شؤون اسرائيلية

إسرائيل لا تستبعد دخول المنطقة الفاصلة على الحدود السورية

الجيش الإسرائيلي “لا يستبعد دخول المنطقة الفاصلة على الحدود السورية إذا ما ازداد ضغط اللاجئين السوريين الراغبين في الهروب إلى إسرائيل”.

هضبة الجولان

قال مصدر أمني إسرائيلي إن الجيش الإسرائيلي “لا يستبعد دخول المنطقة الفاصلة على الحدود السورية إذا ما ازداد ضغط اللاجئين السوريين الراغبين في الهروب إلى إسرائيل”.

وأضاف المصدر أن الجيش الإسرائيلي لن يسمح باجتياز السياج الأمني الحدودي. وأن الجيش أوضح أنه في حال المساس بالمدنيين السوريين المتواجدين قرب الحدود فسيتم النظر في إمكانية التدخل وحتى دخول المنطقة الفاصلة لفترة زمنية.

وفي سياق ذي علاقة، ألمح الأردن إلى قرب عودة آلاف اللاجئين السوريين من الأردن إلى سوريا بعد اتفاق الجنوب بين فصائل المعارضة والجانب الروسي.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الجمعة، “إن تأمين النازحين السوريين جنوبي سوريا وعودتهم إلى منازلهم وتلبية احتياجاتهم وضمان أمنهم في وطنهم في مقدمة محادثاتنا مع جميع الأطراف”.

وأضاف الصفدي أن الأردن ناقش ضمانات عملية لتحقيق عودة اللاجئين، مشيرًا إلى أن الحل سياسي وحماية المدنيين ومنع تهجيرهم وتجنيبهم مزيدًا من المعاناة مسؤولية الجميع.

ويأتي الحديث عن عودة اللاجئين بعد ساعات من توصل فصائل المعارضة في الجنوب السوري إلى اتفاق أولي مع الجانب الروسي، بعد جلسة التفاوض الأخيرة في مدينة بصري الشام.ومن ضمن شروط الاتفاق عودة جميع اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي خرجوا منها.

وتأتي التطورات الحالية بعد تقدم واسع حققته القوات الحكومية في الريف الشرقي لدرعا خلال الأيام الماضية، وتمكنت من الوصول إلى معبر نصيب الحدودي.

ولمعبر نصيب أهمية بالنسبة للسلطات السورية لأنه يمكنها من إعادة العلاقات الاقتصادية مع الأردن ويخفف الحصار المفروض عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *