أخبار الطيبةأخبار محلية

العربية للتغيير تعلن الانفصال عن القائمة المشتركة

اللجنة المركزية في العربية للتغيير تعلن الانفصال عن القائمة المشتركة والإنسحاب من تشكيلتها، وتقدم طالبا رسميا لرئيس لجنة الكنيست بانسحاب الحركة العربية للتغيير من القائمة المشتركة .1 (1)

اصدرت اللجنة المركزية في العربية للتغيير بيانا جاء فيه: “منذ الاعلان عن حل الكنيست العشرين والخروج للانتخابات طلبنا من الأحزاب الثلاث معنا في القائمة المشتركة (الجبهة والتجمع والاسلامية الجنوبية) منح الجمهور امكانية الشراكة في تركيب القائمة المشتركة وخطاب القائمة وتوجهاتها، واقترحنا العديد من الآليات والطرق”.

واضافت :” لذلك، الا ان مطلبنا في العربية للتغيير قوبل بالرفض من البعض، بالرغم من شرعية هذا المطلب واعلاننا عن موافقتنا المسبقة لأي نتيجة وذهب البعض لاشتراط مفتاح هو انتخابات عام 2013″.

وأضاف البيان: “المشتركة تعاني من زعزعة ثقتها في الشارع العربي وتحتاج الى تجديد خطابها واعادة هيبتها في الشارع. نواب العربية للتغيير اثبتوا كفاءتهم وجدارتهم في خدمة الناس وتمثيلهم بشموخ، كان على الاحزاب التعامل بايجابية مع التأييد الكبير للعربية للتغيير وخطابها الاجتماعي الوطني لتعزيز المشتركة وليس محاربة هذا الدعم الجماهيري”.

وأنهى البيان: “الاحزاب تتحدث في الاعلام عن مناقشة برنامج المشتركة ومشروعها، في حين تطالب بالمقاعد في الاجتماعات وبتبني مفتاح انتخابات 2013 ضاربين بعرض الحائط التغيرات الحاصلة في مجتمعنا وتوجهاته ورغباته. كل الاحزاب طلبت مقاعد الا نحن في العربية للتغيير طالبنا باعطاء الشعب فرصة المشاركة في اتخاذ القرار، وعليه قدمنا طلبا للجنة الكنيست مع التزامنا بكل ما طرحناه امام الاحزاب الاخرى وخاصة في اجتماع الرباعيه الاخير . العربية للتغيير ستطرح قائمة المرشحين الأقوى والأجدر وستضم اليها قوًى جديدة لتمثل شعبنا امام التحديات التي تواجهنا. لا حلول نطرحها ولا خيارات سوى: خلي الشعب يقرر وفقط هكذا يمكن التوجه لشعبنا وجماهيرنا وكسب ثقتها مجددًا “.

وكان قد اعلن النائب د. احمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير عن انسحاب حزبه من القائمة المشتركة. وكان النائب الطيبي قد ابرق برسالة الى عضو الكنيست ميكي زوهر رئيس لجنة الكنيست أعلن من خلالها عن نيته مطالبًا بالمصادقة على الطلب كما ينص القانون. وجاء في رسالة الطيبي للجنة الكنيست:”بحسب البند 59 (2) لقانون الكنيست من عام 1994 والبند 10 (أ) (1) لقواعد الكنيست، أطلب مصادقة اللجنة على فض الشراكة مع القائمة المشتركة”. وطالب د. الطيبي في برقيته تعيين جلسة عاجلة للبت في الطلب.

وكان النائب الطيبي قد طالب خلال الأشهر الأخيرة مرارًا وتكرارًا وفي مناسبات عديدة بضرورة اجراء انتخابات داخلية في القائمة المشتركة الأمر الذي قوبل بالرفض من معظم مركبات القائمة.

وقالت مصادر مطلعة :”ان الخطوة التي اتخذتها العربية للتغيير كانت متوقعة ومنذ اشهر تلوح في الافق ولا يمكن اعتبارها صدمة! “.

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *