أخبار عالميةالأخبار العاجلةالعالم العربي

العرب يناقشون خطة مواجهة تغلغل إسرائيل في افريقيا

 سفير دولة فلسطين ومندوبها لدى الجامعة العربية السفير جمال الشوبكي، يقول إن مندوبي الدول العربية ناقشوا اليوم الاثنين، أفكارا تمثل خطة تحرك عربية لمواجهة التغلغل الاسرائيلي في القارة الافريقية. الجامعة العربية

قال سفير دولة فلسطين ومندوبها لدى الجامعة العربية السفير جمال الشوبكي، إن مندوبي الدول العربية ناقشوا امس الاثنين، أفكارا تمثل خطة تحرك عربية لمواجهة التغلغل الاسرائيلي في القارة الافريقية.

وأضاف الشوبكي في تصريحات له عقب ترؤسه وفد فلسطين في أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين والذي عقد لمناقشة سبل التصدي لمواجهة التغلغل الإسرائيلي في القارة الافريقية، بناء على طلب من دولة فلسطين، أن الاجتماع ناقش أفكارا تمثل خطة تحرك عربية لمواجهة هذا التغلغل.

وقال إن من بين هذه الافكار تشكيل لجنة مفتوحة العضوية من الأمين العام للجامعة، والدول المعنية لمتابعة تنفيذ التحرك العربي وتفعيل القرارات الخاصة بمواجهة التغلغل الإسرائيلي في قارة أفريقيا.

وأضاف الشوبكي، إنه لا بد من دعوة الدول الأعضاء إلى إدخال بند دعم القضية الفلسطينية وصيانة مكانتها التاريخية في افريقيا ضمن خطط وبرامج أي تعاون اقتصادي، وتنموي، وثقافي، عربي إفريقي.

وأردف: ومن ضمن المقترحات التي ناقشها المندوبون اليوم قيام وفد من وزراء الخارجية العرب مكون من “رئاسة القمة، ورئاسة المجلس الوزاري، ودولة فلسطين، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة، ومن يرغب من وزراء الخارجية العرب) بجولة في الدول الافريقية المحورية والمؤثرة وذلك بهدف تعزيز التعاون العربي الافريقي في مختلف المجالات وخاصة بشأن قضية فلسطين وإفشال المحاولات الاسرائيلية الهادفة إلى الالتفاف على الدعم الافريقي التاريخي للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة غير القابلة للتصرف.

وقال: لا بد من تعزيز التنسيق والتعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي للتصدي لترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن عامي 2019-2020 وتسريع وتيرة تنفيذ الخطة التي اعدتها الامانة العامة في هذا الشأن.

وأضاف الشوبكي: لقد جرى تكليف مجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة العربية في الدول الأفريقية لمتابعة التغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية على حساب القضية الفلسطينية والتحرك في العواصم الافريقية لصيانة مكانة القضية الفلسطينية ورفع تقارير وتقييمات دورية بهذا الشأن إلى مجلس الجامعة العربية.

ودعا مجلس الجامعة العربية جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للحفاظ على المواقف الإفريقية التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية.

وأكد مجلس الجامعة على الروابط العربية الإفريقية العريقة، التاريخية والثقافية، والجيوسياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية واللغوية بين الشعوب العربية والإفريقية، والتي شكلت الأساس للشراكة الاستراتيجية العربية الإفريقية على أسس مبادئ المساواة والمصالح المتبادلة والاحترام.

كما أكد المجلس، على استحضار رصيد الشعوب الافريقية في مكافحة الاستعمار والاضطهاد، والفصل والتمييز العنصري كطاقة متجددة للبعد التضامني الإفريقي مع القضية الفلسطينية، في مواجهة ممارسات وسياسات الاحتلال الاستعماري الاسرائيلي، التي تنتهك حقوق الانسان الفلسطيني في أرضه وممتلكاته ومقدساته ومقدراته.

ودعا المجلس في قراره، جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، للحفاظ على المواقف الإفريقية التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية، والتي تعبر عنها القرارات والإعلانات التي تصدر بشكل دوري عن مؤتمرات القمة الإفريقية والقمة العربية الإفريقية، بشأن دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

وأكد ضرورة العمل على الحد من تنامي التغلغل الإسرائيلي في قارة إفريقيا، على حساب قضية فلسطين العادلة، وحث الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة على عدم المشاركة بأي مؤتمرات إفريقية إسرائيلية، الهدف الإسرائيلي منها إدامة الاحتلال وفك عزلته والالتفاف على التزامات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

كما دعا المجلس الدول الأعضاء لاستمرار وضع بند دعم القضية الفلسطينية والتصدي للمحاولات الإسرائيلية للالتفاف عليها، ضمن أجندة أي تعاون أو حوار سياسي ثنائي بين الدول العربية والدول الأفريقية، على مختلف المستويات، وإلى إدخال بند دعم القضية الفلسطينية وصيانة مكانتها التاريخية في افريقيا، ضمن خطط وبرامج اي تعاون اقتصادي وتنموي وثقافي عربي إفريقي بما يشمل القطاعات الحكومية المختلفة والوكالات العربية للتعاون الدولي والصناديق والمؤسسات المالية العربية التي تعمل في مجال التعاون العربي الإفريقي.

وطالب المجلس بتعزيز التنسيق والتعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي للتصدي لترشيح إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لعضوية مجلس الأمن عامي 2019-2020، ودعوة الأمانة العامة لمتابعة تنفيذ خطتها في هذا الشأن.

وطالب القرار، بضرورة التنسيق بين جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي، لإنشاء آلية تنسيق مشتركة، لمتابعة جميع مجالات دعم القضية الفلسطينية، وكذلك من اجل العمل على الا تستغل اسرائيل القوة التصويتية التي تمثلها الدول الافريقية للظفر بمقعد العضو غير الدائم في مجلس الأمن للفترة 2019-2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *