صحة

المشروبات الدايت هل هي حقًا جيدة لإنقاص الوزن؟

هناك اختلاف كبير في أراء الأطباء والخبراء المتخصصين في إنقاص الوزن حول مشروبات الدايت.

1383309

يوجد منهم من أثبت أن الإكثار من تناول مشروبات الدايت قد تتسبب بشكل كبير في زيادة الوزن وليس بإنقاصه وذلك بعد أن أجريت بعض الدراسات والأبحاث العلمية على جميع هذه المشروبات. أثبتوا أن الدماغ لا يمكنها أن تفرق بين المذاق الحلو الذي يأتي من السكر الطبيعي أو بين الذي يأتي من السكر الاصطناعي. تستقبل الدماغ إشارة بالمذاق الحلو عند تناول مشروبات الدايت وهنا ترتفع نسبة الأنسولين في الدم ويجعل الجسد بحاجة لتناول أطعمة أكثر ويزداد وزن الجسم.

أثبت الباحثون دراسة علمية في جامعة تكساس بأن عندما يتناول الإنسان علبة واحدة من المشروبات الغازية الخالية من السكر والسعرات الحرارية، فإنها تزيد من اكتساب الوزن ويجعل الجسم يرغب بتناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية وتناول السكريات بمعدل أكبر. لذلك فيكون الجسم معرضًا للإصابة أكثر بمرض السمنة المفرطة بنسبة 41٪. كما أن هؤلاء الأشخاص قد يتعرضون للإصابة بمرض السكر.

أجريت دراسة أخرى على ألفين شخص ألف منهم يتناول المشروبات الغازية الدايت والألف الأخر لا يتناولونها. تم متابعتهم على مدار عشر سنوات وهم الآن يتراوح عمرهم بين 40 عام. بعد إجراء هذه الدراسة العلمية أثبتت أن المشروبات الغازية الدايت تزيد من إصابة الجسم بالسكتات الدماغية وتقلل من كفاءة الأوعية الدموية يحرصون الأشخاص الذين على تناول المشروبات الغازية الدايت بصفة يومية قد زادت إصابتهم بالجلطات الدماغية بمعدل 48٪ وأمراض الأوعية الدموية بمعدل 61 ٪ مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون المشروبات الغازية الدايت.

على الرأي الآخر فهناك عدد كبير من الأطباء والمتخصصين يحثون على شرب المشروبات الغازية الدايت بكمية أكبر من الماء وذلك أثناء الحمية الغذائية للريجيم. أجريت دراسة أمريكية تم تمويلها من جمعية المشروبات الامريكية على مجموعة من النساء الذين يعانون من الوزن الزائد. تم تقسيمهم الى مجموعتين، المجموعة الأولى تناولت مشروب صودا الدايت، والمجموعة الثانية تناولت الماء.

بعد إجراءات هذه الدراسة الأمريكية على مدار أثني عشر أسبوعًا قد لاحظوا أن النساء اللواتي تناولن مشروب الدايت فقدن حوالي 13 رطلا من الدهون. تناولت المجموعة الثانية الماء فقدت 9 رطل من الدهون. تعتبر هذه الدراسة صادمة للجميع حيث قالوا الباحثين أن مشروبات الغازية الدايت تساهم فيغسل الكلى وتحسين وظائف الكبد. هي تقل من الإصابة بمرض السكر وذلك لأن مشروبات الغازية الدايت تحتوي على سعرات حرارية قليلة وأن الصودا الموجودة بداخلها تخفض من مستويات نسبةالكوليسترول في الدم.

قامت الصحيفة البريطانية ديلي ميل بنشر تفاصيل هذه الدراسة الأمريكية التي أجريت ذلك حسب ما قال  جيمس هيل المدير التنفيذي للمركز الصحي في جامعة كولورادو الأميركية وذكر قائلًا: “هذه الدراسة تظهر بوضوح أن المشروبات الدايت يمكن في الحقيقة أن تساعد الناس بشكل أكبر على خفض أوزانهم. هو ما ينفي الأفكار الخاطئة التي سادت في السنوات الأخيرة والتي تدعي أن هذا النوع من المشروبات يزيد الوزن”.

تابع أيضًا وقال: “الحقيقة التي وجدناها أن الأشخاص الذين تناولوا المشروبات الدايت خسروا من أوزانهم أكثر. وكانوا يفيدون على الدوام بأنهم أقل جوعاً من أولئك الذين يشربون المياه وحدها”.

diet_soda_wide-ef416ba3aafc321b1e6b812e7a8329a251311f48

diet-soda-000005988024xsmal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *