2أخبار عالميةأخبار محليةالأخبار العاجلة

“القدس محتلة” – 20 موقعا أثريا الى اليونسكو

المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، يصادق على قرار يعتبر القدس مدينة خاضعة للاحتلال الاسرائيلي. 

thumb

صادق المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، أمس الجمعة، على قرار يعتبر القدس مدينة خاضعة للاحتلال الاسرائيلي.

وقال عمر عوض الله مدير عام الادارة العامة لهيئة الامم المتحدة في وزارة الخارجية، ان المجلس التنفيذي لليونسكو صادق في ختام اعماله اليوم على القرار الذي صوت عليه الثلاثاء الماضي والذي يؤكد أن إسرائيل تحتل القدس ويشدد على بطلان الإجراءات المتخدة من قبلها والتي ادت الى تغيير الوضع في المدينة المقدسة.

وصوتت على القرار 22 دولة، وعارضته 10 دول من ضمنها امريكا وايطاليا وبريطانيا واليونان والمانيا، فيما امتنعت 22 دولة عن التصويت، و3 دول لم تحضر.

وأضاف عوض الله ان القرار يعتبر وثيقة مهمة لدى القيادة الفلسطينية خاصة انه يدين الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة في القدس، لافتا الى ان تدمير المواقع التراثية العالمية يعتبر جريمة حرب وجريمة ضد الانسانية بناء على ميثاق روما.

وكانت فلسطين حصلت على العضوية الكاملة في اليونسكو عام 2011، ونجحت في ادراج كنيسة المهد في بيت لحم على قائمة التراث العالمي واضافة بتير الى قائمة “اليونسكو”.

وقال عوض الله ان السلطة بصدد تقديم 20 موقعا اثريا الى اليونسكو، يجري العمل على اعداد ملفاتها لادراجها الى قائمة التراث العالمي حسب الخطة المعدة لدى الوزارة.

واتهمت اسرائيل ممثل فلسطين في اليونسكو بـ”تسييس” المنظمة الدولية، الامر الذي نفاه عوض الله مؤكدا ان السلطة تعتبر اليونسكو منظمة ثقافة وعلوم وفن وان اسرائيل وحلفائها يحاولون تسييسها.

وهدد رئيس ورزاء اسرائيل نتنياهو بمعاقة اليونسكو على قرارها الذي اعتبر تواجد اسرائيل في القدس المحتلة قوة احتلال بكل معنى الكلمة، وامر وزارة المالية الاسرائيلية بتقليص مليون دولار من قيمة المساهمة الاسرائيلية في نشاطات اليونسكو.

المصدر: وكالة معا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *