أخبار الطيبة

القطري للتخطيط يعلن عن مخطط تمرير انابيب النفط من الطيبة!

اضافة الى استعمالات مخطط خط الغاز الذي يمر من المناطق الغربية في مدينة الطيبة، المجلس القطري للتخطيط والبناء يعلن عن مخطط تمرير انابيب النفط الخام!

عبد الستار شاهين حاج يحيى
عبد الستار شاهين حاج يحيى

علم مراسل موقع “الطيبة نت” ان رسالة مستعجلة وصلت الى بلدية الطيبة من مدير عام وزارة الداخلية الجديد شوكي امراني، ذلك خلال زيارته الى لبلدية يوم اول امس الاربعاء، ضمن جولة ميدانية جمعته مع مسؤولين من عدة وزارات ومكتب رئيس الحكومة.

وقال مصدر في البلدية لمراسلنا “ان الرسالة تحتوي على قرار المجلس القطري للتخطيط والبناء في القدس من جلستها رقم 560 والتي عقدت في 6.8.2013، والتي تنص على اضافة استعمالات لمخطط خط الغاز الذي يمر في المناطق الغربية لمدينة الطيبة”.

وحسب ما دون في قرار المجلس القطري الذي حصل عليه مراسلنا ” فإن اهداف المشروع الجديد هو منح امكانية انشاء انابيب للنفط الخام ومحروقات اخرى، ذلك ضمن المناطق التي يمر منها خط الغاز المصادق عليه في خارطة تفصيلية تشمل انابيب تزويد و/او نقل”.

وأضاف المجلس القطري في قراره حول اهداف المخطط الجديد “انه يسعى لإضافة استعمال مؤقت ومرافق للقطعة التي يمر منها خط الغاز وخطوط البناء من منطقة الانبوب، ذلك من اجل اقامة وتشغيل اجهزة الغاز الطبيعي وانابيب النفط والوقود”.

وشدد المجلس القطري للتخطيط والبناء ان هذه الخطة ستعرض في مكاتب وزارة الداخلية: المركزية في القدس، لواء الشمال بنتيسيرت عيليت، لواء حيفا في حيفا، لواء المركز في الرملة، لواء تل ابيب في تل ابيب، لواء القدس في القدس ولواء الجنوب في بئر السبع.

مندوب دائرة التخطيط:” اعاقات البناء التي تحددها سلطة الغاز اكثر من تلك الاعاقات التي يحددها انبوب النفط الخام”

ويفيد مراسلنا ان هذا المخطط يعتبر مخططا آخرا يأتي تباعا لمخطط خط الغاز، حيث قال مندوب دائرة التخطيط في بداية الجلسة:” اقترح ان تتاح لنا الفرصة عبر ترخيص بناء من اقامة انابيب النفط الخام ومحروقات اخرى بمقطع خط الغاز، واقترح ان يكون تعاون بإقامة انبوب محروقات من نفوذ خطوط البناء في منطقة الانبوب بمصادقة صاحب الارض، كل هذه بشرط الا يجلب هذا اعاقات اضافية على الاعاقات القائمة حتى الان، التي حددتها اجهزة الغاز الطبيعي، وكما هو معروف فان الاعاقات على البناء التي تفرضها انابيب النفط هي اقل من تلك التي تفرضها خطوط الغاز الطبيعي، وعليه فان اقامة الانابيب الاضافية في منطقة الاراضي المخصصة لخط الغاز من شانه ان يحسن استعمال الاراضي”.

” البدء بالمخطط منوط بترخيص سلطة الغاز الطبيعي”

يشار الى انه تم التوضيح خلال الجلسة على ان ترخيص اقامة انابيب النفط الخام الذي سيمر من الطيبة، منوط بموافقة سلطة الغاز الطبيعي مع الاخذ بعين الاعتبار الامور الامانية، حيث ان مندوب سلطة الغاز اساف كوهين بين “ان هناك مقاطع تعاني من مساحة ضيقة بالأراضي ولا يمكن ان تمرير انبوب آخر، ويجب منح الافضلية حينها لأنبوب خط الغاز”، في حين شدد مندوب وزارة القضاء والعدل ايريز كمينيتس “ان كل منطقة تمت مصادرتها لخط الغاز من اجل اضافة استعمالات اخرى يجب اقامة استشارات قضائية”، من جانبه قال مندوبة وزير الدفاع عدنا فردو طلبت التأكد من ان الاستعمالات الاضافية ستكون وفقا للخارطة الهيكلية القطري 37 بخصوص ضجيج التيار والتنسيق مع اجهزة الامن”.

المجلس في قراره:” الاستعمالات الاضافية هي تمرير الانابيب وانشاء مواقع للتشغيل، الصيانة، التخزين، التنظيم وشق طريق خدمات”

وفي النهاية تقرر اضافة استعمالات اضافية لخط الغاز، بشرط استصدار رخص، وهذه الاستعمالات هي كالآتي: اضافة انابيب نفط خام ومواد حارقة اخرى، في منطقة الانبوب وخطوط البناء فيها اقامة اجهزة مؤقتة من اجل تشغيل، صيانة، وتخزين خطوط الغاز والنفط الخام طريق خدمات ومواقع تنظيمية، وتحديد ارشادات لتقليص الاضرار البيئية نتيجة للاستعمالات الاضافية وترميم وتأهيل المكان بعد اكمال الاعمال”.

” تعيين جدعون فتيكون لدراسة ملاحظات اللجنة اللوائية واعتراضات الجمهور”

وأضاف المجلس في قراره:” ان المخطط سيتم نقله الى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في لواء المركز في الرملة، لتقدم اقتراحاتها حوله ومن ثم نشرها للجمهور لتقديم الاعتراضات في غضون 60 يوما، ويشير مراسلنا في هذا البند، ان اللجنة اللوائية قد نشرت في صحيفة كل العرب في تاريخ 22.11.2013 هذا المخطط”، وقرر المجلس ايضا تعيين جدعون فتيكون كمحقق في ملاحظات اللجنة اللوائية واعتراضات الجمهور على المخطط.

الحضور…

ومن الجدير بالذكر ان هذه الجلسة حضرها العديد من الشخصيات وهم: اساف كوهين من سلطة الغاز، بيني فيرسات من وزارة جودة البيئة، العاد ليف، نوعا نائور، الينا شفرن، عيناف سيركيس، عيدين بن بسات، عيناف رينجلر من دائرة التخطيط، افرات برندر من قسم القضاء في وزارة الداخلية، اور ليفي مستشار المجلس القطري للتخطيط والبناء ومخمن حكومي، اليراز ساس مستشارة المجلس من وزارة الرفاه، عيران افني وطال ريشيف من سكرتارية المجلس.

فايق عودة:” لم اعلم بوجود هذا المخطط اثناء فترتي كرئيس للجنة المعينة بالطيبة”

وفي تعقيبه على الموضوع قال فايق عودة الرئيس السابق للجنة المعينة في بلدية الطيبة ورئيس المجلس المحلي في قرية جلجولية:” في البداية اود ان اؤكد انني لم اكن على علم بهذا المخطط (خط النفط – المحرر) اثناء فترتي بالطيبة، وهذا الموضوع كان جديدا علي لحين رؤيتي له بإحدى الصحف قبل ايام، شخصيا وقبل انهائي عملي في الطيبة فإنني قدمت عدة طلبات موقعة من قبل ذوي الشأن من مهندسين وشخصيا بارزة في بلدية الطيبة لسلطة الغاز وهي الشركة المبادرة لهذا المشروع بأمور تتعلق بتقليص خط الارتداد من 150 م الى 120م، والذي يمنع البناء بنفوذه، واحمد الله اننا نجحنا بذلك، اذ ان سلطة الغاز وافقت على معظم طلباتنا بما فيها هذا البند، وبذلك فإننا نجحنا بمنع مصادرة 30 م على طول خط الغاز الذي يقطع اراضي الطيبة من الشمال الى الجنوب”.

” هذا مخطط خطير وعلى بلدية الطيبة معالجته”

وأضاف:” خط الغاز يمر من الجهة الشرقية لشارع رقم 6 (عابر اسرائيل) وما قلته موثق بالمستندات التي ما زالت موجودة في بلدية الطيبة، مع العلم اننا كبلدية اثناء فترتي قدمنا اعتراضا على خط الغاز لدى لجنة التخطيط والبناء اللوائية في الرملة واخذنا تعهدا آنذاك من سلطة الغاز الا تعارض موقفنا هناك، وبالفعل توصلنا معهم لحلول لمصلحة الطيبة، بالنسبة لخط النفط فانه من المفروض ان تقوم البلدية بمعالجته لأنه لا يعقل ان يكون خط نفط بجانب خط غاز فهذا مضر للصحة بحال كان هناك تسرب لا سمح الله”.

عبد الستار شاهين حاج يحيى:” أهذه هدية امراني للطيبة في زيارته؟”

من جانبه قال عبد الستار شاهين حاج يحيى في حديثه لمراسلنا:” هذه هي هدية وزارة الداخلية ومبعوثها شوكي امراني الى الطيبة، ليعلن ويبشرنا عن مخطط جديد وهو مد عدة خطوط وانابيب للنفط الخام ومواد اخرى، فالواضح للعيان هو ان الداخلية مستمرة بمسلسل المصادرة والمؤامرات ضد اراضي الطيبة، فهدية امراني ليست الميزانيات كما يوهمنا برامي، بل هي المؤامرات”.

” الاولى لوم انفسنا بسبب اللامبالاة”.

ومضى يقول:” احذر من ان هذا المخطط سيكون له اثر سلبيا، اذ سيحد من استعمالات الاراضي التي ستمر منها هذه الخطوط، وخصوصا في المستقبل وعلى الجيل القادم، لكن قبل ان نلوم هذه السلطة التي اعلنت بشكل واضح عن مطامعها في ما تبقى لنا من اراضي من خلال هذه المخططات السلطوية لتضيق الخناق علينا اكثر فاكثر، لا بد لنا ان نلوم انفسنا اولا، فالطيبة واراضيها اصبحت سائبة ومترعا للمتآمرين عليها ليمرروا مخططاتهم، فللأسف الشديد جو اللامبالاة وحالة الخنوع والاستكانة هو السبب المباشر لاستمرار هذه الحملة والهجمة السلطوية على اراضينا”.

” آن الاوان ان تستفيق القوى والاحزاب السياسية من سباتها”

وأردف قائلا:” آن الاوان ان تستفيق جميع القوى والاحزاب السياسية من سباتها ونومها وان يرتقي مستوى النضال والحراك الشعبي والجماهيري لمستوى المؤامرات والمخططات التي تحاك ضد بلدنا الطيبة، فهذا هو الخطر الحقيقي الذي سيقضي على اراضي الطيبة غربي شارع 6، وبالتالي محاصرتنا تماما، وهذا الامر يهدد كل من يسكن في تلك المنطقة، خصوصا عبر التقييدات على الاراضي”.

سننشر تعقيب بلدية الطيبة حال وصلنا

مراسلنا توجه لبلدية الطيبة لأخذ تعقيب على هذا الموضوع فلم ينجح، وسنقوم بأخذ تعقيب حال وصلنا بالسرعة الممكنة.

فايق عودة
فايق عودة
صورة عن محضر الجلسة. اضغط على الصور للتكبير
صورة عن محضر الجلسة. اضغط على الصور للتكبير

tn2

tn3

tn4

tn77 001

‫6 تعليقات

  1. في مخطط لتهجير المثلث اسمه شندلر اقرؤا عنه وشوفوا وين رايحين نقعد

  2. ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ….. ولازم البداية تكون اقتلاع الجرثومة السرطانية من النوع الخطير التي تفشت بالبلد … قوتنا بوحدتنا يا جماعة بدنا قيادة واحدة اعتصام حتى حل مشاكلنا

  3. حكومة اسرائيل بكل وقاده أعلنت عن تهجير الطيبه وبرامي هو الختم للحكومة فلذلك الي جاي اعظم بينما اهل الطيبه الشاطر الي بدوا يسلم وبعزم برامي وجاليت ، عند الجهل قاتل

  4. ךممتاز بلكن ينفجروا انابيب النفط الخام وتنحرق الطيبه مع سكانها عشان ينبسطوا كثير هذه حتما ستكون نهايه ممتعه للطيبه بسبب الاهمال والبلاده الي فيها الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *