3أخبار محليةفلسطين 67

سلطة الطاقة تقطع الكهرباء عن غزة احتجاجا على ازمة الكهرباء

سلطة الطاقة في قطاع غزة تقطع التيار الكهربائي  عن كافة مناطق قطاع غزة احتجاجا على ازمة الكهرباء.

unnamed

قطعت سلطة الطاقة في قطاع غزة، مساء امس الجمعة، التيار الكهربائي عن كافة مناطق القطاع، وذلك في إطار سلسلة فعاليات احتجاجية على أزمة الكهرباء.

وقالت سلطة الطاقة في بيان لها، وصلت نسخة عنه لموقع الطيبة نت ” أن عملية قطع التيار بدأت عند الساعة السابعة مساءً واستمرت حتى الساعة الحادية عشرة من مساء امس “، مضيفة، “إن قطع التيار جاء تجاوبا مع الفعاليات الاحتجاجية ضد الإجراءات الظالمة الممارسة ضد قطاع غزة وفي مقدمتها أزمة الكهرباء”.

كما جاء قطع التيار تزامنا مع سلسلة وقفات نظمتها حركة حماس في مناطق مختلفة من قطاع غزة احتجاجا على وصفته بـ  “المؤامرة التي تحاك لتشديد الحصار ضد القطاع “، متهمةً الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله ” بخلق أزمات متتالية للقطاع “.

إيهاب الغصين رئيس هيئة الحراك الوطني في غزة، قال “إن الفعاليات ستتواصل وأن ما جرى امس هو أولى الخطوات الاحتجاجية ضد المؤامرة التي تحاك تجاه غزة “.

وأضاف الغصين خلال وقفة بمدينة غزة، ” لن نصمت على هذا الحصار وهذه أول احتجاجاتنا، وسننفجر باتجاه الاحتلال وكل من له يد في تشديد الحصار على قطاع غزة “.

وكانت سلطة الطاقة في غزة أعلنت أمس الأول الخميس انتهاء منحة الوقود القطرية لتشغيل محطة الكهرباء في القطاع، متهمةً حكومة الوفاق “برفض إلغاء الضرائب عن وقود المحطة “.

وحذرت “أن محطة الكهرباء ستتوقف عن العمل بشكل كامل صباح الأحد المقبل “، مؤكدة “استعداداها التام لشراء الوقود بدون أي ضرائب بما يضمن تشغيل محطة الكهرباء باستمرار واستقرار برامج التوزيع “.

فيما قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، “إن حكومة الوفاق الوطني ملتزمة بتسديد فواتير بدل شراء الكميات اللازمة والمطلوبة للاستمرار في تغطية كهرباء قطاع غزة من الجانبين المصري والإسرائيلي”.

وأوضح ” أن الحكومة تسدد مبلغ 40 مليون شيقل شهريا للجانب الإسرائيلي و7 مليون شيقل للجانب المصري وإذا حدث أي قطع للتيار الكهربائي فهو يكون بناء على تعليمات القائمين على شركة كهرباء غزة التي تسيطر عليها حماس “.

وبين المحمود ” أن شركة توزيع الكهرباء التي تسيطر عليها حماس في غزة قامت خلال الأشهر الثلاثة الماضية (وهي مدة المنحة القطرية التركية) بجباية أثمان الكهرباء دون أن تسدد من حاصل جبايتها لأية جهة، وعليه فإن المبالغ التي قامت بجبايتها تقدر بمئة مليون شيقل قادرة على تغطية شراء وقود المحطة بالكامل “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *