أخبار محلية

اختتام المظاهرة الاحتجاجية ضد العنف قبالة مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية

مسيرة السيارات القطرية، تصل مدينة القدس  المحتلة،  للتظاهر قبالة مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي والتي تنظمها لجنة المتابعة العربية احتجاجا على تفشي العنف والجريمة، وتواطؤ الأجهزة الإسرائيلية مع هذه الظاهرة في المجتمع العربي، وسط مشاركة هزيلة!

اختتمت ظهر اليوم مسيرة السيارات التي دعت لها لجنة المتابعة، ولجان منبثقة عنها، احتجاجا على تفشي ظاهرة العنف والجريمة في المجتمع العربي، وتقاعس الشرطة وتواطؤها مع هذه الظاهرة الخطيرة. بتظاهرة قبالة مكتب رئيس الحكومة، إذ جرى تسليم الحكومة عريضة باسم الجماهير العربية. وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن هذه المسيرة الناجحة اليوم، هي جزء من برنامج كنا قد بدأناه، وسنواصل بخطوات لاحقة، حتى نقضي على هذه الظاهرة التي تهلك المواطنين العرب في الداخل.

وأكّد المتظاهرون على ضرورة استمرار فعاليات ونشاطات من هذا النوع لنشر التسامح ونبذ العنف في المجتمع العربي. وقبل التظاهرة كان قد انطلق موكب السيارات من مدينة ام الفحم الذي أثر بشكل واضح على حركة السير كطريقة للاحتجاج على العنف غلى أن وصلوا إلى القدس.

قد ألقيت كلمات، من رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، ورئيس لجنة مكافحة العنف، المنبثقة عن “المتابعة” المحامي طلب الصانع، والنواب ايمن عودة، وجمال زحالقة، وعايدة توما سليمان، وعبد الحكيم حاج يحيى، ويوسف جبارين، ورئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان، والمحامي أسامة سعدي، ومديرة قسم الرفاه في بلدية أم الفحم، فتحية إغبارية”.

ووجه بركة، في كلمته الختامية، الشكر لكل المشاركين، ولكل وسائل الإعلام التي رافقت المسيرة وعملت على تغطيتها، وحيا بشكل خاص لجنة مكافحة العنف في لجنة المتابعة واللجنة الشعبية في مدينة ام الفحم. وقال إن هذه حلقة ضمن برنامج طويل بدأناه وسنستمر به، حتى اجتثاث هذه الظاهرة.

تسليم عريضة

وفي نهاية التظاهرة، سلم وفد عريضة للحكومة. وضم الوفد المحامي الصانع، ورئيس بلدية ام الفحم حمدان، من عائلات ضحايا العنف، عزات أبو مقلد جبارين، وعبد الغني اغبارية وكلاهما من أم الفحم.

وتضمنت العريضة التي وقع عليها عدد كبيرة، مطالب من الحكومة، وهي: أن تضع السلطات ذات الشأن خارطة تحدد مواطن العنف والجريمة في المجتمع العربي، بما فيها عصابات الاجراء، وخطة واضحة ومُجدْوَلة، لجمع السلاح.

وثانيا، وضع خطة للقضاء على السوق السوداء، التي تغذي عصابات الجريمة.

وثالثا، خطة مع أهداف، للوصول الى كافة مرتكبي جرائم القتل، وجرائم الخاوة والابتزاز.

ورابعا، خطة لرفع مستوى الأمن الشخصي في البلدات العربية، والقضاء على ظاهرة الزعرنة والعربدة في الشوارع.

وخامسا، وضع خطة خماسية لمعالجة الظواهر التي تتسبب بظاهرة العنف المجتمعي، وبالذات بين الأجيال الشابة.

انطلاق المسيرة من ام الفحم

وانطلقت، صباح اليوم الأحد، من مدينة أم الفحم، مسيرة السيارات القطرية، للتظاهر قبالة مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في ميدينة القدس المحتلة، والتي تنظمها لجنة المتابعة العربية احتجاجا على تفشي العنف والجريمة، وتواطؤ الأجهزة الإسرائيلية مع هذه الظاهرة في المجتمع العربي.

وتسببت المسيرة بعرقلة حركة المرور في عدد من الشوارع، ووقعت اشتباكات ومشادات بالأيادي بين عناصر الشرطة الإسرائيلية وعدد من المتظاهرين من بينهم عضو الكنيست د. يوسف جبارين وآخرين.

ويشارك في المسيرة العشرات من سكان أم الفحم وعلى رأسهم رئيس البلدية الشيخ خالد حمدان والمهندس زكي اغبارية رئيس اللجنة الشعبية وسياسيون ونشطاء اجتماعيون.

عودة: العنف والجريمة فرضا وضع طوارئ داخل المجتمع العربي

وقال النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة بأن العنف والجريمة فرضا وضع طوارئ داخل المجتمع العربي، ونحن بصدد الكثير من الخطوات من أجل القضاء على الجريمة.

وأضاف إننا نريد عرقلة السير ونريد إحداث ضجة وأكثر من ذلك بكثير لأن حياة الانسان هي القيمة العليا.

وأكد عودة “بأننا يجب أن نلزم السلطة الحاكمة بسحب السلاح، وتشديد العقوبة ضد القتل، حيازة السلاح، الخاوة والسوق السوداء، ولدينا عمل كبير تربوي وتثقيفي داخل مجتمعنا ومن أجل هذه يجب استثمار طاقات هائلة لمدة سنين طويلة. وهذا يتطلب وحدة شعب بأسره”.

زحالقة: “200 قتيل في عهد اردان وعليه الاستقالة”

ومن جانبه دعا النائب جمال زحالقة، رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان إلى الاستقالة من منصبه بسبب الفشل في مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي.

وقال زحالقة، الذي يشارك في مسيرة السيارات الى القدس احتجاجًا على تقاعس الشرطة في مكافحة العنف والجريمة والقتل في المجتمع العربي؛ ״منذ تولي اردان منصبه قتل اكثر من 200 مواطن عربي: 58 قتيلًا عام 2015, 64 عام 2016, 72 عام 2017 وكذلك 17قتيل حتى الان في العام 2018. تدل هذه الإحصائيات على ان عدد القتلى في ارتفاع مستمر والشرطة لا تفعل شيئًا لوقف مسلسل القتل. ما تقوم به الشرطة هو أعمال استعراضية مثل زيادة الدوريات وفتح مراكز شرطة ومحاولة تجنيد أفراد شرطة جدد. هذا لم ولن يؤدي الى تقليص الجريمة ولايؤثر بالمرة على عصابات ومنظمات الاج ام، التي تشعر بالامان والاطمئنان لأن الشرطة تغض الطرف عنها وعن نشاطها الاجرامي.”

وأضاف زحالقة: “لتكن مسيرة اليوم نقطة انطلاق جديدة لتفعيل ضغط على الشرطة لتقوم بدورها. يبدو ان هذا الوزير غير معني بتغيير سياسة الشرطة العدائية تجاه العرب ولا بمحاربة الاجرام المنظم ومحاصرة الجريمة والعنف في المجتمع العربي، وعلينا المطالبة باستقالته تعبيرًا عن انعدام الثقة بالمؤسسة التي هو مسؤول عنها”.

وقالت لجنة المتابعة للجماهير العربية بأن عددا كبيرا من الناشطين وقيادات حزبية، وأعضاء كنيست، ورؤساء سلطات محلية شاركوا . وانطلقت السيارات من المحطة الأولى قرب باقة الغربية، والمحطة الثانية في المثلث الجنوبي، لتتلاقى السيارات عند اللطرون مع السيارات القادمة من النقب، وبحركة سيارات بطيئة، ما أدت الى اختناقات مرورية، حاولت الشرطة قمعها. والسيارات الآن في الشارع رقم (1) نحو القدس. وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن المشاركة الواسعة مؤشر إيجابي في معركتنا للجم ظاهرة العنف والجريمة، وبالأساس الضغط على أجهزة تطبيق القانون بالتوقف عن تقاعسها والتواطؤ مع هذه الجريمة، التي هي بمثابة نزيف مفتوح في مجتمعنا العربي. وما استفزازات الشرطة لوقف المسيرة وتحرير مخالفات، إلا محاولة بائسة لاسكات صوت الاحتجاج ولكن هذا لن يفيد”

1 (1)

1 (2)

1 (3)

1 (1)

1 (2)

1 (3)

1 (4)

1 (5)

1 (1)

1 (2)

1 (3)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *