أخبار محليةالأخبار العاجلة

من هو المؤهل للحصول على المنح الجديدة – وكم هي؟

في ضوء معارضة رئيس الوزراء نتنياهو لفتح القطاع الخاص ، أصدر وزير المالية يسرائيل كاتس الأسبوع الماضي تعليماته لمسؤوليه بصياغة خطة لتوزيع المنح على العاطلين عن العمل وأصحاب الأعمال الحرة الذين ينهارون بسبب الإغلاق.

برنامج المساعدة الجديد ليس نهائيًا بعد ، ولكن هذه هي التفاصيل المعروفة اليوم حول المنح في الطريق .

يوجد حاليًا حوالي مليون باحث عن عمل مسجل في إسرائيل ، أي عاطلون وعمال أخرجوا لعطلة غير مدفوعة.سيتم منح المنحة لأولئك العاطلين عن العمل لأكثر من 100 يوم ، بحيث لا يستوفي الشخص الذي فقد مصدر رزقه بسبب الإغلاق الحالي المنحة.

وبحسب دائرة التوظيف ، فإن معظم العاطلين الجدد في الأيام الأخيرة هم أولئك الذين عملوا بشكل مستمر منذ بداية الأزمة في مارس حتى تطبيق الإغلاق الأخير, معيار آخر لتلقي المنحة هو إعانة بطالة تقل عن 8000 شيكل.

كم من المال سيتم توزيعه؟

تشير التقديرات إلى أن البرنامج بأكمله يقدر بحوالي 1 مليار شيكل وستتراوح المنح بين 3،000 – 2،000 شيكل للفرد, سيتم تقسيمها إلى 4 نبضات شهرية مع إعانات البطالة. إذا وجد نفس الشخص وظيفة خلال فترة الاستحقاق ، فسيتم الاحتفاظ بالمنحة المستلمة إلى جانب الراتب, وذلك في محاولة لعدم المساس بدافع العاطلين عن العمل للعودة إلى سوق العمل.

لم يُعرف بعد بالضبط متى سيتم توزيع المنح ، حيث أن هذا يمثل حاليًا مخططًا أوليًا يتطلب سلسلة طويلة من الموافقات من وزارة المالية والحكومة.

وماذا سيحصل العاملون لحسابهم الخاص؟

تعتزم وزارة المالية تقديم مدفوعات وسلف لأصحاب الأعمال ، الذين بلغت أضرارهم من الأزمة 25٪ من حجم الأعمال أو أكثر ، بحلول بداية نوفمبر,كما تقرر زيادة التقدم الذي يمكن زيادته.

هل ستشجع المنح حقًا الناس على العودة إلى العمل ، كما تقول وزارة المالية؟

إنها بالتأكيد ليست آمنة. من المحتمل أن يكون لدى مجموعة العاطلين عن العمل التي دخلت بطالة مطولة لمدة 100 يوم أو أكثر أسباب أخرى لكونها خارج سوق العمل. أسباب مثل انهيار الصناعة التي تخصصوا فيها وعدم القدرة على العثور على عمل ، وهذه الأسباب لا يحل هذا البرنامج, بالإضافة إلى ذلك ، يُمنح المكمل الذي يُعطى للشخص الذي عاد إلى العمل حتى عندما لا يعمل ، وإذا كان صغيرًا بشكل خاص ، فلن يكون ذلك كافيًا لإخراج الناس من المنزل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى