أخبار محليةالأخبار العاجلة

هل باتت حملة نتنياهو الانتخابية جاهزة؟

أعرب حزب “كحول لفان” الإسرائيلي، عن قلقه من نية رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، التوجه إلى انتخابات، سيكون الحزب من أكبر الخاسرين فيها.

تصوير عدينا فالمان- مكتب الناطق من الكنيست.

وقالت الإذاعة العبرية، إن “كحول لفان” قلق من أن تكون الحملة الانتخابية لنتنياهو جاهزة.

و”كحول لفان” كان خصما شرسا لحزب نتنياهو “الليكود” في آخر 3 معارك انتخابية، رفع فيها لافتة “تغيير نتنياهو”، ليتربع بدون منازع، على عرش معسكر اليسار-الوسط الإسرائيلي. لكنه خسر جل ناخبيه، بعد أن “أخلف وعده”، ودخل في حكومة وحدة وطنية مع نتنياهو.

ونصت اتفاقية تشكيل الحكومة، على أن يقود الحكومة رئيسين: الأول فعلي والثاني بديل. ولهذا الغرض، أجرى الحزبان تعديلا دستورا، تنظر المحكمة الإسرائيلية إلى “قانونيته”. لكن “الليكود” هدد بحل الكنيست والتوجه لانتخابات، إذا ألغت المحكمة التعديل الدستوري.

وتتكهن استطلاعات الرأي، أن تتراجع قوة “كحول لفان” بشكل ملموس، في الانتخابات المقبلة، وبات فقدانه زعامة المعسكر السياسي المناوئ لنتنياهو مضمونا.

ويُعتبر قلق “كحول لفان” من “الليكود”، مؤشرا على أزمة ثقة، رافقت الحزبين الشريكين/الخصمين منذ تشكيل الحكومة.

وأفيد السبت، بأنه على خلفية هذا القلق، تتصاعد مرة أخرى، انتقادات داخل “كحول لفان”، من أعضاء الحزب الذين اتخذوا نهجًا أكثر حدة إزاء “الليكود” منذ البداية. وزعم أعضاء الحزب، أن قيادة الحزب رفضت مقترحاتهم، بالتعامل مع “الليكود” بقسوة، ما أدى إلى تدهور وضع الحزب.

وسيلتئم اليوم الأحد وزراء “كحول لفان” للبت بشكل أساسي، تمهيدا لجلسة مجلس الوزراء المُصغّر بشأن كورونا-“كابنيت كورونا”. وقد “تتسلل” هذه الأزمة إلى النقاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *