أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أ.ف.ب:السعودية ستنهي حظر التجول المرتبط بفيروس كورونا الشهر المقبل

أعلنت السعودية ليل الاثنين الثلاثاء أنها ستنهي حظر التجول المرتبط بفيروس كورونا المستجد بدءا من 21 حزيران/يونيو على مستوى البلاد باستثناء في مكة المكرمة، بعد أكثر من شهرين على فرض القيود الصارمة.

صورة ارشيفية

وقالت وزارة الداخلية في سلسلة من الإجراءات التي أعلنتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنّه سيتم السماح بالصلاة في جميع المساجد خارج مكة اعتباراً من 31 أيار/مايو.
وفي أماكن أخرى من الخليج، تحركت الكويت وإمارة دبي أيضا لتخفيف تدابير الإغلاق، التي دفعت مع انهيار أسعار النفط بالمنطقة إلى أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود. وفرضت المملكة، التي سجّلت أكبر عدد من حالات الإصابة بالفيروس في الخليج، حظرا للتجول على مستوى البلاد خلال عيد الفطر.

وأوضحت وزارة الداخلية السعودية أنّها ستبدأ في تخفيف القيود في شكل تدريجي وعلى مراحل بدءا من هذا الأسبوع، مع تخفيف حظر التجول بين السادسة صباحاً والثالثة عصراً بين يومي الخميس والسبت.

واضافت الوزارة أنّه بدءا من الأحد سيتم تخفيف حظر التجول ليصبح حتى الساعة الثامنة مساء وحتى 20 حزيران/يونيو.

كما قررت السلطات بدءا من الأحد 31 أيار/مايو “رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”.

كما قررت “رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية”.

واعتبارا من 21 حزيران/يونيو، سترفع المملكة تدابير الإغلاق بالكامل.

وقال وزير الصحة السعوديّ توفيق الربيعة الاثنين إنّه بدءا من الخميس ستدخل المملكة مرحلة جديدة في التعامل مع الوباء “وستعود تدريجيا إلى طبيعتها على أساس قواعد التباعد الاجتماعي”.

وسجلت السعودية حوالي 75 ألف إصابة وحوالي 400 حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد.

وتحركت الإمارات التي سجّلت أكثر من 30 ألف حالة إصابة و248 حالة وفاة، لرفع القيود المفروضة على الشركات في دبي وتقليص حظر التجول الليلي من الأربعاء مع انتهاء عطلة العيد. وقال مسؤولون في وقت متأخر مساء الاثنين إنّ السلطات ستسمح بإعادة فتح متاجر البيع بالتجزئة والصالات الرياضية ودور السينما والمواقع السياحية مثل حوض الدلافين مع الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والتعقيم.

وقالت الكويت، التي سجّلت نحو 22 ألف إصابة و165 وفاة، إنّها ستنهي حظر التجول الكلي نهاية هذا الأسبوع، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن مزيد من تدابير التخفيف.

وعلّقت السلطات السعودية اداء العمرة في آذار/مارس لأجل غير مسمى، طالبة ايضا من المسلمين تأجيل استعداداتهم لأداء الحج موقتًا خشية تفشي كوفيد-19.وأكّدت وزارة الداخلية الاثنين أنّ هذا التعليق سيبقى نافذا.

لكن السلطات السعودية لم تعلن بعد ما إذا كانت ستمضي قدما في خطط تنظيم الحج هذا العام، والذي يفترض أن يجري في نهاية تموز/يوليو.

وشهد الحج العام الماضي مشاركة حوالي 2,5 مليون شخص من جميع ارجاء العالم.

ويعتبر الحج مصدر دخل رئيسيا للمملكة الغنية بالنفط، لكنّ تنظيم الحج في موعده قد يجعله مصدرا رئيسيا للعدوى لدى توافد الحجاج إلى مكة.

ولا يزال المسجد الحرام في مكة خاليا من المصلين منذ شهر آذار/مارس، مع وضع ساتر أبيض حول الكعبة.

ولكن الأحد اليوم الأول من العيد، أقيمت الصلاة ووقف إمام على المنبر، فيما تمركز عناصر قوات الأمن السعودية، بعضهم يضعون كمامات، بين صفوف المصلين الذي صلوا على سجادات صلاة شخصية وضعت في شكل متباعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *