أخبار عالمية

موسكو: “ضم” الجولان خطوة لزعزعة استقرار الشرق الأوسط

الكرملين يعرب عن أسفه إزاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، محذرا من تداعيات سلبية سيجلبها هذا القرار إلى المنطقة.

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعرب الكرملين عن أسفه إزاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، محذرا من تداعيات سلبية سيجلبها هذا القرار إلى المنطقة.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الثلاثاء كما نشرت قناة “روسيا اليوم” أن إعلان ترامب بشأن الجولان خطوة جديدة تتخذها واشنطن في مخالفة واضحة للقانون الدولي، قائلا: “قرار ترامب سيجلب من دون أدنى شك تداعيات سلبية إلى التسوية الفلسطينية الإسرائيلية والتسوية السياسية في سوريا”.

وأشار المتحدث إلى أن مسألة الاعتراف الأمريكي بشأن الجولان مطروحة على أجندة المفاوضات التي سيجريها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق من اليوم بموسكو مع نظيره اللبناني ميشال عون.أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، أن قرار الولايات المتحدة بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل هو خطوة لزعزعة استقرار الشرق الأوسط.وقالت زاخاروفا لقناة “روسيا 24″: للأسف يعد هذا القرار خطوة أخرى سيساهم بزعزعة الوضع في الشرق الأوسط، وموقف روسيا لم يتغير من قضية مرتفعات الجولان المحتلة والتي نعتبرها أرضا سورية”.

وأكدت زاخاروفا أن إسرائيل احتلت هذه الأرض كنتيجة لحرب عام 1967 ثم ضمتها إليها بعد 14 عاما.

وأشارت إلى أن روسيا ركزت باستمرار على قرار مجلس الأمن الدولي وخصوصا قرار 479 الذي يؤكد على رفض السيطرة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان واعتبارها أرضا تابعة للسيادة الإسرائيلية”.

وختمت زاخاروفا، قائلة: “أود أن أشير مرة أخرى إلى أنه إذا كان السياسيون في واشنطن يرغبون بالالتزام بالقانون الدولي، في هذه الحالة بالذات ينتهكونه مباشرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *