أخبار عالمية

اليابان تدعو للقاء يجمع نتنياهو وعباس وكوشنير

وزير الخارجية الياباني تارو كونو يدعو للقاء يجمع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ومبعوث الرئيس الامريكي جاريد كوشنير والرئيس الفلسطيني محمود عباس في طوكيو

نتنياهو ومازن

دعا وزير الخارجية الياباني تارو كونو للقاء يجمع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ومبعوث الرئيس الامريكي جاريد كوشنير والرئيس الفلسطيني محمود عباس في طوكيو خلال الاشهر المقبلة، في محاولة من اليابان لاعادة الطرفين الى طاولة المفاوضات، مؤكدا ان هذه مبادرة رئيس وزراء اليابان.

وذكر موقع “واللاه” العبري الالكتروني ان وزير الخارجية الياباني وخلال زيارته التي استمرت عدة ايام في منطقة الشرق الاوسط ضمنها فلسطين واسرائيل، التقى مع الرئيس الاسرائيلي ريفلين ونتنياهو، ثم توجه الى رام الله والتقى ابو مازن، مؤكدا ان الطرفين رحبا بمشاركة اليابان.

وذكرت مصادر دبلوماسية للموقع المذكور ان كونو اثار في الاجتماعات المغلقة ضرورة تجديد المفاوضات على اساس حدود عام 1967 وحل الدولتين.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الثلاثاء، أن كونو ناقش – خلال زيارته التي تستمر 6 أيام إلى الشرق الأوسط – قضية القدس في اجتماعات ذات صلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بصفته وزير الخارجية بالإنابة، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكان قد أعرب وزير الخارجية الياباني كونو في تصريح صحفي سابق عن استعداد اليابان المساعدة في استئناف مفاوضات عملية السلام فى الشرق الأوسط، قائلا ستبذل اليابان جهودا لبناء الثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي كي يتسنى لهما الجلوس على طاولة المفاوضات وتبادل الآراء بشكل صريح.

وفي السياق، نقلت الوكالة اليابانية عن مصدر حكومي ياباني القول إن كونو ونتنياهو اتفقا خلال اجتماعهما في القدس المحتلة على أهمية دور الولايات المتحدة باعتبارها وسيطا في مفاوضات السلام، مضيفا أن وزير الخارجية اليابان نقل الرسالة ذاتها حول الدور الأمريكي إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله خلال محادثاتهما.

وكان الرئيس محمود عباس، قد استقبل امس الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية الياباني تارو كونو والوفد المرافق له، بحضور السفير الياباني تاكيشي أوكوبو.

وأطلع الوزير الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والمنطقة.

وأشار الوزير الضيف إلى أن زيارته تهدف للإطلاع على الأوضاع في المنطقة، ورؤية التقدم الحاصل في المشاريع التي تدعمها اليابان، خاصة مشروع ممر السلام في مدينة أريحا الهادف لدعم الاقتصاد الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *