؤتمرات وفنون وعروض ثقافية.

وكانت اللجنة لحماية الثقافة في الطيبة قد ابرقت رسالة الى رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة، تطالبها بالعدول عن قرارها بالغاء المسرح وتفعيله، علما بان المؤتمن كان في كل تقرير يقدمه للمحكمة يذكر بان هذه  القاعة كأحد “مشاريعه” و “انجازاته” لتحويلها الى قاعة سينماتك بالاتفاق مع قسم السينما في جامعة تل ابيب. وفي تعقيبها بلدية الطيبة  ( لاطلاع على التعقيب اغط هنا) حول مطالبة السكان بتفعيل قاعة المسرح وترميمها قالت:” فيما يتعلق بالقاعة الثقافية في مبنى البلدية، فإن 90% من الخطة لتطويرها قد نفّذت، والبلدية تعمل حالياً على تجنيد ميزانيات لتنفيذ بقية الخطة والتي تشمل مدرج يحوي 300 مقعد وإستكمال سقف المسرح، وحال تجنيد الميزانية المطلوبة وإنجاز العمل سيتم إفتتاح المسرح أمام سكان المدينة، وإستضافة نشاطات ثقافية وتربوية عديدة ومنوعة”.

اللجنة لحماية الثقافة: ينبغي نضغط بكل قوانا لتخصيص المبالغ من اجل ترميم المسرح
هذا وعقب رئيس اللجنة لحماية الثقافة في الطيبة، المحامي مصطفى الناشف، فقال:” لا شك ان هناك تقصير  الامر يعود الى عدم المتابعة والعفوية في العمل لكن في ظل وجود لجنة معينة لها اجندة تتعارض مع المصالح الحقيقية لاهالي هذا البلد علينا ان نقوم بدورنا كما ينبغي وان نضغط بكل قوانا من اجل ارغام اللجنة المعينة والذي يقف على رأسها لتخصيص المبالغ المطلوبة من اجل ترميم قاعة المسرح في البلدية وتفعيلها كمركز ثقافي يحتضن جميع الفعاليات والنشاطات الثقافيه وليس فقط كقاعة مسرح بلدي”.

واضاف:” للاسف الشديد بعض القوى السياسية وبعض الاشخاص حاولوا جني بعض الانجازات من وراء تصريحات صحفية غير مسؤولة وغير منطقية. علينا ان نوحد جميع القوى الشعبية والحزبية من اجل تحقيق الهدف اقامة وتاهيل مركز ثقافي كبير يليق بالطيبه واهلها”.

كما و طالبت حركة “بلدي” وجمعية “تشرين” في بيان مشترك، بلدية الطيبة بالعدول عن قرارها  بنقل مكاتب قسم التنظيم الى قاعة المسرح في البلدية، وبتوفير الميزانيات لتطوير هذه القاعة والقاعات الاخرى لتكون قاعات ثقافية عصرية، مشيرتا الى ” انهما ستصعدان خطوتهما الاحتجاجية لاجل تفعيل المسرح”.

النضال ضد “مكوروت”
ونظمت حركة “بلدي” وجمعية “طيبتنا”، وقفة احتجاجية ورفع شعارات امام مبنى بلدية الطيبة، احتجاجا على الاتفاقية التي ابرمتها بلدية الطيبة مع شركة “مكوروت”، ذلك بمشاركة العشرات من سكان مدينة الطيبة، ومندوبون عن القوى السياسية المختلفة ،والحركات المستقلة الذين اعربوا جميعهم عن رفضهم لهذه الاتفاقية، التي تهدف الى السيطرة على مياه الطيبة الجوفية.

المطالبة بفتح فرع بريد اضافي
وبدورها نظمت حركة “بلدي” وقفة احتجاجية، امام فرع البريد على شارع الـ24 الشمالي، للمطالبة بفتح فرع بريد اخر او اعادة تشغيل الفرع القديم الذي تعرض الى الحرق، كما وابرقت رسالة  (للاطلاع على الرسالة اضغط هنا) الى  وزارة الاتصالات والى  نائب الرئيس يغال ليفي،  و سيما أوهايون ، مسؤولة عن استفسارات الجمهور في قسم البريد، وزارة الاتصالات، للمطالبة بفتح فرع اضافي، الا انه  وفي ظل تذمر البلدات المجاورة من اقبال سكان الطيبة على فروع البريد لديهم، نتيجة الضغط في فرع الطيبة،  قسم البريد في وزارة الاتصالات رفض طلب حركة “بلدي” بفتح فرع بريد اضافي في مدينة الطيبة، بادعاء انه لا توجد حاجة لفرع اضافي، فيما اعلنت حركة “بلدي” انها تبحث امكانية التوجه الى الى القضاء اذا لم تفلح المساعي لتغيير وضع البريد في الطيبة بأسرع وقت ممكن.

توسيع شارع 444 ورحمة المارين الغالبيتهم من الطيبة من الحوادث والاختنافات المرورية

وفي خطوة تهدف الى انهاء ازمة السير في شارع الطيبة الرئيسي (444) نظم  اهالي الطيبة سلسلة بشرية على امل تنبيه السلطات المسؤولة، لتبادر بحل هذه الازمة. كما وابرقت حركة “بلدي” رسالة الى شركة “נתיבי ישראל ” بخصوص ازمة المرور وتوسيع شارع 444، للمطالبة بتوسيع الشارع، الا ان رد الشركة جاء بانه لا يوجد اي نية تنفيذه توسيع الشارع في السنوات 2014-2016  ولا توجد اي ميزانية لذلك حتى نهاية سنة 2016 على الأقل.

بلدي: نحن  نعمل ونحرز نتائج لا يعلم بها الجميع
وردا على الموضوع عقب امين سر حركة “بلدي”، المحامي توفيق الطيبي فقال:” نحن في حركة “بلدي” نعمل ونحرز نتائج لا يعلم بها الجميع، ان جميع هذه المواضيع قيد العلاج”.

واضاف:” لقد قدمنا التماسا بشأن اتفاقية “مكوروت” في المحكمة المركزية في اللد، ونحن بصدد حصد نتائج ملومسة سيعرف بها الجميع، كما وانه وفي القريب سنقدم التماسا في موضوع  البريد، للمطالبة بفتح فرع بريد اضافي، كذلك نحن نعمل على قضية توسيع شارع 444 للحد من الازمة المرورية، وستكون نتائج نضالنا جلية للجميع، رغم ان هذه الخطوات تتطلب الكثير من الوقت والاجراءات القانونية”.

وتابع:” ان حركة “بلدي” لن تتوانى عن مواصلتها بكل جهودها لتحقيق مطالب اهالي الطيبة، والسعي الى توفير كل ما يستحقه المواطن من خدمات، وفي الايام القادمة ستثبت النتائج ما تبذله الحركة لاجل الطيبة”.

“طيبتنا”: نعد الجماهير على ان نستمر بنضالاتنا والمطالبة بحقوقنا المشروعة
ورد الناشط  الناطق بلسان جمعية “طيبتنا” حول الموضوع، فقال:” نظرا للظروف المتتالية “مكورت” وهدم المنازل واللجنة المعينة وخط الغاز والبريد والعنف بشكل خاص والتعليم ومشاكله واحداث القدس وغزة، تراكمت الامور كثيرا مما شتت النضال بعدة اتجاهات ولكن هذا لا يمنع المواصلة في النضال وتحقيق المطالب، نمر بفترات خمول ولكن كل فترة لها متطلبات وتداعيات وعقبات لا بد من تخطيها والتخطيط جيدا لها لنخرج جميعا نطالب بحقوقنا المشروعة املين مشاركة الجميع وكل واحد منا حسب مقدرته”.

ومن جانبها عقبت الناشطة الاء جبارة مركزة الشبيبة والمديرة المؤقتة لجمعية “طيبتنا”، قائلة:” لقد قمنا بالعديد من النضالات ونشطنا كثيرا اجتماعيا واثرنا الكثير من القضايا التي تهم طيبتنا الغالية، ولا زلنا على هذا العهد والوعد، ولكن حداثة الجمعية كان له من التاثير على تجميد بعض الانشطة مما استدعى ترتيب الاوراق مجددا وهذا ما نحن عليه الان. ونعد الجماهير على ان نستمر بنضالاتنا والمطالبة بحقوقنا المشروعة بالتعاون مع الجميع على ان تكون الطيبة اولا واهلها”.

اين مشروع القصر الثقافي

يذكر ان النائب د. احمد طيبي، اجرى قبل نحو عام زيارة عمل الى دولة الامارات العربية، حيث عقد اجتماعات عمل مع المسؤولين هناك حول الشروع في اقامة قصر الثقافة في الطيبة .

وكان صندوق التنمية قد اقرّ تمويل اقامة مركز ثقافي عصري وحديث في مدينة الطيبة، واعد  المهندس المختص من الامارات، مخططات اولية للمركز ،وستكون مرافقة وإشراف مهني على المشروع لكي يخرج بالمستوى المطلوب اسوة بأرقى المراكز الثقافية.

مطاوع حاج يحيى: عندما يتم تخصيص ارض سيباشر العمل

وبناء على توجهات عدد من المواطنين في مدينة الطيبة، توجه مراسل موقع “الطيبة نت” الى السيد مطاوع حاج يحيى مندوب الحركة العربية للتغيير والمخول بمعالجة موضوع تخصيص الارض امام البلدية، الذي افادنا بالتعقيب التالي: “لقد مرت ثمانية شهور ولم نستلم الارض حتى الان، للأسف الاجراءات في البلدية تتطلب وقت وروتين لا يمكن تخطيها وعلى عكس ما نشر في السابق بان موضوع تخصيص الارض قد تم بثمانية  دقائق! ، فالأمر لم ينتهي لأننا نسير طبقا لإجراءات وتعليمات وزارة الداخلية المركبة. الاجراءات طويلة، ومعقدة وحسب تعليمات وزارة الداخلية يتطلب في كل مرحلة ان يكون هناك تدخل للمستشار القضائي للبلدية لأهمية الامر. لم نعتد على الطرق الملتوية ونحن مستعدون ان ننتظر الوقت الاطول على ان يتم الموضوع بالصورة الصحيحة، نحن اصحاب النفس الطويل والصبر مهما طالت الاجراءات القانونية ثقيلة الظل”. على حد قوله.

واختتم حاج يحيى حديثه قائلا:” نعد اهلنا في طيبتنا الحبيبة بانه عندما يتم تخصيص الارض سنباشر العمل فيها لتجهيزها، حيث ان باقي الامور قد تم معالجتها، فهذا مشروع ضخم ومميز سيكون رافعة ونهضة ثقافية لأهالي الطيبة والمنطقة”.

تعليق واحد

  1. قال تعالى:﴿ إِنَّ للَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَآ أَنتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُواْ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمُ ﴾

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *