أخبار عالمية

الحكومة والمعارضة الفنزويليتان تتفقان على جولة مفاوضات جديدة مطلع 2018

رئيس جمهورية الدومينيكان دانيلو ميدينا يعلن أن الحكومة والمعارضة الفنزويليتين قد اتفقتا على إجراء جولة جديدة من المفاوضات في كانون الثاني/يناير 2018. وتهدف المفاوضات التي ترعاها الدومنيكان وتشيلي إلى التوصل لحل للأزمة السياسية والاقتصادية في فنزويلا.santo_domingo
اتفق وفدا الحكومة الفنزويلية والمعارضة خلال اجتماع في سانتو دومينغو الجمعة على إقامة جولة جديدة من المفاوضات التي تهدف إلى حل الأزمة السياسية والاقتصادية-الاجتماعية في البلد النفطي، في 11 كانون الثاني/يناير المقبل، حسبما أعلن رئيس جمهورية الدومينيكان دانيلو ميدينا.

وقال ميدينا أمام الصحافيين في ختام هذه الجولة الثانية من المفاوضات التي تستضيفها بلاده “لقد قررنا تنظيم اجتماع عمل في 11 كانون الثاني/يناير وآخر في 12 كانون الثاني/يناير بمشاركة وزراء خارجية” الدول الراعية لهذه المفاوضات.

وكان الطرفان قد عقدا في الأول والثاني من كانون الأول/ديسمبر الجاري جولة أولى من المفاوضات.

وأدلى رئيس الدومينيكان بتصريحه في ختام اجتماع استمر ثماني ساعات بين وفدي الحكومة الفنزويلية والمعارضة.

وأكد ميدينا أن المحادثات أحرزت تقدما ولكن الأعمال بخواتيمها. وقال “لقد أحرزنا تقدما ملفتا ولكن لا يمكننا الإعلان عن الإنجازات التي تحققت لأن القضية رزمة متكاملة، وطالما لم يتم الاتفاق عليها كلها لا يمكننا الإعلان عن شيء”.

من جهته قال هيرالدو مونوز وزير خارجية تشيلي التي تشارك في رعاية مفاوضات سانتو دومينغو “نأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق في 12 كانون الثاني/يناير”.

وتجري هذه المفاوضات بعد فشل ثلاث محاولات للحوار منذ 2014، في بلد انهار اقتصاده نتيجة هبوط أسعار النفط ويمسك فيه التشافيون (نسبة إلى الرئيس الراحل هوغو تشافيز الذي خلفه مادورو عام 2013) بالسلطات بشكل شبه كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *