الأخبار العاجلةفلسطين 67

عريقات ينفي ان يكون جون كيري قد وعد بعدم استخدام الفيتو

مسؤول ملف المفاوضات الدكتور صائب عريقات، ينفي ان يكون وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد وعد الوفد الفلسطيني اثناء زيارته للولايات المتحدة بان بلاده لن تستخدم حق النقض الفيتو في تصويت مجلس الامن المقرر اليوم على مشروع قرار ضد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية والقدس .

1

افادت وكالة معا الفلسطينية بان مسؤول ملف المفاوضات الدكتور صائب عريقات، نفى ان يكون وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد وعد الوفد الفلسطيني اثناء زيارته للولايات المتحدة بان بلاده لن تستخدم حق النقض الفيتو في تصويت مجلس الامن المقرر اليوم على مشروع قرار ضد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية والقدس .

ونفى عريقات ما ورد على لسان مصادر اسرائيلية ان جون كيري او غيره من المسؤولين الامريكيين قد وعدوا بعدم استخدام الفيتو في تصويت مجلس الامن”.

واضاف عريقات ” ان مصر قدمت باسم المجموعة العربية هذا القرار نيابة عن الفلسطينينين وهو يامل من كل الدول الحريصة على السلام ان يصوتوا مع القرار “.

ومن المقرر ان يصوت مجلس الأمن الدولي الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول على مشروع قرار قدمته مصر يطالب إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

ووفقا للوثيقة التي وزعها ممثلو مصر، فإن مشروع القرار يطالب إسرائيل بـ “وقف فوري وتام لكل أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية”.

ويعتبر النص المصري أن هذه المستوطنات، غير شرعية في نظر القانون الدولي، و “تعرض لخطر حل الدولتين”.

ورجح دبلوماسيون في مقر الامم المتحدة ان يصوت مجلس الامن الدولي اليوم على مشروع القرار .

ويشار الى ان واشنطن استخدمت حق الفيتو ضد مشروع قرار مماثل قبل خمس سنوات .

وكانت مصادر اسرائيلي قد قالت ان وزير الخارجية الامريكية جون كيري قال لوفد فلسطيني رفيع زار واشنطن هذا الشهر وضم صائب عريقات ورئيس المخابرات الفلسطينية العامة ماجد فرج ان الولايات المتحدة ستمتنع عن استخدام حق النقض الفيتو لإسقاط هذا القرار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *