اليوم |
اغلاق
اغلاق

“تشرين” و”عدالة” تقيمان ندوة لنصرة النقب في الطيبة

الكاتب: | نشر يوم 26.03.2012 الساعة 12:42 | ضمن التصنيف أخبار الطيبة | لا توجد تعليقات على “تشرين” و”عدالة” تقيمان ندوة لنصرة النقب في الطيبة

أقامت جمعية “تشرين” لإحياء الثقافة في الطيبة بالتعاون مع مركز “عدالة” يوم الجمعة في نادي ياسر عرفات (مقر التجمع) أمسية ثقافية نصرة للنقب وتحدياً لمخطط “براڤر” وذلك ضمن فعاليات “فضاءات ثقافية في شهر الأرض”.

 وشارك في هذه الأمسية جمعة أبو مطير – عضو لجنة التوجيه العليا لعرب النقب والدكتور ثابت أبو راس – مدير مركز “عدالة” في النقب وتضمنت الأمسية عرض فيلم “صمود”.

تولى عرافة الأمسية رئيس جمعية “تشرين”، ساجد حاج يحيى، مرحبا بالجمهور ومؤكداً على أهمية التطرق ليوم الأرض والمخاطر التي تتعرض لها الجماهير العربية فيما يتعلق بالاستيلاء على أراضيها مبيناً ذلك بالأرقام.

ثم عرض فيلم “صمود” من إخراج  جيليان كستليردامور ويتناول معاناة قرية العراقيب بشهادات أهلها ومختصين ونشطاء عرب ويهود مستعرضين قصة العراقيب كنموذج لوضع القرى غير المعترف بها بالنقب.

وتحدث جمعة أبو مطير عن عمل لجنة التوجيه العليا لعرب النقب مبرزاً التحديات التي تواجهها والمخاطر المحدقة بما يتعلق بالأرض، كما أثنى على التنسيق بين كل الأحزاب داخل اللجنة لمواجهة هذه المخاطر، وعن الحاجة لدعم أهالي المثلث والجليل لأهالي النقب.

ثم قدم د.ثابت أبو راس عرضاً مسهباً عن تاريخ قضايا الأرض في النقب مستعرضاً بالأرقام والمستندات كل ما يتعلق بواقع الأرض وقرى عرب النقب. وأوضح أبو راس أن سياسة حكومات إسرائيل اتجاه عرب النقب منذ 1948 تتمحور حول الرغبة في تركيزهم في منطقة “السياج”، وتمدينهم، والاستيلاء على أراضيهم.

ثم تطرق دكتور ابو راس الى قضية هدم عشرات البيوت دون رد فعل ملائم من قبل الجماهير العربية وعن خطط التحريش التي أصبحت ذريعة وكذبة للاستيلاء على الأراضي، وتطرق إلى خطة “براڤر” والمعارضة التي تلقاها لما فيها انتهاك لحقوق عرب النقب في أراضيهم: تعويض 50% غير مقبول والكل  مرهون بالتنازل عن أل 50% أولاً بالإضافة إلى أنها تميز بين العرب واليهود في قضايا الأرض والتخطيط في النقب وتعتمد تعليمات تخطيطية خاصة بعرب النقب في قضايا الاعتراف بالقرى ناهيك عن أنها  تميز بين عرب النقب أنفسهم، الساكنين على أرضهم وغير الساكنين، وهي تشكل  سابقة خطيرة في كل ما يتعلق بمهجري الداخل وتغلق مناطق كاملة أمام المواطنين العرب في النقب كما يتخللها هدم قرى بكاملها وترحيل عشرات آلاف المواطنين.

وفي نهاية الندوة طرح الحاضرون بعض الاسئلة مستفسرين عما ورد في محاضرة الدكتور ابو راس وكذلك مداخلات أضافت الى الموضوع.

هذا ومن المقرر ان تنظم “تشرين” أمسية ثقافية على شرف “يوم الأرض” بالتعاون مع مركز “مساواة” في السادسة من مساء يوم الخميس من هذا الاسبوع في مقر الجبهة في الطيبة، بمشاركة الكاتب سلمان ناطور والفنان علاء عزام.

الوسوم:
ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم انابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى للإنسان.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21