أخبار الطيبةأخبار محلية

وزارة الصحّة تعلن عن معايير جديدة للاعتراف بشهادات الطب من خارج البلاد!

وزارة الصحة الإسرائيلية، تعلن عن تغييرات في المعايير التي تطلبها الوزارة من أجل الاعتراف بدراسة الطب خارج البلاد والسّماح للطلّاب بالتّقدّم لامتحان التّرخيص من أجل مزاولة المهنة في البلاد.

اطباء

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلي، يوم أمس الاثنين، تغييرات  حول المعايير التي تطلبها الوزارة من أجل الاعتراف بدراسة الطب خارج البلاد والسّماح للطلّاب بالتّقدّم لامتحان التّرخيص من أجل مزاولة المهنة في البلاد.

وبموجب هذه التغييرات سيتم  الاعتراف بشهادات جامعية في مجال الطب لمن تلقوا تحصيلهم العلمي في كليات وجامعات خارج البلاد، التي تفي باحد المعايير التالية :

-اذا كانت كلية الطب في احدى الدول التابعة لمنظمة الـOECD.

– اذا تم الاعتراف بالكلية من قبل منظمة WFME, وان يكون المستشفى الذي تم فيه التدريب العملي تم الاعتراف به من قبل هذه المنظمة .

وسيبدأ العمل بتنفيذ هذا القرار ابتداءً من العام الحالي 2019. أما بالنسبة لمن بدأ دراسته وأنهاها قبل 2019 فسيتم فحص ملف كل طالب وفقاً للمعايير المعلنة في موقع الوزارة على الانترنت.

ونصحت الوزارة الطلاب المعنيين بدراسة الطب خارج البلاد ان يأخذوا بعين الاعتبار أنّ الوزارة قررت ايلاء اهمية اكبر لمدى الاعتراف الدولي بالكليات وبالمستشفيات حيث يتعلم الطالب قبل السماح له بالتقدم الى امتحان الترخيص لممارسة مهنة الطب في اسرائيل.

كما تقرر اضافة فصل عملي للامتحان. هذا ويشار الى انه منذ عام 2018 بدأ الاتحاد العالمي لتعليم الطب WFME (WORLD FEDERATION FOR MEDICAL EDUCATION) بوضع معايير دولية للاعتراف بكليات الطب المختفلة وبالمستشفيات التي تمنح التدريب العملي للطلاب وفيما يلي قائمة بإسماء المنظمات المعترف بها من قبل وزارة الصحة والتي تقوم بتقييم مستوى التعليم في المؤسسات المختلفة في العالم.

 وجاء في التقرير الذي نشرته وزارة الصحة: “المعايير التي عمّمتها وزارة الصحة سيتم بموجبها الاعتراف بشهادات جامعية في مجال الطب لمن تلقوا تحصيلهم العلمي في كليات وجامعات خارج البلاد، فنصحت الوزارة الطلاب المعنيين بدراسة الطب خارج البلاد ان يأخذوا بعين الاعتبار أنّ الوزارة قررت ايلاء اهمية اكبر لمدى الاعتراف الدولي بالكليات وبالمستشفيات حيث يتعلم الطالب قبل السماح له بالتقدم الى امتحان الترخيص لممارسة مهنة الطب في اسرائيل. كما تقرر اضافة فصل عملي للامتحان. هذا ويشار الى انه منذ عام 2018 بدأ الاتحاد العالمي لتعليم الطب WFME (WORLD FEDERATION FOR MEDICAL EDUCATION) بوضع معايير دولية للاعتراف بكليات الطب المختفلة وبالمستشفيات التي تمنح التدريب العملي للطلاب وفيما يلي قائمة بإسماء المنظمات المعترف بها من قبل وزارة الصحة والتي تقوم بتقييم مستوى التعليم في المؤسسات المختلفة في العالم.

في ما يلي قائمة بأسماء المنظمات المعترف بها من قبل وزارة الصحة التي تقوم بتقييم المستشفيات خارج البلاد بهدف الاعتراف بالتأهيل السريري:

الولايات المتحدة: JCI (JOINT COMMISSION INTERNATIONAL) 
كندا: AC (ACCREDITATION CANADA)
بريطانيا: CHKS (HEALTH & CARE STANDARTS)
استراليا: ACHS (THE AUSTRALIAN COUNCIL OF HEALTH CARE STANDARTS)
ألمانيا: DNV GL

واعتبارا من العام الحالي 2019 سيسمح لمن بدأ دراسة الطب هذا العام التقدم الى امتحان الترخيص فقط اذا تلقى كافة تحصيله العلمي وتخرج من احدى الكليات التي تفي باحد المعايير التالية:

أ. اذا كانت كلية الطب في احدى الدول التابعة لمنظمة الـOECD
ب. اذا تم الاعتراف بالكلية من قبل منظمة WFME، وان يكون لامستشفى الذي تم فيه التدريب العملي تم الاعتراف به من قبل هذه المنظمة .

ويشار الى انه سيتم رفض طلب للتقدم الى امتحان الترخيص من جانب طالب درس في كلية لم تف باحد هذه المعايير. ويشار إلى انه بامكان الطالب تقديم استئناف لهذا القرار الى المسؤول عن ترخيص مهنة الطب في وزارة الصحة . اما الطلاب الذين بدأوا بالدراسة قبل العالم 2019 فسيتم فحص ملفاتهم وفقا للمعايير السارية المفعول اليوم والتي تم نشرها في موقع وزارة الصحة على الانترنيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.