الأخبار العاجلةالعالم العربي

محمد السادس: يوجد إجماع “على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي”

ملك المغرب محمد السادس الذي يزور مدغشقر حيث ثتقام االقمة الـ16 لمنظمة الفرنكفونية، يؤكد تمسك بلاده بإفريقيا. وتابع أن “جميع البلدان تجمع على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي”.2

أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة لمدغشقر منذ أكثر من أسبوع، في مقابلة مع الصحافة المحلية، تمسكه بإفريقيا.

وكانت قد افتتحت السبت القمة الـ16 لمنظمة الفرنكفونية في عاصمة مدغشقر أنتاناناريفو، بحضور عشرين رئيسا ورئيس حكومة وسجل غياب ملك المغرب عن الجلسة الافتتاحية. وتبحث القمة خصوصا مسائل حفظ السلام ومكافحة الإرهاب.

وصرح محمد السادس في المقابلة التي نشرتها السبت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إن “المغرب وإفريقيا واحد. وسيكون فصل أحدهما عن الآخر بمثابة اقتلاع وخطأ”.

وأضاف الملك أن “كل زيارة لإفريقيا هي بالنسبة إلي مناسبة لألتقي مع الشعوب الإفريقية التي أحترمها”. وتقوم بلاده في الوقت الراهن بحملة دبلوماسية واقتصادية واسعة في القارة.

وكثف محمد السادس في الأشهر الأخيرة الجولات الدبلوماسية في إفريقيا والتي شملت خصوصا رواندا وتنزانيا والغابون والسنغال وأديس أبابا، ثم مدغشقر.

والهدف المعلن من هذه الزيارات هو جمع أكبر قدر من الدعم لقضية الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة التي تسيطر عليها الرباط منذ 1975، وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر باستقلالها.

وأكد الملك أن “للمغرب مشاريعه في مختلف البلدان الإفريقية. نعطي ونتقاسم من دون تعال ولا شعور بالاستعمار”، معلنا أنه سيزور نيجيريا قريبا.

وتابع العاهل المغربي “أعرف ان الوجود المغربي في إفريقيا وخصوصا الجولة التي أقوم بها في هذا الوقت تزعج البعض”، لكنه أكد أن “جميع البلدان، سواء كانت صديقة منذ فترة طويلة أو قصيرة، وخصوصا في شرق إفريقيا تجمع على دعم عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي”.

وتعكس هذه الجولة التي كانت الرباط تريد القيام بها منذ تموز/يوليو، صراع نفوذ ضمنيا مع الجزائر حول قضية الصحراء الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *