أخبار عالميةاخبارالأخبار العاجلة

فلسطين: خطط إسرائيل الاستيطانية في القدس تصعيد خطير

وزارة الخارجية الفلسطينية توصف قرارا اتخذه الاحتلال الإسرائيلي بإقامة حي استيطاني جديد شمال القدس المحتلة بأنه “من أكثر القرارات الاستيطانية التصعيدية خطورة واستفزازا للشعب الفلسطيني وإرادة السلام الدولية”.

1-992173
مصدر الصورة: Getty Images

وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية قرارا اتخذه الاحتلال الإسرائيلي بإقامة حي استيطاني جديد شمال القدس المحتلة بأنه “من أكثر القرارات الاستيطانية التصعيدية خطورة واستفزازا للشعب الفلسطيني وإرادة السلام الدولية”.
وقالت الوزارة في بيان تعقيبا على قرار حكومة إسرائيل إقامة حي استيطاني جديد يضم أكثر من عشرة آلاف وحدة استيطانية جديدة في منطقة مطار قلنديا شمال غرب مدينة القدس المحتلة إنه “محاولة احتلالية مكشوفة وحاسمة لفصل القدس الشرقية المحتلة عن امتدادها الفلسطيني”.

وأضافت أن إقامة الحي يعني قطع الطريق أمام أي حلول سياسية لقيام دولة فلسطين تكون القدس الشرقية عاصمة لها وسد الباب أمام أي تواصل بين شمال القدس والضفة الغربية.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول إسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قرر إرجاء التصويت على مشروع قانون يضع كتلا استيطانية في الضفة الغربية المحتلة تحت سلطة بلدية القدس الإسرائيلية.

وكان مقررا ان تصوّت لجنة وزارية الأحد على مشروع “قانون القدس الكبرى” بهدف تسريع إحالته الى الكنيست لإقراره.

وقال المسؤول الاسرائيلي لوكالة فرانس برس طالبا عدم نشر اسمه إن مشروع القانون يحتاج إلى “تمهيد دبلوماسي”، من دون مزيد من التفاصيل.

وطالبت الخارجية الفلسطينية  الإدارة الأميركية بتحديد موقفها بوضوح من الاستيطان وعمليات تعميقه وتوسيعه على حساب أرض دولة فلسطين وموقفها من تداعياته الخطيرة على الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات خاصة دور الاستيطان في حسم قضايا الوضع النهائي التفاوضية من جانب واحد وقبل بدء المفاوضات.

وتقول وسائل اعلام عبرية إن الحي الجديد سيخصص لليهود المتدينين (الحريديم) وسيربط بين المستوطنات المقامة شمال القدس وجنوب رام الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *