أخبار عالميةالأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

واشنطن تدعو الفلسطينيين للتفاوض مع إسرائيل

مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي تدعو الفلسطينيين إلى التفاوض المباشر مع إسرائيل بدل التوجه للمنظمة الدولية.

1

دعت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الفلسطينيين إلى التفاوض المباشر مع إسرائيل بدل التوجه للمنظمة الدولية، في إشارة إلى تحركات سابقة في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة السياسيات الإسرائيلية، وفي مقدمتها الاستيطان.

وقالت هايلي في تغريدة على موقع تويتر بعد اجتماعها بالسفير الفلسطيني رياض منصور في مقر الأمم المتحدة بنيويورك “على الفلسطينيين لقاء الإسرائيليين في مفاوضات مباشرة بدلا من انتظار نتائج من الأمم المتحدة لا يمكن أن يتم التوصل إليها إلا بين الطرفين”.

كما حثت السلطةَ الفلسطينية على وقف ما سمته التحريض على العنف، مستخدمة نفس العبارات التي دأبت على استعمالها الحكومة الإسرائيلية. وقالت المندوبة الأميركية إن بلادها ملتزمة بدعم عملية حقيقية للسلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

من جهته، قال منصور إن هايلي أظهرت الرغبة في رؤية الطرفين يستأنفان المفاوضات، لكنه أوضح أنه لا يعرف على أي مستوى يريد الأميركيون استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف أن الجانب الفلسطيني سيرد بشكل مناسب عندما يتلقى طلبا بشأن استئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام 2014. وقبل يومين، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن الاتصالات مع الإدارة الأميركية متواصلة على مختلف المستويات.

وأثار الرئيس الأميركي غضب الفلسطينيين عندما عبر الشهر الماضي عن مواقف وصفوها بالمنحازة لإسرائيل. وبدا ترمب مشككا في ما يسمى حل الدولتين، وكان أعلن مرارا أنه يعتزم نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

كما قال ترمب إن على الفلسطينيين الكف عما سماه التحريض على الكراهية (تجاه إسرائيل) وتحدث عن مبادرة جديدة، معتبرا أن التوصل لاتفاق سلام يجب أن يتم من خلال التفاوض المباشر بين إسرائيل والفلسطينيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *