أخبار محليةالأخبار العاجلةفلسطين 67

الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على قانون “التسوية”

الكنيست الاسرائيلي تصا بالقراءة التمهيدية بأغلبية 57 صوتا مقابل 52 على قانون “التسوية” الذي يسمح لقوات وحكومة الاحتلال بتبيض البؤر الاستيطانية والاف الوحدات السكنية الاستيطانية المقامة على اراضي فلسطينية خاصة ويسمح لقوات الاحتلال بمصادرة الاراضي الفلسطينية الخاصة وتحويل “حق استخدامها” من اصحابها الشرعيين الى المستوطنين

1

صادقت الكنيست الاسرائيلي اليوم الاربعاء بالقراءة التمهيدية بأغلبية 57 صوتا مقابل 52 على قانون “التسوية” الذي يسمح لقوات وحكومة الاحتلال بتبيض البؤر الاستيطانية والاف الوحدات السكنية الاستيطانية المقامة على اراضي فلسطينية خاصة ويسمح لقوات الاحتلال بمصادرة الاراضي الفلسطينية الخاصة وتحويل “حق استخدامها” من اصحابها الشرعيين الى المستوطنين مرورا بما يسمى بمسؤول “املاك الحكومة” في قوات الاحتلال حيث يتيح القانون الجديد نقل حق استخدام الاراضي الفلسطينية الخاصة الى هذا “المسؤول” الذي يمكنه نقل وتحويل هذا الحق لجهة ثالثة “المستوطنين”.

جاء التصويت بعد تراجع وزير المالية الاسرائيلي “موشه كحلون” عن معارضته لهذا القانون بحجة انه قد يلحق الضرر بالمحكمة العليا الاسرائيلية وصلاحياتها.

وقالت مصادر سياسية ان نتنياهو تعهد امام كحلون بتمرير القانون بالقراءة التمهيدية ومن ثم الامتناع عن طرحه للتصويت بالقراءات الثلاث الاخرى الضرورية، حتى يتم التوصل إلى حل آخر لهذه القضية.

حاج يحيى: قانون، التسوية، قانون عنصري هدفه شرعنة سرقة الاراضي الفلسطينية

صرح النائب عبد الحكيم حاج يحيى بان قانون التسوية مخالف  لجميع المواثيق الدولية والقانون الاسرائيلي حيث ان محكمة العدل العليا الزمت الحكومة بهدم مستوطنة “عومنة”، والاراضي الفلسطينية تقع تحت سلطة الجيش لانها أراض محتلة ، لا يوجد قانون في العالم يسمح لحكومة اسرائيل التصرف في هذه الاراضي ولا مصادرتها.

واضاف النائب حاج يحيى بان المصادقة على هذا القانون ينسف كل تسوية مستقبلية ويشرعن سرقة ونهب الاراضي الفلسطينية . وعلى قوى السلام في العالم وفي اسرائيل التصدي للمصادقة النهائية على هذا القانون ،الذي مر بالقراءة التمهيدية ، والعمل على اتخاذ جميع الوسائل القانونية والجماهيرية لوقف هذا الاستهتار بقرارات المحاكم  الإسرائيلية والمواثيق الدولية.

بهلول: القانون يسيء بشكل كبير للسلطة القضائية ولدولة إسرائيل

ووصل بيان من عضو الكنيست زهير بهلول، جاء فيه: “عقب النائب زهير بهلول على إقرار قانون التسوية الخاص بالاستيطان الذي صودق عليه اليوم بالقراءة التمهيدية في الهيئة العامة للكنيست وقال: هذا القانون يسيء بشكل كبير للسلطة القضائية ولدولة إسرائيل التي اصبحت الدولة الوحيدة في العالم الغربي التي تمنح الهدايا والهبات لأولئك الذين ارتكبوا جرائم وسطوا في وضح النهار”.

واضاف بهلول بحسب البيان: “هذا القانون يعتبر قانونا مجحفا وظالما بحق كل فلسطيني في العالم بالإضافة الى انه يتعارض مع القوانين الدولية. المحكمة قررت مره تلو الأخرى بأن مستوطنة عمونا أقيمت بشكل غير قانوني ويجب اخلاء العائلات التي تسكن بها فورا، ولكن هذه الحكومة لم تحترم قرار المحكمة ولا قرار المستشار القضائي للحكومة واختارت ضرب القرارات القضائية والشرعية الدولية عرض الحائط”.

وتابع البيان: “إقرار هذا القانون في الكنيست يؤكد من جديد أن المؤسسة الإسرائيلية ممثلة بحكومتها اليمينية مستمرة في سياساتها الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية منتهكة بذلك كل القوانين والاتفاقيات الدولية”.

وأضاف النائب بهلول، بحسب البيان، “رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يدعي عبر وسائل الاعلام الأجنبية انه يؤيد حل الدولتين، ولكن على ارض الواقع لا توجد لديه أي نية بالتوصل الى حل دائم وتسوية مع الفلسطينيين ويختار الانجرار دائما وراء الأحزاب اليمينية المتطرفة التي تهدف الى الغاء المشروع الوطني الفلسطيني بإقامة دولتهم المستقلة.”

النائب عايدة توما-سليمان (الجبهة، القائمة المشتركة) تعقيبًا على طرح قانون التسوية للتصويت الآن في الهيئة العامة للكنيست:

كما وورد في بيان النائب عايدا توما- سليمان ما يلي: “ما يسمى قانون “التسوية” هو في الحقيقة سرقة وطن ونهب أراضي وانتهاك للقانون الدولي في وضح النهار. البيت اليهودي ونتنياهو، كحلون وحكومة اليمين الفاشي يقودون المنطقة إلى الهاوية من خلال شرعنة جرائم الاحتلال والاستيطان ونهب الوطن الفلسطيني بهدف القضاء على أي أمل لحلّ عادل وحقيقي ومستدام في المنطقة.

آن الأوان لأن يدرك الجمهور في إسرائيل أن حكومة الكوارث هذه تجرّنا إلى خطّ اللاعودة عن صراع داخلي يوجه جلّ توتراته على المواطنين العرب واليسار في إسرائيل ويهدف للقضاء على أي حيّز ديمقراطي مدني حرّ– واجب الساعة التحشيد والتحرّك لإسقاط هذه الحكومة ورئيسها وأحزاب الائتلاف الحكومي الخاضعة لحركة الاستيطان الصهيونية المجرمة التي تريد القضاء على القضية الفلسطينية وعلى الشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *