أخبار الطيبة

اللجنة الطبية الفقهية تدعو الأهالي بالتعامل مع موجة كورونا الرّابعة بمسؤولية وتلقي إبرة التطعيم الثالث

دعت اللّجنة الطبية الفقهية المنبثقة عن المجلس الإسلامي للإفتاء الأهالي إلى المبادرة باتخاذ الوقائيات الطبية اللازمة بمنتهى الجدية والمسؤولية الشّرعية والأخلاقية والإنسانية سواء من أخذ التطعيم ومن لم يأخذه .

وذلك نظراً لتفشي موجة فيروس كورونا الرابعة في الآونة الأخيرة والذي يخشى أن تكون تبعاته أشدّ من الموجات السابقة في حال لم يتم الإلتزام بتعليمات ذوي الخبرة والإختصاص .

وبناءً عليه تعتبر اللجنة الطبية لبس الكمامة مطلباً شرعياً وأخلاقياً خصوصاً في الأماكن المغلقة وتوصي اللّجنة الأهالي بتجنب مواطن الإزدحام وعلى وجه الخصوص في الأعراس والحفلات كما وتدعو إلى تجنب المصافحة والمعانقة والإختصار في الأعراس على أعداد محدودة والحرص على استعمال المعقمات وسائر التعليمات التي كانت في المراحل السابقة .

وبخصوص أداء صلاة الجمعة والجماعة يرى المجلس بأنّه يرخص لأصحاب الأمراض المزمنة الذين عندهم ضعف مناعة كمرضى القلب والسّكر غير متزن والرئات والسّرطان ومن زرع بجسده عضواً بالتغيب عن الجمعة والجماعة وفي حال أرادوا الحضور ينبغي أداء صلاة الجمعة في منطقة مفتوحة مع ضرورة التزامهم بالتباعد .

وتوصي اللّجنة الطّبية القائمين على المساجد بمتابعة أمر التعقيم والكمامات .

– هذا وستدرس اللّجنة الطبية مع المجلس الإسلامي للإفتاء مسألة إعادة التّباعد أثناء الصّلاة – لغير المرضى الذين سبق ذكرهم – في وقت لاحق ويكفي في هذه المرحلة عدم التّلاصق .

– ويؤكّد المجلس على العائدين من السفر بوجوب الإلتزام بالتوجيهات والتعليمات الطبية والحجر الصّحي كما توصي اللّجنة الطّبية في هذه المرحلة بعدم السفر خارج البلاد وخصوصاً المناطق الحمراء إذا ليس هنالك حاجة مسوّغة تستدعي السّفر .

اللّجنة الطّبية المنبثقة عن المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل( 48 )
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس

الثلاثاء 24 ذو الحجة 1442 ه / 3 آب 2021 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *