أخبار محلية

نواب المشتركة في جلسة مهنية مع وزيرة الطاقة

وزيرة الطاقة الهرار: ايدتُ قانون الطيبي لربط البيوت بالكهرباء ووزارة الطاقة تدعمه

عقد نواب القائمة المشتركة ظهر اليوم اجتماعًا مهنيًا ومطولًا مع وزيرة الطاقة كارين الهرار وطاقم مكتبها.

شارك في الجلسة عن القائمة المشتركة النواب د.احمد الطيبي رئيس كتلة القائمة المشتركة، سامي ابو شحادة واسامة السعدي.

هذا وطرح النواب عدة قضايا تخص المجتمع العربي ومن أهمها موضوع ربط البيوت بالكهرباء بدون الحاجة لاستمارة 4، الأمر الذي يربط عشرات آلاف البيوت في المجتمع العربي بالكهرباء، وفي هذا السياق قالت وزيرة الطاقة كارين الهرار: “كنتُ قد أسّدتُ في لجنة التشريع الوزارية قانون الطيبي لربط البيوت بالكهرباء وما زلت اؤيد القانون ووزارة الطاقة تدعم القانون مهنيًا وهذا القانون يحل مشكلة عشرات آلاف البيوت العربية التي ما زالت تنتظر سنوات طويلة لربطها بشكل قانوني بالكهرباء.

وأكّد النائب الطيبي على أهمية تمرير هذا القانون وعدم ربط موضوع الكهرباء بقانون التخطيط والبناء كما هو مطروح الآن من قِبَل القائمة الموحدة، وعلى ضوء موقف وزارة الطاقة ووزيرة الطاقة دعا نواب المشتركة بعد الاجتماع القائمة الموحدة إلى تقديم قانون ربط الكهرباء الأصلي وأعلنوا بأن القائمة المشتركة على استعداد منذ الآن لتأييد القانون الأصلي حتى لو قدمته الموحدة، خاصة أنّ هناك فرصة مواتية الآن لتمرير هذا القانون.

و تم التطرق ايضًا إلى موضوع الغاز الطبيعي غير الموصول للبلدات العربية وتم المطالبة بايصال الغاز الطبيعي للبلدات العربية لكي يتم استخدامها في الصناعة وفي باقي المرافق وايضًا من أجل تقليل تلويث الجو.
وقالت الوزيرة بأنها تدعم هذا التوجه بلا أي تمييز بين البلدات اليهودية والعربية ويجب ايصال الغاز الطبيعي لأي بلدة تريد ذلك.

كما طرح نواب المشتركة قضية مصادرة 230 دونمًا من اراضي قرية كفر مندا قبل عشرات السنوات من اجل مشروع المياه القطري واستمرارًا لجلسات سابقة مع وزير الطاقة آنذاك الوزير شتنايتس وسلطة المياه طالب نواب المشتركة من الوزيرة الهرار تشكيل لجنة اعتراضات بموجب قانون المياه من اجل الغاء المصادرة بشكل رسمي واعادة الاراضي لاصحابها واهل كفر مندا.

وفي النهاية قالت الوزيرة بأنها ستقوم هي ووزارتها بتبني مؤتمر الطاقة البديلة والمتجددة والذي يعمل عليه النائب سامي ابو شحادة والذي سيعقد في مدينة الناصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *