أخبار عالمية

مشتبه به ينفي أن يكون مدبر اعتداء سان بطرسبرغ

كانت وكالة تاس نقلت في وقت سابق عن المحققين قولهم إن أبرار عظيموف أقر بتدبير الاعتداء في اعترافاته الاولية

san

نفى المشتبه به بتدبير الاعتداء الدامي في مترو سان بطرسبرغ مطلع الشهر الحالي الثلاثاء أمام المحكمة، أن يكون وراء هذا الاعتداء، مع اعترافه بأنه ساهم فيه بشكل غير مباشر.

ويشتبه بان أبرار عظيموف من قرغيزستان قام بتدريب منفذ اعتداء الثالث من نيسان/ أبريل اكبرجان جليلوف الذي يتحدر ايضا من هذه الجمهورية السوفياتية السابقة، على تنفيذ الاعتداء.  واعتقلت أجهزة الاستخبارات الروسية عظيموف الاثنين في ضواحي موسكو.

وفي وقت سابق كانت قد نقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن  محامي المشتبه به، أرمين زادويان، قوله إن موكله قد أقر بتنفيذ الجريمة، وبذنبه بالتخطيط للعملية في مترو سان بطرسبرغ.

وكانت الوكالة نقلت في وقت سابق عن المحققين قولهم إن أبرار عظيموف أقر بتدبير الاعتداء في اعترافاته الاولية.

ولكن عظيموف وعند مثوله أمام المحكمة نفى هذه التهمة وقال “لا أعترض على اعتقالي، ولكن بما يخص التصريح من قبل المحقق بأنني اعترفت بالذنب، فهذا غير صحيح”. وأضاف “لا أنكر ضلوعي، ولكني لم أشارك بشكل مباشر. لم أكن أفقه ما كنت أفعل اذ أني كنت أنفذ أوامر فحسب”.

وقررت المحكمة إبقاء ابرار عظيموف قيد الاعتقال حتى الثالث من حزيران/ يونيو المقبل لضرورات التحقيق.

وبعد أيام على الاعتداء الذي أوقع 14 قتيلا وعشرات الجرحى وجه القضاء تهمة “الارهاب” أو “التواطؤ في عمل ارهابي” الى ثمانية اشخاص بينهم ستة من دول آسيا الوسطى. واعتقل ستة منهم في سان بطرسبورغ واثنان في موسكو.

ولم تعرف بعد دوافع عظيموف لارتكاب الاعتداء، الا أن المحققين يبحثون في احتمال وجود اي علاقة له بتنظيم داعش الارهابي.

واعتقت السلطات الروسية أيضا ثمانية مشتبهين آخرين، هم “سيف الله حكيموف، ابراجيبزون ييرماتوف، يلدورود مويدينوف، باخرام يرغاشيف، عظمزون محمودوف، محمد يوسف ميرزاليموف، شوخيستا كاريموفا، وصديق عرتيقوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى