أخبار محليةالأخبار العاجلة

دار الافتاء: تدعو لعودة الساجد الى المساجد واعمارها

وصل موقع الطيبة نت بيان من دار الافتاء في البلاد جاء فيه : ” دار الافتاء تدعو الى فتح المساجد او اعمار ساحاتها كخطوة تمهيدية, وتشكيل فريق تعاوني فريضة شرعية وضرورة صحية لضمان المسلك الصحي الامن لعودة الساجد الى المساجد”.

واضاف البيان:” كل بلد يتصرف وفق تقديراته الاجتهادية الميدانية من حيث مدى انطباق المواصفات والشروط نحو فتح المساجد أو الاستمرار في إغلاق المساجد,  الصلاة في المسجد أو ساحات المسجد أو الصلاة في البيوت صحيحة حتى هذا البيان. والقدوم إلى الجمعة والجماعات ليس بفريضة شرعية حتى هذه اللحظة. ومن صلى في بيته وقع ثوابه وأجره كاملًا.
ولبس الكمامات والتباعد ووجود المعقمات وإحضار السجادات أو ما يسد مسدها من اللفافات الورقية ،وقياس درجة الحرارة وعدم اصطحاب الأطفال وعدم قدوم المرضى من أي نوع كان المرض، وعدم قدوم كبار السن، هو فريضة شرعية وضرورة صحية حتى لحظة البيان.
وإغفال المساجد أو عزلها عن المستجدات تشديدًا وتخفيفًا يتوجب إعادة النظر من ذوي الشأن”.

واضاف البيان:” إنّ انحسار تفشي وباء “الكورونا” مؤخرًا، وازدياد نسبة المتعافين، وقلة عدد المصابين، من المبشّرات التي تدعو إلى التفاؤل، ومن المفروض أن تكون منطلقًا في تحديد التسهيلات وتخفيف التقييدات. واليوم ومع ازدياد عدد المسموح لهم بالتجمع حتى 50 شخصًا، فإن دار الإفتاء تدعو إلى زيادة عدد المصلين في الساحات العامة وتخفيف القيود.
وإنّ دار الإفتاء تؤكد حرصها على سلامة المجتمع عامة، وسلامة المصلين خاصة. ومن هذا المنطلق، منطلق المسؤولية الشرعية والاجتماعية والإنسانية، فقد عقدت أمس جلسة علمية مع طواقم طبية مهنيّة، وأجرت مشاورات مع مختصين وخبراء من المجالات المجتمعية المختلفة، وخلصت إلى توصيات عملية قابلة للتطبيق في المرحلة الحالية والمستقبلية فيما لو بقي خطر انتشار الوباء قائمًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *