أخبار محلية

عاصفة حول نقل آلاف اللقاحات من إسرائيل إلى دول أجنبية: “هذه ليست ملكية خاصة”

قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومجلس الأمن القومي نقل آلاف اللقاحات الحديثة إلى قائمة طويلة من البلدان دون استشارة وزارةالخارجية ووزارة الدفاع ووزارة الصحة ووزارة العدل والنائب العام. عمليات صنع القرار المشوهة التي تذكرنا بـ “الملكية” ، كما يقولون.

وكجزء من قراره ، وافق نتنياهو أن تنقل إسرائيل آلاف اللقاحات الحديثة إلى المغرب وتشاد وموريتانيا والكونغو وغينيا الاستوائية وأوغنداوالنيجر وكينيا وإثيوبيا وهندوراس وغواتيمالا وجمهورية التشيك وسان مارينو وقبرص والمجر ، إيطاليا والجزر وجزر المالديف.  موريتانياوالنيجر لا تربطهما علاقات دبلوماسية مع إسرائيل على الإطلاق – ويبدو أن هذه صفقة لقاح مقابل علاقات.  في الأشهر الأخيرة ، أجرتالدولتان المسلمتان محادثات مع إسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية.

غانتس وأشكنازي غاضبين من عملية اتخاذ القرار التي يقودها نتنياهو – قائلين إنه أشار إلى سلوك صفقة المراوغة مع الإمارات العربيةالمتحدة التي تم الكشف عنها في يديعوت أحرونوت ، وإخفاء الاتصالات لاتفاقيات السلام مع الدول العربية.  هذه المرة أيضًا ، لم يتشاورنتنياهو مع وزارتي الدفاع والخارجية ، ويعتقد غانتس أنه كان يجب طرح الموضوع في مجلس الوزراء ، أو على الأقل للمناقشات المهنية فيالمنتديات السياسية ذات الصلة.  أصدر جانز تعليماته للمستشارين القانونيين للنظر في هذه الخطوة وما إذا كان يمكن إيقافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *