أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

بلدية الطيبة: استلام أجزاء ومركبات القمر الاصطناعي تمهيدا لاطلاقه من الهند

استلم رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور ومدير مركز “تبوح بايس” معتز تلاوي أجزاء ومركبات القمر الاصطناعي الطيباوي، أذ وصلت اليوم لمركز فضاء الطيبة واستلمها طلاب برنامج “تيڤيل” (TEVEL -תבל) ومرشديهم وممثل وكالة الفضاء الاسرائيلية ووزارة العلوم والتكنولوجيا المهندس “ساجي جولد”.

من الجدير ذكره أن هذا المشروع هو مشروع مشترك بين وزارة العلوم والتكنولوجيا ووكالة الفضاء الاسرائيلية بلدية والطيبة ومركز “تبواح بايس” ومركز فضاء الطيبة والذي انطلق العمل فيه قبل نحو عامان بعد أن فازت بلدية الطيبة بمناقصة أُعلنت لهذا المشروع.
يعمل في هذا المشروع تلاميذ وتلميذات من الثلاث مدارس الثانوية في الطيبة: عمال الأخوة على اسم المرحوم يوسف شاهين وعتيد المجد الشاملة على اسم المرحوم شريف دعسان وعتيد النجاح بارشاد الاستاذ عماد حاج يحيى والاستاذ وهيب اجميل والاستاذ أسعد شيخ يوسف الذين عملوا على ارشاد الطلاب في برمجة القمر الإصطناعي وكيفية عمله في الفضاء ومهامه التي يتوجب عليه القيام بها.
بلدية الطيبة أقامت لهذا الغرض في تبواح بايس ومركز فضاء الطيبة غرفة نقية مخصصة لبناء الأقمار الإصطناعية وزودتها بأحدث المعدات التكنولوجية الخاصة لبناء مثل هذه المشاريع بمرافقة من وكالة الفضاء الاسرائيلية ومركز العلوم هرتسليا.
سيقوم تلاميذ وتلميذات الطيبة بعد بناء القمر الإصطناعي بادخال البرمجة التي عملوا عليها شهور عديدة مع مرشديهم إلى داخل القمر الاصطناعي ليؤدي مهامه الخاصة التي حُددت له في الفضاء بعد اطلاقة وتحريره.
ومن المتوقع أن يمر القمر الاصطناعي في اختبارات ملائمة لظروف تشبه الظروف في الفضاء، وبعد فحصه سيرسل إلى محطة الاطلاق الدولية في الهند ليتم اطلاقه في شهر أكتوبر القادم إلى الفضاء. وبعد اطلاقه إلى الفضاء واستقراره في مساره الذي أعد له سيبدأ طلاب الطيبة والعالم بالتواصل مع هذا القمر الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى