أخبار قلنسوة

تنظيم “يوم العلوم” للمرحلتين الإعدادية والثانوية في الاهلية الشاملة قلنسوة

 طاقم العلوم في المدرسة الاهلية الشاملة قلنسوة، ينظم  “يوم العلوم” للمرحلتين الإعدادية والثانوية الذي شمل محطات عديدة تضمنت تجارب علمية في جميع المجالات، عروض محوسبة، فعاليات صفية ومسابقات علمية من اعداد الطلاب.

17

نظَّم طاقم العلوم في المدرسة الاهلية الشاملة قلنسوة “يوم العلوم” للمرحلتين الإعدادية والثانوية الذي شمل محطات عديدة تضمنت تجارب علمية في جميع المجالات، عروض محوسبة، فعاليات صفية ومسابقات علمية من اعداد الطلاب.

يوم العلوم جاء محاكياً لتطلعات المدرسة الاهلية في الكشف عن ابداعات الطلاب من خلال مشاركتهم الفعالة في الفعاليات، تطلعات تعكس بصورة جلية مدى الوعي بأهمية إنشاء جيل متعلم، جيل يقدم لنا ما لديه من أفكار تنم عن مدى التقدم العلمي ومدى الوعي والمثابرة ليعكسوا هذه المعرفة العلمية التي نفتخر بها.

في المرحلة الثانوية، في مجال الكيمياء قدَّم الطلاب بإشراف المعلمة ميسون قشقوش، عرضا لتجارب كيميائية مذهلة امام الطلاب منها انتاج سحاب، دخان بدون نار، الانبوبة المتلونة، فقاعة صابون متفجرة، ألوان الرمزور، ومحاضرات عن السكريات لطلاب الثاني عشر. كما واشرفت المعلمة افراح عاصي على عروض تجارب علمية متنوعة لطلاب صف العاشر منها اشتعال الايثانول، بوليمرات تمتص الماء، الحوامض والقواعد وماء الملفوف كمادة كاشفة، تفاعلات حامض قاعدة فينول فتالين كمادة كاشفة، قنديل علاء الدين والكشف بواسطة اللهب. تبع ذلك مسابقة علمية من اعداد طالبات الصف العاشر. في مجال البيولوجيا قدَّم الطلاب بإشراف المعلمات تسنيم دسوقي وايمان غزاوي، عرضا شمل تشريح أعضاء حيوانية، مشاهدات بالميكروسكوب، تجربة استخلاص DNA وعرض بيوحيكر محوسب. في مجال الفيزياء قدَّمت الطالبات سما تايه وسارية جمل بإشراف الأستاذ عماد حاج يحيى والمعلمة سناء ناطور عرضا لتجارب فيزيائية منها البندول، انكسار الضوء والشد السطحي، تداخل بناء وهدّام، انتقال الشحنة في الغازات الخاملة، الليزر ونافورة المياه مبدأ الضغط.

المرحلة الإعدادية شملت محطات تحت عنوان “إسهامات علماء المسلمين”, حيث تضمنت ورشات صفية لطلاب السابع والثامن عن أربع علماء مسلمين وهم: جابر بن حيان، ابن الهيثم، ابن سينا وابن النفيس. قام الطلاب بعرض اسهاماتهم في مجال العلوم عن طريق عروض محوسبة، مجسمات وفعاليات. كذلك قام طلاب من السابع والثامن بإشراف المعلمات خلود برانسي وايمان غزاوي بعرض تجارب في قاعة المدرسة منها بيوبلاستيك, تحضير النايلون, حوامض وقواعد, العزف على الماء والحديقة الكيميائية. كما وعرض طلاب صف السابع المشاركين في مسابقة “المدينة الذكية” منتوجهم واستلموا شهادات التقدير.

وبطريقة تفاعلية تجتذب الحاضرين، قام طلاب وطالبات الحادي عشر بعرض مميز بعنوان “اسهامات علماء المسلمين”, حيث استمع الطلاب لإسهاماتهم العظيمة في العلم، والتي لا زلنا نتناولها حتى يومنا هذا.

ابدى الطلاب المشاركون في يوم العلوم اعجابهم بفقرات يوم العلوم المتنوعة والعروض المختلفة، وبطرق إيصال المعلومة بأسلوب شيق وممتع، بهدف توعيتهم وزيادة معلوماتهم بالعلوم المختلفة.

ان نجاح يوم العلوم هو نتيجة تعاون مثمر بين المعلمين في طاقم العلوم الذين آمنوا بالقدرات المتميزة لدى طلاب المدرسة وحاولوا تسليط الضوء عليها واستخراجها من خلال هذه الفعالية، والتي هي في الحقيقة منهاج الطالب الذي عبَّر عنها بطريقة علمية وضعته على الدرجة الأولى في سلم العلوم والتميز.

3

4

5

7

10

11

13

16

17

18

20

22

23

25

39

41

48

50

51

55

57

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *